افتتح نجم النصر السعودي، البرتغالي كريستيانو رونالدو، الأحد، متحفه الخاص الذي يحمل اسمه في العاصمة السعودية الرياض، حيث تُعرض مجموعة من ذكريات لأبرز لحظات عاشها والجوائز التي حصل عليها على مدار حياته المهنية.

وتبدأ سعر تذكرة متحف كريستيانو رونالدو في الرياض من 35 ريالاً سعوديا، شامل ضريبة القيمة المضافة، على أن يتم الحجز إلكترونياً.

ويضم المتحف مجموعة من جوائزه الجماعية والفردية من بينها: حذائه الذهبي، والكرة الذهبية، ومجموعة من الكؤوس التي حصل عليها خلال المباريات التي خاضها.

ويوفر المتحف المساحة الخاصة للالتقاء بنجمهم الرياضي، حيث يتواجد في إحدى القاعات تمثالًا شمعيًا صمم على شكل وهو يرتدي قميص نادي النصر.

ونشر رونالدو على منصة إنستجرام مقطع فيديو ترويجي للمتحف، ظهر في إحدى اللقطات يلتقط الصور وهو وشقيقه إلى جانب تمثاله الشمعي، ما أثار موجة من السخرية، إذ رأى البعض أن هنالك اختلاف كبير في الملامح ولا يوجد أي تشابه بينهما.

ويتضمن المتحف أيَضًا قسمًا تعريفيًا لمسيرة نجم نادي النصر السعودي وتاريخه، فضلًا عن تجارب تفاعلية مخصصة للكبار والصغار على حد سواء، من بينها تجربة قفزة رونالدو الشهير لتسديد الكرة بالرأس، وشباكًا مزودة بحساسات لحساب قوة رمية الزائر، والتقاط صور تذكارية مع نجم كرة القدم من خلال شاشة مستوحاة من تقنية الذكاء الاصطناعي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كريستيانو رونالدو النصر السعودي السعودية الرياض رونالدو الكرة الذهبية

إقرأ أيضاً:

“منطق الحكاية العربية”.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب

المناطق_الرياض

نظم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، ضمن برنامجه الثقافي، ندوة حوارية بعنوان “منطق الحكاية العربية”، استضاف فيها كلًّا من المفكر والمتخصص في الدراسات العربية النقدية الدكتور عبدالله إبراهيم من العراق، والباحث الموسوعي العراقي سعيد الغانمي، وأدارها الناقد محمد الحرز.

وقال إبراهيم، في حديثه في الندوة، إن منطق الحكاية هو منطق السرد “لأن الحكاية لب السرد، فبدونها تبطل مهمة السرد، وفي تقديري أن هناك مستويين اثنين: منطقًا خاصًّا لبناء الحكاية، وآخر لدلالة الحكاية”.

أخبار قد تهمك ” الإبل واللغة العربية” أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م 27 سبتمبر 2024 - 8:31 صباحًا كتاب لمؤلفة سعودية يطرح فكرة تحاور عقول القارئ مع الكاتب في “كتاب الرياض” 7 أكتوبر 2023 - 10:15 مساءً

وأضاف: “أن الحكاية هي ذلك النسيج المتماسك من الشخصيات والبناء الذي يقع في مكان ما وزمان ما، ومن دون الحكاية ينفرط عقد السرد، وتدور في مدارات شبه منطقية يعرفها المتمرسون في السرد”.

وتابع إبراهيم قائلًا: “فالمنطق الأول يصطلح عليه بالبناء المتتابع، حيث تتابع فيه أحداث الحكاية، وهو أشهر منطق، ومنه الحكاية التاريخية وانتقل إلى الحكاية السردية، أما البناء الثاني فهو البناء المتداخل، وهو تداخل الأحداث بصرف النظر عن ترتيبها”.

أما البناء الثالث وكما عرّفه إبراهيم فهو البناء المتوازي لأحداث الحكاية، “وهو معروف لقراء الحكايات الشعبية، بحيث تقع الأحداث في زمن واحد لكن في مكانين مختلفين”.

ويتمحور البناء الرابع بحسب رأي إبراهيم في البناء المتكرر، وقال: “فالأحداث تتكرر أكثر من مرة، وبحسب الزاوية التي ينظر لها، ليأتي البناء التضميني وهو أن الحكاية تتولد وتتفرخ منها حكايات أخرى”.

من جهته، أوضح الغانمي أن الحكاية العربية مجرى مزج بين تمثيل الواقع المرجعي وتخيله، وهو النظام البنائي للحكاية، قائلًا: “المنطق يستخدم استخدامات متعددة في اللغة العربية، ويأتي معنى من معانيه القول، أي ما يصدر عن الإنسان من كلام، واستخدام المنطق حظيت به مجالات أدبية وفلسفية عدة، فالمعنى الذي نستخدمه الآن بمعنى المعقولية والتوافق مع العقل، أما الحكاية فسلسلة من الأحداث تفضي إلى النهاية”.

وبيّن أن الحكاية تنبني على الواقعية وترتيب الأحداث وفق نظام عقلي زمني ونظام سببي، “وعندما نقول نصوصًا عربية أي أنها نصوص راسخة في الذهنية بلغة عربية، ولها تقاليدها والتي تعني ما يتكرر ويتفق عليه المرسل والمتلقي”.
ولفت الغانمي، إلى أن هناك أصنافًا سردية متعددة ولكل منها سماته، ولكل صنف من هذه الأصناف تقاليده الخاصة في الإرسال والتلقي، ومنها أصناف تتعلق بتنظيم الأفعال السردية.

وتأتي الندوة، ضمن البرنامج الثقافي الثري للمعرض الذي يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية التي سيقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية وعدد من دول العالم، وتقام على مسرح المعرض، إضافة إلى العديد من ورش العمل التي تناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات. كما تتضمن الباحة الخارجية للمعرض العديد من العروض التفاعلية والفعاليات الثقافية والفنية والمسرحية المميزة التي يقدمها العديد من الفنانين والمسرحيين.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 افتتح أبوابه الخميس، ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل، ويستقبل زواره من الساعة 11 صباحًا إلى 12 منتصف الليل، باستثناء يوم الجمعة حيث يبدأ استقبال الزوار من الساعة الثانية مساء.

مقالات مشابهة

  • سحر مدفون لـ مؤمن زكريا يثير الجدل ويشعل محركات البحث.. ما القصة؟
  • “منطق الحكاية العربية”.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب
  • رونالدو يقود النصر إلى تخطي الوحدة
  • اختفاء شعار الزمالك من إستوديو السوبر الأفريقي يثير الجدل
  • عودة رونالدو.. مشاهدة مباراة النصر والوحدة بث مباشر يلا شوت في دوري روشن
  • جورجينا رودريغيز تكشف سر يخص نجل رونالدو
  • لاعب شاب يثير الجدل بملامحه العجوز
  • مستشار أوربان يثير الجدل بقوله إن المجر كانت ستفكر مرتين قبل الدفاع عن نفسها ضد روسيا
  • الكنيسة الأسقفية تنظم رحلة للأطفال لزيارة متحف محمد علي توفيق
  • ‎رونالدو يحطم رقمًا جديدًا خارج المستطيل الأخضر