صدى البلد:
2024-09-16@07:07:03 GMT

لا أحد يعرفها.. اكتشاف لغة عمرها 3000 سنة

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

تم العثور على اللغة الهندية الأوروبية غير المعروفة على لوح طيني أثناء عملية التنقيب، وكان ذلك بمثابة صدمة كبيرة للباحثين.

كانت الإمبراطورية الحيثية إحدى القوى العظمى في غرب آسيا خلال العصر البرونزي المتأخر، من 1650 إلى 1200 قبل الميلاد.

وهناك أعمال تنقيب مستمرة لمعرفة المزيد عن المجتمع الذي تم إجراؤه في موقع التراث العالمي لليونسكو في حاتوسا في تركيا الحديثة، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

كارثة تهدد العالم من وراء المضادات الحيوية .. تفاصيل بعد انفجار صاروخه .. جيف بيزوس يتفوق على إيلون ماسك في الوصول إلى المريخ

حتى الآن، تم اكتشاف ما يقرب من 30.000 لوح طيني، معظمها مكتوب باللغة الحيثية، أقدم لغة هندية أوروبية معروفة، لكن البحث الآن لمعرفة المزيد عن الحضارة قد أدى إلى ظهور شيء غير متوقع على الإطلاق - لأنه مكتوب بلغة غير معروفة تمامًا.

ويقوم البروفيسور دانييل شويمر، رئيس دراسات الشرق الأدنى القديم في جامعة يوليوس ماكسيميليانز (JMU) فورتسبورغ في ألمانيا، بالتحقيق في هذا الاكتشاف.

ويقول إن هناك نصًا حثيًا تمهيديًا يشير إلى لغة أرض كالاسما، وهي منطقة تقع على الحافة الشمالية الغربية لمعقل الحيثيين، وأشار "شويمر": 'إن الحثيين اهتموا بشكل فريد بتسجيل الطقوس باللغات الأجنبية".

صحيفة SUR الإسبانية توضح المزيد. جاء فيها: "تشير كالاسما إلى مجتمع تم تنظيمه في العصر البرونزي -1650 إلى 1200 قبل الميلاد، والذي كان يقع في الطرف الشمالي الغربي من الإمبراطورية الحثية، وربما ما يعرف اليوم بمقاطعة بولو التركية".

وبالتالي، فإن النص الذي تم العثور عليه ينتمي إلى اللغة الكلاسميكية، وهي لغة منقرضة تماما ولا يوجد حولها سوى القليل من المعلومات، ومع ذلك، يقول الخبراء إن اللهجة المفقودة لديها بعض أوجه التشابه مع اللغة اللووية، وهي لغة هندية أوروبية أخرى، والتي يمكن أن تكون المفتاح لفك اللغز.

ستكون الدراسات التي أجريت على لوح الطين واضحة ومباشرة لأنه محفوظ جيدًا، وقال أندرياس شاشنر، رئيس الحفريات في آثار حاتوسا: "عندما التقطت اللوح لأول مرة، شعرت بثقل أهميته التاريخية".

أشعة كونية غامضة تخترق الأرض .. ما القصة؟ احذر.. وجبة خفيفة وشهيرة تصيبك بـ مرض كارثي

تمت إضافة حاتوسا إلى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1986 وهي موقع العديد من الاكتشافات القديمة المذهلة. تم نقل زوج من تماثيل أبي الهول تم العثور عليهما عند البوابة الجنوبية في حاتوسا لترميمهما إلى ألمانيا في عام 1917.

تمت إعادة القطعة المحفوظة بشكل أفضل إلى تركيا في عام 1924 وتم عرضها في متحف إسطنبول للآثار، وبقي الآخر في ألمانيا حيث تم عرضه في متحف بيرغامون من عام 1934 حتى تم نقله إلى متحف بوغازكوي خارج أطلال حاتوسا، إلى جانب تمثال أبو الهول في اسطنبول، مما أدى إلى لم شمل الزوجين بالقرب من موقعهما الأصلي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

سفيان البقالي يفشل في الفوز بسباق 3000 متر موانع في نهائي الدوري الماسي ببروكسيل

فشل البطل المغربي الأولمبي والعالمي سفيان البقالي، في الفوز بنهائي الدوري الماسي لألعاب القوى «ملتقى بروكسيل 2024″، تخصص 3000 متر موانع، بعدما احتل المركز الثاني، مختتما موسمه بهزيمة، بعد حصوله على الميدالية الذهبية بالألعاب الأولمبية باريس 2024.

وتمكن سفيان البقالي من قطع مسافة 3000 متر موانع، في 8 دقائق وثماني ثواني و60 جزء من المائة، علما أنه حجز مكانا له في نهائي الدوري الماسي، بعد أن احتل المركز السادس في الترتيب العام للدوري الماسي لهذة السنة، برصيد 16 نقطة، حصدها من مشاركته في سباقين فقط، بفضل إحرازه المركز الأول في لقاء محمد السادس بمراكش، ومحطة سيليسيا في بولندا.

وكان البطل المغربي سفيان البقالي، قد أحرز الميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع، في دورة الألعاب الأولمبية، التي أقيمت في باريس، بعد احتلاله الرتبة الأولى في النهائي.

وتمكن سفيان البقالي من قطع مسافة 3000 متر موانع، خلال أولمبياد باريس، في 8 دقائق و5 ثوان، و6 أجزاء من المائة مهديا للمغرب الذهب في الألعاب الأولمبية، محافظا على لقبه الذي حققه في النسخة الماضية في طوكيو، مواصلا بذلك سيطرته على هذا التخصص، ويفشل جيرما في الإطاحة به مجددا.

كلمات دلالية سباق 3000 متر موانع سفيان البقالي نهائي الدوري الماسي

مقالات مشابهة

  • تسليم 3000 شنطة مدرسية لأبناء غير القادرين في بني سويف
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام
  • حادث تصادم قطاري الزقازيق.. وفاة طفلة عمرها 7 سنوات
  • «إكسترا نيوز»: حالة الوفاة في حادث قطاري الزقازيق لطفلة عمرها 7 سنوات
  • البطل المغربي سفيان البقالي يخفق في نهائي الدوري الماسي ببروكسيل
  • مصادرة 3000 رتبة وشعارات عسكرية واغلاق 6 محال مخالفة
  • سفيان البقالي يفشل في الفوز بسباق 3000 متر موانع في نهائي الدوري الماسي ببروكسيل
  • إعادة احتجاز "تايل" بعد اكتشاف المزيد من ضحاياه
  • الموسوي للمشككين بخسائر العدو : إنتظروا المزيد من الخبر اليقين
  • التغيُّر المناخي يهددُ باندثار كنيسة اثرية بالعراق عمرها أكثر من 1500 عام