كتب- نشأت علي:
اعتبر المهندس محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ إعلان وزارة النقل إيقاف استيراد الوحدات المتحركة لجميع وسائل النقل العاملة فى مصر بما فيها القطارات والمترو بمثابة ضربة البداية الحقيقية لتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي في توطين وتعميق مختلف الصناعات داخل مصر.

وقال "المنزلاوي"، إن بدء تنفيذ خطة صناعة الوحدات المتحركة لجميع وسائل النقل العاملة في مصر سيحقق مكاسب كبيرة ومتعددة لمصر والاقتصاد الوطني في مقدمتها تحويل مصر لمركز إقليمي كبير في صناعات النقل إضافة إلى الحد من الفاتورة الاستيرادية والاتجاه إلى جعل مصر واحدة من أهم الدول على مستوى منطقة الشرق الاوسط بأسرها وأفريقيا المصدرة لمثل هذه الصناعات لمختلف الأسواق العالمية بصفة عامة والأسواق العربية والأفريقية بصفة خاصة.

وأشاد البرلماني بنجاح جهود توطين الصناعة في مجال مترو الأنفاق من خلال توقيع عقود لانشاء مجمعات مصانع لإنتاج عربات المترو في الوقت الذي بدأ تجميعها محليا حيث تم تجميع 8 قطارات تعمل بالخط الثالث للمترو، محليًا بمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع بالتعاون مع الجانب الكوري.

وأكد الأهمية الكبيرة لتصريحات الفريق كامل الوزير وزير النقل التي كشف فيها عن أنه تم التعاون مع شركة هيونداي روتم الكورية الجنوبية والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية ( نيرك ) لإنشاء مصنع لإنتاج قطارات مترو الأنفاق حيث تم التعاقد مع الهيئة القومية للأنفاق على تصنيع وتوطين صناعة 40 قطار مترو بإجمالي 320 عربة، لخطوط مترو القاهرة الكبرى الثانى والثالث والتعاقد مع الجانب الكورى تضمن توطين قطارات المترو بنسبة لا تقل عن 31%، بالإضافة إلى التعاون مع شركة فوست البين النمساوية وتشغيل وتطوير ورش العباسية لإنتاج تفريعات السكك الحديدية، وكذلك التعاون مع شركة السويس للصلب لتصنيع القضبان والقطاعات الثقيلة لإنشاء مصنع لتصنيع القضبان ومن المخطط بدء التشغيل التجريبي خلال الربع الأول من عام 2024 بطاقة إنتاجية من 800 ألف إلي مليون طن سنوياً.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة مجلس الشيوخ لجنة الصناعة محمد المنزلاوي وسائل النقل طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

تقرير: الذهب والفضة يحققان مكاسب كبيرة منذ بداية العام

منذ بداية 2024 حقق الذهب أداءً جيدًا محققا ارتفاعا في أسعاره بنسبة  أكثر من 13%، مع ترقب المستثمرين التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة الفيدرالية.

وتراجع سعر الذهب العالمي من أعلى مستوى له في مايو الماضي عند 2,450 دولار أمريكي، ويستقر حاليًا حول مستوى 2,334 دولارًا أمريكيًا، وفق موقع «إنفيستينج».

ليس الذهب وحده الذي حقق مكاسب كبيرة كاستثمار، حيث ارتفعت الفضة أيضًا منذ بداية العام لأعلى من 32 دولارًا في مايو، ومع ذلك، فقد تراجعت أيضًا في الآونة الأخيرة وتتداول حاليًا بالقرب من مستوى 29 دولارًا.

توقعات سعر الذهب

وتعد الأزمات السياسية والاقتصادية أحد أهم العوامل الدافعة لارتفاع أسعار المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، خاصة مع ارتفاع الطلب الصناعي بشكل كبير.

ولفت  محللون إلى إن هناك عوامل يمكن أن تعزز حالة سوق السلع حتى عام 2025، ومن أهمها ارتفاع معدلات التضخم، إلى جانب اتجاهات مثل إزالة الكربون وإزالة العولمة والتقدم في مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي قد عززت جميعها التوقعات بالنسبة للسلع في السنوات الأخيرة، حيث يفضل الخبراء بشكل خاص النحاس والذهب والسلع اللينة.

 

مقالات مشابهة

  • من هو الفريق كامل الوزير وزير النقل؟ اعرف إنجازاته في مترو الأنفاق والسكة الحديد
  • "التخطيط": الدولة المصرية بذلت العديد من الجهود في مجال توطين صناعة الهيدروجين الأخضر
  • «السكك الحديد» تكرم 3 مشرفين بقطار التالجو لأمانتهم.. «عثروا على مبالغ مالية»
  • تقرير: الذهب والفضة يحققان مكاسب كبيرة منذ بداية العام
  • مصر ترد على سحب قطارات مترو الأنفاق بسبب الكهرباء
  • شبانة: مجلس الزمالك لم يحقق أي مكاسب من الانسحاب أمام الأهلي
  • "توطين صناعة السيارات".. دراسة لإنشاء مصنع لفولكس فاجن بشرق بورسعيد
  • نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لبحث سبل توطين صناعات السكك الحديدية
  • نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لتعزيز سبل التعاون
  • التخطيط تبحث مع شركة ETF VINCI تعزيز التعاون في توطين صناعات السكك الحديدية