في ظل التطور الذي يشهده عالم الذكاء الاصطناعي، تتسابق الولايات المتحدة والصين وروسيا حول كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في جيوشهم.

وتأتي على قمة أولويات القوى العظمى تطوير الأسلحة التي يمكن أن تجد طريقها إلى الهدف دون مساعدة بشرية.

وتعد الروبوتات القتالية والمسيرات من أبرز ملامح التطّور المتوقع في الحروب المستقبلية التي ستعتمد بشكل كبير على الأنظمة المسيرة المتحكم بها عن بعد.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، في تقرير لها، إن المسيرات القاتلة التى يتم التحكم فيها بالذكاء الاصطناعى أصبحت واقعا، مما أثار نقاشا بين الدول حول حدود استخدامها؛ مشيرة إلى أن القلق من المخاطر المتعلقة بالروبوتات الحربية جعل بعض الدول ترغب فى  قيود قانونية جديدة، فى ظل معارضة من الولايات المتحدة ودول كبرى أخرى.

وذكرت الصحيفة فى تقريرها أن الأمر يبدو وكأنه شىء من الخيال العلمى: أسراب من الروبوتات القاتلة التى تطارد الأهداف بمفردها، وقادرة على الطيران للقتل دون أى دور بشرى.

وأضافت أن الأمر يقترب من الواقع مع إحراز الولايات المتحدة والصين وحفنة من الدول الأخرى تقدما سريعا فى تطوير ونشر التكنولوجيا الجديدة ذات القدرة على إعادة تشكيل طبيعة الحرب بتحويل قرارات الحياة والموت إلى طائرات مسيرة مستقلة مزودة ببرامج الذكاء الاصطناعى.

وهذه الاحتمالية مقلقة للغاية للعديد من الحكومات الأخرى حتى أنها تحاول تركيز الانتباه عليها بمقترحات فى الأمم المتحدة لفرض قواعد ملزمة قانونا حول استخدام ما تصفه الجيوش بالأسلحة المستقلة الفتاكة.

ولقد تضافرت التطورات السريعة في الذكاء الاصطناعي والاستخدام المكثف للطائرات بدون طيار في الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط لجعل هذه القضية أكثر إلحاحا. حتى الآن، تعتمد الطائرات بدون طيار عمومًا على مشغلين بشريين لتنفيذ مهام مميتة، ولكن يجري تطوير برمجيات ستسمح لها قريبًا بالعثور على الأهداف واختيارها بنفسها.

وقد أدى التشويش المكثف على الاتصالات اللاسلكية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في أوكرانيا إلى تسريع هذا التحول، حيث يمكن للطائرات بدون طيار المستقلة في كثير من الأحيان الاستمرار في العمل حتى عندما تكون الاتصالات مقطوعة.

وقال ألكسندر كمينت، كبير المفاوضين النمساويين، فى هذه القضية، إن هذه واحدة من أكثر نقاط التحول الأكثر أهمية للبشرية، فمسألة دور البشر فى استخدام القوة، قضية أمنية أساسية بلا شك، وقضية قانونية وأيضا قضية أخلاقية.

وترى نيويورك تايمز أنه فى حين تقدم الأمم المتحدة منصة للحكومات للتعبير عن مخاوفهم، لكن من غير المرجح أن تكتسب هذه العملية قواعد جوهرية جديدة ملزمة قانونا. ويقول المدافعون عن الحد من التسلح إن الولايات المتحدة روسيا واستراليا وإسرائيل ودول أخرى جادلت جميعا بأنه ليس هناك حاجة إلى قانون دولى جديد فى الوقت الحالى، فى حين تريد الصين تضييق أى حد قانونى، بشكل لا يجعله ذا تأثير عملى كبير.

وكانت النتيجة ربط المناقشة بـ "عقدة إجرائية" دون فرصة كبيرة فى إحراز تقدم فيما يتعلق بإصدار تفويض قانونى ملزم فى أى وقت قريب.

وقال كونستانتين فورونتسوف، نائب رئيس الوفد الروسى لدى الأمم المتحدة، للدبلوماسيين الذين احتشدوا فى غرفة اجتماعات بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك، إنهم لا يرون أن هذا هو الوقت المناسب حقا لهذا الأمر.

وتقول نيويورك تايمز إن الجدل حول مخاطر الذكاء الاصطناعى اكتسب انتباها جديدا فى الأيام الأخيرة فى ظل المعركة للسيطرة على شركة الذكاء الاصطناعى الرائدة فى العالم Open AI، بعد انقسام على ما يبدو بين قادتها حول ما إذا كانت الشركة تأخذ فى الاعتبار بدرجة كافية مخاطر التكنولوجيا.

وفى الأسبوع الماضى، ناقش المسئولون الأمريكيون والصينيون قضية ذات صلة، وهى القيود المحتملة على استخدام الذكاء الاصطناعى فى قرارات تتعلق بنشر الأسلحة النووية.

وعلى هذ الخلفية، فإن مسألة طبيعة القيود التى ينبغى وضعها على استخدام الأسلحة الفتاكة المستقلة قد اكتسب إلحاحا جديدا. وفى الوقت الراهن، وصلت إلى ما إذا كان يكفى أن تتبنى الأمم المتحدة مبادئ توجيهية غير ملزمة، وهو الموقف الذى تدعمه الولايات المتحدة.

وقال جوشوا دوروسين، كبير مسئولى الاتفاقيات الدولية فى وزارة الخارجية الأمريكية فى مناقشة أجريت فى مايو الماضى، إنه سيكون من الصعب للغاية على الولايات المتحدة القبول بالأمر الإلزامى.

وأعلنت نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس هذا الصيف أن الجيش الأمريكي سوف "ينشر أنظمة ذاتية التشغيل يمكن تخصيصها بعدة آلاف" في العامين المقبلين، قائلًا إن الدفع للتنافس مع استثمارات الصين في الأسلحة المتقدمة يستلزم أن تقوم الولايات المتحدة " الاستفادة من المنصات الصغيرة والذكية والرخيصة والكثيرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الروبوتات حروب المستقبل أمريكا روسيا الصين مسيرات الذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعى الولایات المتحدة نیویورک تایمز الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

اعتماد ميثاق الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومات التربوية

اختتم مؤتمر منظمة (الإيسيسكو) لوزراء التربية والتعليم بدول العالم الإسلامي بالخروج بـ"إعلان مسقط "، والذي تضمن عدة توصيات، منها وضع جميع ما نصت عليه القرارات التي اعتمدها المؤتمر موضع التنفيذ، بالتنسيق مع كافة المؤسسات الوطنية المختصّة ووفق الأولويات والسياسات الوطنية؛ لتحويل التعليم وتحقيق الهدف الرابع الخاص بالتعليم، والاستفادة من التجارب الناجحة والمبادرات الرائدة والتطبيقات الجيّدة للدول الأعضاء في هذا المجال، وتكليف الإيسيسكو بإنشاء منصة للرصد والتنسيق بالتعاون مع الجهات الوطنية، والتعهّد بتقديم الخدمات والتسهيلات والبيانات اللازمة لتيسير عمل المنصة، وضمان التمويل الكافي للتعليم من خلال تخصيص جزء الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق على التعليم العام، واعتماد ميثاق الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في تطوير قدرات المنظومات التربوية على الاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية وفق المعايير والأخلاقيات المتبعة، ودمج التربية الإعلامية والتربية الرقمية ضمن المناهج التعليمية من أجل توفير بيئة تعليمية رقمية أكثر أمانا للجميع، والارتقاء بالمكانة الماديّة والاجتماعية والمعنوية لمهن التدريس والحرص على إعداد وتأهيل المعلمين بشكل مستمر، ورفع جاهزية النظم التعليمية واستعدادها الاستباقي لمواجهة الأزمات، ودمج مفاهيم التعليم من أجل التنمية المستدامة والتعليم الأخضر في البرامج التربوية، إلى جانب مفاهيم الهويّة والتنوع الثقافي واللغوي والحوار الحضاري والحفاظ على التراث وصيانة الممتلكات الثقافية.

وعلى مدى يومين تواصلت أعمال المؤتمر (الإيسيسكو) لوزراء التربية والتعليم بدولِ العالم الإسلامي تحت شعار: "ما بعد قمة تحويل التعليم: من الالتزامات إلى التطبيقات"، بتنظيم من وزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) بفندق قصر البستان، بمشاركة (32) من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة الوكلاء رؤساء وفود وزارات التربية والتعليم بدول العالم الإسلامي، وعدد من مديري عموم منظمتي الإيسيسكو والألكسو، وعدد من الخبراء وممثلي المنظمات والوكالات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقطاع التعليم، وعدد من صنّاع القرار والأكاديميين في هذا المجال.

تضمن برنامج اليوم الختامي للمؤتمر جلسة "إجرائية"، تضمنت عددا من الكلمات، ابتدأت بالكلمة الأولى التي ألقاها سعادة الأستاذ الدكتورعبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم بسلطنة عمان، أكد فيها بأن عقد هذا المؤتمر يأتي من أجل تعزيز أواصر التعاون في مجالات العمل المشترك، وتبادل الرؤى والأفكار التطويرية بما يلبي تطلعات الدول الأعضاء. فالموضوعات المدرجة في جدول أعمال هذا المؤتمر تأتي منسجمة مع التوجهات الطموحة لدول العالم الإسلامي، ومتسقة مع رؤية المنظمة في بلوغ ما ترجوه من تطلعات في توفير تعليم جيد ومنصف وشامل للجميع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما أشاد بجهود منظمة الإيسيسكو، وحرصها على متابعة التوصيات مع الدول الأعضاء، ومساندتها من أجل تعزيز التقدم المحرز في تحقيق غايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، ودعا في ختام كلمته إلى إيلاء العمل المشترك بين الدول الأعضاء مزيدا من التطوير والتجويد، من خلال استثمار الفرص المتوفرة على المستويات المتعددة، لتكون نتائجها بإذن الله تعالى روافد تثري حقول التربية والثقافة والعلوم في المنظمات والمؤسسات المختلفة.

فيما ألقى الكلمة الثانية معالي يوسف عبدالله البنيان رئيس الدورة الثانية لمؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم ـ وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية، والتي أشار فيها إلى أن منظمة (الإيسيسكو) وضعت عدة توصيات للدراسة تم إعدادها في المملكة العربية السعودية؛ تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف الرابع المعني بالتعليم، كما أكد في كلمته على ضرورة المساواة بين الجنسين في التعليم، والاستفادة من برامج ومشروعات الدول الأعضاء التعليمية.

واختتمت الجلسة الإجرائية بكلمة معالي الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة (الإيسيسكو) والتي أشار فيها إلى أن المنظمة أعدّت مجموعة مِنْ المشروعات والتقارير والدراسات ولوائح التوصيات والقرارات ضمن رؤية المنظمة الاستراتيجية لخدمة الدول الأعضاء والإنسانية جمعاء، كما تتطلع المنظمة إلى جعل "الشراكة" أحد أساسيات العمل بين الأعضاء، كما أوضح معاليه بأن المنطقة تمرّ بِمرحلة مفصِليّة دقيقة، تتطلب عملًا دؤوبًا وجهدًا؛ لتحقيق الهدف الرابع، وتأمين جودة التعليم وشموله، والإنصاف والمساواة فيه بين الجنسين وطرق الاستفادة التربوية الرشيدة من الثورتين الإعلامية والرقمية ومن تقنيات الذكاء الاصطناعي.

استث

كما تناول المؤتمر تقديم عدد من أوراق العمل حول التقارير التنفيذية، إذ استعرضها الدكتور أحمد البنيان من منظمة الإيسيسكو الورقة الأولى: بعنوان: "أنشطة الإيسيسكو التربوية 2021 ـ 2024 "، وقدمت الدكتورة فاديا كيوان من منظمة المرأة العربية الورقة الثانية، بعنوان: "واقع تعليم الفتيات" ، واستعرض الدكتور زيد أبو شمعة من منظمة الإيسيسكو تقريرًا عن التربية الإعلامية: آفاق وتطلعات، وناقش وقاس الأفريدي من منظمة الإيسيسكو في ورقته المعنونة بـ: "مخرجات الاجتماع الوزاري رفيع المستوى الذي عقد في مايو 2024 بلندن ـ تحويل التعليم: الطريق إلى مؤتمر الأيسيسكو لوزراء التربية والتعليم ـ مسقط2024"، وتطرق الدكتور قيس الهمامي رئيس مركز الاستشراف الاستراتيجي بمنظمة اليونسكو في ورقته إلى ميثاق الذكاء الاصطناعي للعالم الإسلامي، واختتمت سيونغ يانغ (المسمى الوظيفي) الجلسة الأولى بتقرير عن تطوير التعليم والرعاية للطفولة المبكرة: ركائز المستقبل.

فيما خصصت الجلسة الثانية لمناقشة الوثائق الفنية التي أصدرتها الإيسيسكو وبعض المنظمات التي تعمل معها، وأهمها وثيقة التقدم في تحويل التعليم: من الالتزامات إلى التطبيقات 2024-2022 ما بعد قمة تحويل التعليم ( (TESتناولها الدكتور مروان عورتاين من منظمة الايسيسكو، بينما قدمت جان مان من جامعة كامبريدج للصحافة والتقييم وثيقة عن التعليم الأخضر بالدول الأعضاء، تلا ذلك استعراض وثيقة عن تحسين جودة التدريس للأستاذ أولي بيكاهاينون من منظمة البكالوريا الدولية، وقدمت فائزة العلوي تكييف البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA): تمكين الدول الأعضاء في الإيسيسكو لتحقيق التميز العالمي في التعليم، وأنهى الدكتور محمد الهادي السهيلي الجلسة بتقرير عن التربية الرقمية.

وفي نهاية انعقاد المؤتمر قدمت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم رئيسة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم كلمة شكر لرؤساء وأعضاء وفود الدولِ المشاركة أعربت فيها عن تقديرها للمناقشات والأفكار التي طرحت خلال يومي انعقاد المؤتمر؛ الأمر الذي يؤكد على حرص وفود الدول المشاركة على ترسيخِ عرى التعاون من أجل الارتقاء بمستوى العمل التربوي، والخروج برؤى تحقق أهداف مسيرة العمل المشترك بين الدول الأعضاء، وأن تسهم مخرجات هذا المؤتمر بالمضي قدمًا نحو تطبيق الالتزامات الناتجة عن قمة تحويل التعليم، واستثمار الإمكانيات والفرص المتاحة بكفاءة؛ لتحقيق التميز العالمي في مجالات التعليم الأخضر، والذكاء الاصطناعي، وتعليم الطفولة المبكرة.

مقالات مشابهة

  • اعتماد ميثاق الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومات التربوية
  • بدعم من الذكاء الاصطناعي.. هل تقودنا الروبوتات إلى وداع الأعمال المنزلية؟
  • 3 دول تستهدف الانتخابات الأمريكية بالذكاء الاصطناعي
  • الولايات المتحدة تسعى لتقليص الرد الإسرائيلي على إيران.. نتنياهو توعد برد قاس
  • عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • "نيويورك تايمز": إيران قد تهاجم إسرائيل خلال ساعات
  • الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط
  • الطالب الإماراتي علي اللوغاني يحصد جائزة أفضل ابتكار بمجال الروبوتات في الولايات المتحدة
  • "نيويورك تايمز" تكشف تفاصيل عن الهجوم الإيراني المرتقب على إسرائيل