شهدت منافسات ثاني أيام مهرجان المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني طيب الله ثراه، لسباق الهجن العربية الأصيلة، بميدان التحدي مشاركات ضخمة لهجن أبناء القبائل من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، وجاءت منافسات وأشواط أمس حافلة بالقوة والإثارة والندية. 
وافتتحت «الكايدة» ملك صالح راشد صالح الدعباء المري، التحديات بالتتويج بأقوى أشواط البكار، بعدما حسمت الفوز بصدارة الشوط الأول الرئيسي المخصص للحقايق بكار مفتوح، وهو الشوط الذي شهد تنافساً خطيراً بين عدد كبير من الشعارات حتى الأمتار الأخيرة قبل أن تقبض «الكايدة» على مقدمة الشوط ومعها «رحا» ملك عبدالله ناصر سعيد محمد العيدة، وانحصرت المنافسة بينهما حتى خط النهاية، لتحسم «الكايدة» الفوز بالصدارة والناموس تاركة الوصافة لـ «رحا» التي وصلت لخط النواميس بفارق ضئيل عن المتصدرة.

 
وجاء الشوط الثاني الرئيسي المخصص للحقايق قعدان أكثر إثارة من سابقه، بمشاركة عدد كبير من الأسماء القوية والمرشحة للفوز بالناموس، واستمرت المنافسة الشرسة حتى اخر متر من الشوط المميز، حتى حسمها «مضبوط» المملوك لـ سعيد سالم رصاص علي العامري متفوقاً بفارق ضئيل جداً على «غياث» ملك سيف مبارك سعيد علي النعيمي، الذي حل في المركز الثاني. 
أما قائمة التوقيتات الذهبية القوية والمميزة فتصدرتها «فتنة» ملك عبيد علي عبيد راشد السناري، التي اقتنصت ناموس الشوط الخامس المخصص للبكار مفتوح قوي.
وسجل شعار عاطف عطية حسن القرشي، ثنائية تاريخية وبفوزه برمزي البكار مفتوح وإنتاج، في ليلة لن ينساها القرشي على مر التاريخ، بعد أن اقتنص الشلفتين الغاليتين المخصصتين للشوطين الرئيسيين للبكار مفتوح وإنتاج.
وكانت «دهامة» ملك عاطف عطية حسن القرشي، قد افتتحت أشواط الرموز بالمهرجان السنوي الكبير، بالفوز بأول رموزه، بعد أن تصدرت الشوط الأول الرئيسي المخصص للحقايق بكار مفتوح، لتطير بالشلفة الفضية للحقايق إلى المملكة العربية السعودية. 
كما أضافت «نوف» الرمز الثاني والنقطة الترايخية الثانية للقرشي، بعد أن حلقت بالشلفة الفضية للحقايق بكار إنتاج، إثر فوزها بالشوط الثالث الرئيسي، لتصاحب «دهامة» في رحلة العودة إلى المملكة العربية السعودية وبصحبتهما الشلفتان الغاليتان المخصصتان لمنافسات البكار.
فيما تألق بقوة «وابل» ملك علي خليفة خليفة خميس السويدي،، وقدم «وابل» أداء أسطورياً في أقوى أشواط القعدان، بعدما قبض على الصدارة في الأمتار الحاسمة، ليحسم الفوز بالخنجر الفضي للحقايق قعدان مفتوح 
كما انتزع «كنيد» ملك عبدالهادي محمد علي الحسناء المري، الفوز بالخنجر الفضي للحقايق قعدان إنتاج، بعد تصدره للشوط الرابع الرئيسي، وحسم «كنيد» الصدارة والناموس. 

حمد الشهواني: نتوقع أن نشهد أرقاما قوية 
أكد حمد بن مبارك الشهواني مدير الشؤون الإدارية والمالية باللجنة المنظمة لسباق الهجن أن التنافس والإثارة كانا حاضرين منذ الانطلاقة الأولى لمهرجان المؤسس للموسم 2023. 
وجاءت مثالية وإيجابية من كافة النواحي في ظل التزام الجميع لاسيما الملاك والمضمرين بالتعليمات والإجراءات التي يتم تنفيذها في ميادين الشيحانية، مشيرا إلى أن الأهم هو سلامة الجميع. وأوضح حمد الشهواني قائلا إنه من المتوقع أن تشهد المنافسات قوة وندية خاصة أن كل الملاك يشاركون بأفضل ما لديهم، وهو ما يجعلنا نتوقع أن نشهد أرقاما قوية خاصة أن حالة الطقس رائعة وممتازة في هذا التوقيت وإن اللجنة وفرت كافة المقومات لإخراج المهرجان طوال أيامه في أبهى صورة رغم وجود مهرجانات اخرى في نفس التوقيت، ونعلم بالطبع المنافسة بين كل دول المجلس على حصد الجوائز التي تميز سباقات الهجن بالشيحانية، وهي منافسات شريفة بين الإخوة الخليجيين مع أشقائهم من دولة قطر، وفي النهاية الجميع فائز ولا يوجد خاسر في هذا التجمع المميز مع أشقائنا من كل مكان.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر

إقرأ أيضاً:

«مقاومة شندي» تنفي رفضها دفن منسوبي الحركات المسلحة وتدين إثارة الفتنة والعنصرية

أكدت اللجان في بيان الثلاثاء، مواقفها الثابتة تقوم على الوحدة الوطنية ومقاومة كل أشكال العنصرية والمناطقية، متمسكة بشعار ثورة ديسمبر المجيدة “يا عنصري ومغرور، كل البلد دارفور”.

الخرطوم: التغيير

نفت لجان مقاومة شندي صحة ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول رفضها المشاركة في دفن جثامين منسوبي الحركات المشاركة في محور الجيلي، ووصفت الخبر بأنه مفبرك ويهدف لإثارة الفتنة والعنصرية.

وأكدت اللجان في بيان الثلاثاء، مواقفها الثابتة تقوم على الوحدة الوطنية ومقاومة كل أشكال العنصرية والمناطقية، متمسكة بشعار ثورة ديسمبر المجيدة “يا عنصري ومغرور، كل البلد دارفور”.

وأدانت لجان المقاومة في بيانها استخدام اسمها لأي أغراض سياسية تهدف إلى تفكيك المجتمع أو الإضرار بالنسيج الاجتماعي.

كما أعربت عن رفضها لأي محاولات خبيثة تسعى لتشويه سمعتها أو مخالفة مبادئها الثورية والأخلاقية.

ووجهت لجان مقاومة شندي تحذيراً لكل من يحاول استغلالها أو إقحام المواطنين في معادلات سياسية مكشوفة الأهداف، مؤكدة التزامها بمواصلة جهودها لحماية وحدة وتماسك المجتمع السوداني.

الوسومآثار الحرب في السودان الحركات المسلحة شندي لجان مقاومة شندي معارك الجيلي

مقالات مشابهة

  • برعاية حمدان بن زايد.. فتح باب التسجيل للمشاركة في سباق زايد الخيري بأبوظبي
  • «مقاومة شندي» تنفي رفضها دفن منسوبي الحركات المسلحة وتدين إثارة الفتنة والعنصرية
  • الحرب تزيد الضغط على السلع الحيوية في لبنان
  • في اليوم العالمي للقهوة.. تاريخ اكتشاف المشروب الأكثر إثارة للجدل في التاريخ
  • لقطة من سباق الهجن 1415هـ
  • 13 فعالية في موسم سباقات عرضة الهجن ببدية
  • الذكرى 44 لرحيل فقيد الجنوب المؤسس الرمز “احمد سعيد باخُبيره
  • منافسة شرسة بين الشركات.. من يفوز في سباق الذكاء الاصطناعي؟
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • موعد عرض مسلسل «قيامة عثمان» الموسم السادس