جذبت ليالي الدوحة الساحرة السياحة الخليجية خلال الفترة الماضية، حيث حرص عدد كبير من المدونين على تسجيل زيارتهم، وتقديم نصائح إلى الآخرين.
وأشادوا بكرم الضيافة والأماكن السياحية ذات المستوى العالي التي زاروها، إضافة إلى الأسعار المناسبة التي تتناسب مع دخل الأسر والعائلات الخليجية.
حساب سـيــاحــة TraveL & لأحد المدونين السعوديين المشهورين سرد على موقع التواصل الاجتماعي – إكس- تجربته بالسفر بالسيارة للسياحة من السعودية إلى قطر لمدة 4 أيام، ووصفها بأنها كانت موفقة.

 

يقول المدون في سرده: كانت المسافة من الرياض إلى الفندق في الدوحة 590 كم تقريباً والطريق ممتع والخطوط سريعة وإجراءات المنفذ سهلة وكان هناك تبصيم في قطر لدى الدخول من عمر 18 فما فوق وكانت جيدة.

أماكن رائعة  
يضيف: سكنت بجزيرة اللؤلؤة في جناح كبير (غرفة وصالة كبيرة ومطبخ صغير ودورتين مياه وغرفة غسيل وكلفني قرابة 2800 ريال شاملة الإفطار) مدة 4 أيام وكان التعامل ممتازا ومرتبا. 
بعدها توجهت للعشاء في منطقة كتارا أكل شامي كان لذيذا بالمقبلات ومكانه جميل على البحر والتجول فيها ممتع. 
وعن تجربته في اليوم الثاني يقول: زرت الحزم مول بما يضم من مطاعم وكافيهات ومكان راقٍ وتقهوينا فيها، وبعدها رحت مشيرب كان رائعا واستمتعت بالمكان الجميل والمرتب والشوارع والممرات جميلة، وكانت الأجواء ممتعة وجلست في قهوة رائعة، ومنطقة مشيرب بالفعل ممتعة ورائعة إذا وصلت لها تجوالا بالمشي.. والنهاية زرت جزيرة اللؤلؤة فيها ممشى ومرسى رائع.
أما اليوم الثالث كما يقول المدون.. زرت مول فاندوم كان كبيرا جدا وراقيا.. وبعد التسوق انتقلت لجزيرة المها على البحر رائعة وممتعة أيضا فيها مقاهٍ ومطاعم وجلسات على البحر وفيها ملاهٍ للأطفال. 
والنهاية مررت بممشى West Walk وتعشيت بمطعم إيطالي رائع، مكان حلو به مطاعم ومقاهٍ.
أما اليوم الرابع فيقول: زرت مول فيلاجيو، جميل وتصميمه مميز، وبعدها توجهت لميناء الدوحة القديم، مبانٍ جميلة وكافيهات ومطاعم وجلسات على البحر.. وبعدها رحت سوق واقف التراثي الجميل والممتع، والختام قهوة في الفندق رائعة وإطلالة على البحر.
وحول عمليات الإنفاق والصرف في قطر يقول «استخدمت بطاقة مدى في عمليات الشراء والسحب، مثال سحبت من ماكينة صراف آلي مبلغ 2000 ريال قطري أخذ البنك 59 ريالا فرق عملة ورسوم، أما الإنترنت أخذت باقة من Airalo فيها 5 جيجا مدة شهر بسعر 65 ريالا ورجعت وتبقى فيها لأن كل مكان تروح في إنترنت.
وتفاعل مع المغرد عدد كبير من الأشخاص الذين نصحوه بزيارة أماكن أخرى لم يزُرها في زيارته، وأكدوا أن قطر أصبحت وجهة سياحية عالمية خلال الفترة الماضية بعد استضافة مونديال قطر بنجاح كبير.
السياحة مصدر تنوع الإيرادات 
وقد وضعت قطر قطاع السياحة كأحد القطاعات الخمسة ذات الأولوية ضمن إستراتيجية قطر الوطنية 2030، والتي يمكن من خلالها بناء اقتصاد أكثر تنوعا وتعزيز مساهمة القطاع الخاص فيه، وتعتمد في هذا الإطار على الموقع الإستراتيجي الحيوي الذي تلتقي فيه الطرق بين الشرق والغرب، إذ يتراوح عدد ساعات الطيران التي تفصلها عن العديد من عواصم العالم الرئيسية ما بين 6 إلى 7 ساعات فقط.
وتشكل ميزة سهولة الوصول إحدى دعامات الجذب السياحي في دولة قطر، إذ يستطيع 80% من سكان العالم الوصول إليها بعد رحلة طيران لا تزيد على 6 ساعات، كما يمكن لأكثر من ثلثي سكان العالم الدخول إلى أراضيها من دون تأشيرة، تحت شعار: دولة قطر ترحب بالعالم.
وتسير الخطوط الجوية القطرية، الناقلة الوطنية لدولة قطر والحائزة على أرفع الجوائز في عالم الطيران، رحلاتها إلى أكثر من 160 وجهة حول العالم، والتي تضم أهم عواصم العالم في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا والأمريكتين الشمالية والجنوبية، كما يقدم مطار حمد الدولي خدماته لأكثر من 50 شركة طيران عالمية.

العروض السياحية
وتتنوع العروض السياحية بين: السياحة الساحلية والسياحة الصحراوية والسياحة الثقافية وسياحة المعارض والمؤتمرات والسياحة الرياضية وسياحة الترفيه العائلي والحضري، والسياحة البحرية، بما يكفل تحقيق التوازن بين العرض والطلب في قطاع الضيافة، وتنويع خيارات الإقامة السياحية.
وعملت قطر للسياحة، خلال عقد كامل، كهمزة وصل وتنسيق بين المستثمرين والشركات المحلية والدولية والجهات الحكومية المعنية في القطاع السياحي، كما تم إطلاق نظام الترخيص الإلكتروني ضمن مبادرة «النافذة الواحدة»، التي تقدم جميع الخدمات الحكومية التي يحتاج إليها المستثمر في مكان واحد، بما يضمن تسريع المعاملات السياحية.
وتجذب السياحة البحرية في قطر أكثر من 100 ألف زائر سنويا، خصوصا بعد افتتاح عدد من الشواطئ وتزويدها بتجهيزات ومبان حديثة متخصصة، ويتيح الموقع الحيوي لميناء الدوحة للزوار البدء في استكشاف أجمل المعالم في الدولة فور وصول بواخرهم.

تطوير ميناء الدوحة 
وأصبح ميناء الدوحة، بعد مشروع التطوير الذي خضع له مرفأ دائما لاستقبال البواخر السياحية، وأحد المعالم السياحية في قلب العاصمة الدوحة، في ظل طاقة استيعابية تسمح باستقبال باخرتين عملاقتين في آن واحد، وتشير توقعات القائمين على قطاع السياحة إلى جذب 500 ألف زائر على متن البواخر السياحية بحلول عام 2026.
ويتميز الميناء بأنه يبعد دقائق معدودة عن معظم المواقع السياحية في المدينة، بما فيها سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي وكورنيش الدوحة ومتحف قطر الوطني والحي الثقافي «كتارا» وصولا إلى مدينتي اللؤلؤة ولوسيل اللتين تتمتعان بمرافق ترفيهية فاخرة، بالإضافة إلى أنه يوفر قوارب متخصصة لزيارة بحرية نحو جزيرة البنانا الترفيهية.
ولعشاق الاستجمام على الرمال والبحر، طورت دولة قطر عددا من الشواطئ المتميزة على الخليج، ومنها منتجع شاطئ سيلين في منطقة مسيعيد الجنوبية، الذي يقدم لزواره تجربة متفردة تجمع بين الاسترخاء والمغامرة من خلال الرياضات المائية ورحلات السفاري الصحراوية وركوب الخيل والجمال، بالإضافة إلى الكرة الطائرة الشاطئية، ويقع المنتجع قرب شاطئ خور العديد، الذي يعتبر أحد الأماكن القليلة في العالم التي تلتقي فيها الكثبان الرملية بالبحر.

الألعاب المائية 
وفي الجانب الشمالي من قطر افتتحت قطر للسياحة شاطئ فويرط للألعاب المائية وركوب الأمواج قبيل بطولة كأس العالم، بجانب توفير رحلات متميزة لمحبي السياحة البيئية من خلال زيارة محمية الذخيرة التي توفر رحلات قوارب الكاياك لزيارة الجزيرة الأرجوانية والوصول إلى أشجار المانغروف ومحميات الطيور الطبيعية، ناهيك عن الجولة التاريخية التي تأخذ عشاقها إلى قلعتي الزبارة وزكريت التاريخيتين.
كما أن دولة قطر تستضيف أكثر من 80 فعالية رياضية وبطولة عالمية سنويا في العديد من المجالات الرياضية، فسطرت قطر اسمها في سجلات التاريخ الرياضي باعتبارها أول دولة في الشرق الأوسط تحظى بشرف استضافة بطولة العالم لألعاب القوى (2019)، وبطولة العالم لألعاب الشركات (2019)، فضلا عن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وكذلك بطولات العالم للسباحة «فينا» (2023).

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السياحة الخليجية على البحر دولة قطر أکثر من

إقرأ أيضاً:

سويسرا تحاول ضبط أعداد الزوار لتجنب السياحة المفرطة

أعلنت هيئة السياحة السويسرية الخميس أنها تحاول الحد من أعداد الزائرين على مدار العام لحماية البلاد من مخاطر السياحة المفرطة.
وقالت الهيئة إنها ستسعى إلى تشجيع الزيارات خارج مواسم الذروة والترويج لوجهات جديدة لا تستقطب أعداداً كبيرة من الزائرين.
وقال مسؤولو الهيئة في مؤتمر صحافي في زيورخ إنهم يسعون إلى توجيه السياح إلى «الأماكن المناسبة، في الوقت المناسب».
وأوضح رئيس هيئة السياحة السويسرية مارتن نيديغر «لا نعاني في سويسرا من سياحة مفرطة عموماً» لكن هناك «حالات اكتظاظ موقتة ومحلية، معروفة جيدا في القطاع».
على سبيل المثال، شهدت قرية إيسلتوالد في وسط سويسرا فجأة توافد أعداد كبيرة من السياح الآسيويين على شواطئ بحيرة برينز العام الماضي بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل «كراش لاندينغ أون يو» الكوري الجنوبي على نتفليكس.
وقررت القرية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 400 نسمة فرض رسم مقداره خمسة فرنكات سويسرية (5,55 دولارات) على السائحين الراغبين في ركوب القارب العائم لالتقاط صورة في موقع صُوّر مشهد رومانسي فيه.
وقال نيديغر إن السويسريين لديهم عموماً رأي إيجابي بشأن القطاع السياحي. وبحسب استطلاع أجرته الهيئة، فإن خمسة في المئة فقط منهم لديهم هواجس مرتبطة بالسياحة.
وأوضح رئيس مؤتمر مديري المكاتب السياحية الإقليمية داميان كونستانتين لوكالة فرانس برس أن «قوة الفرنك السويسري هي أحد عوامل الدفاع لأنها تحد من الوصول إلى السياحة الجماعية».
وأشار إلى أنه إلى جانب العملة القوية، فإن ارتفاع تكاليف المعيشة يجعل من سويسرا وجهة باهظة للزيارة، ما يحد من مخاطر السياحة المفرطة.
ومع ذلك، ترغب هيئة السياحة السويسرية في أن تكون سباقة في حماية القطاع الذي يدر 43 مليار فرنك (48 مليار دولار) سنويا و4,5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وفقا لنيديغر.
وتعتزم هيئة السياحة السويسرية العمل مع منظمي الرحلات السياحية للترويج لوجهات جديدة، مثل مسارات المشي لمسافات طويلة وجولات الدراجات الكهربائية في منتجع دافوس للتزلج الشتوي الفاخر، والذي يجري الترويج له بمساعدة صنّاع محتوى صينيين عبر الإنترنت.
كما أطلقت حملات للترويج للسياحة خلال فصل الخريف لتمديد موسم الصيف.

 

أخبار ذات صلة إنجلترا في مهمة ترويض «الحصان الأسود»! مقتل 3 أشخاص بسبب الطقس السيئ في سويسرا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • في مشهد صادم.. مواطن جزائري يسجد لوالي وهران ويقبل أيادي ورؤوس مسؤولين (فيديو)
  • حديقة الدانة في بلجرشي تجذب أهالي وزوار المنطقة
  • سويسرا تحاول ضبط أعداد الزوار لتجنب السياحة المفرطة
  • بعد اجتماعه مع قيادات الوزارة.. ننشر أول قرارات وزير السياحة والآثار الجديد
  • وزير السياحة يناقش أهم الملفات وخطط العمل خلال الفترة المقبلة.. ويؤكد ضرورة النهوض بالقطاع
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • مشاهير التواصل يسرقون تذاكر يورو 2024 من المشجعين
  • وزير السياحة: زيادة الإنفاق السياحي والطاقة الفندقية.. أهم ملفات الفترة القادمة
  • بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة
  • حقيقة إلغاء مهرجان صيف عسير