صحافة العرب:
2024-09-16@22:55:49 GMT

منوعات أبرز الدهون المفيدة.. والمضرة بالقلب

تاريخ النشر: 11th, July 2023 GMT

منوعات أبرز الدهون المفيدة.. والمضرة بالقلب

منوعات، أبرز الدهون المفيدة والمضرة بالقلب،الثلاثاء 11 يوليو 2023 13 15تنقسم الدهون إلى مفيدة لصحة القلب مثل .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر أبرز الدهون المفيدة.. والمضرة بالقلب، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

أبرز الدهون المفيدة.. والمضرة بالقلب

الثلاثاء 11 يوليو 2023 / 13:15

تنقسم الدهون إلى مفيدة لصحة القلب مثل الزيوت النباتية، والأسماك الدهنية، ومضرة مثل الدهون الحيوانية، مثل اللحوم، والدهون المهدرجة.

وأوضحت الجمعية الألمانية للتغذية أن الدهون المفيدة للقلب هي الزيوت النباتية مثل زيوت بذور اللفت، والزيتون، وبذر الكتان، والجوز، مشيرة إلى أنها تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للصحة.

وأضافت أن زيت بذور اللفت يعتبر صحياً، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وعلى فيتامين E والكثير من حمض ألفا لينولينيك الذي يندرج ضمن الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3، فضلا عن أقل نسبة من الأحماض الدهنية المشبعة غير الصحية.وتعد الأسماك البحرية الدهنية مثل السلمون، والماكريل، والرنغة، غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، يجب تناولها مرتين على الأقل أسبوعياً.

وللأحماض الدهنية غير المشبعة تأثير إيجابي على الدهون في الدم وضغط الدم؛ حيث تخفض الكوليسترول الضار، وتحد من خطر  الترسبات في الأوعية الدموية.كما تمتاز هذه الأحماض بتأثير مضاد للالتهابات ومثبط للتجلط، وتعمل على حماية الخلايا، فتحد من خطر الإصابة بالأزمة القلبية، والسكتة الدماغية.

الدهون الحيوانية

أما الدهون الضارة، فهي الحيوانية، مثل اللحوم، والنقانق، والقشدة، والجبن الغني بالدهون، إذ تحتوي على الكثير من الكوليسترول، والأحماض الدهنية المشبعة، التي ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، مثل مرض القلب التاجي.وتشمل أيضاً الدهون النباتية المُصنَّعة، التي تستخدم في صناعة رقائق البطاطس، والأطعمة الجاهزة، والحلوى، والدهون المهدرجة مثل تلك المستخدمة في صناعة الوجبات الجاهزة، والمخبوزات، والحلويات، والبسكويت.

وللحفاظ على صحة القلب والصحة بشكل عام، يجب اعتماد النظام الغذائي لدول البحر المتوسط، والذي يقوم على الإكثار من الخضروات، والفواكه الطازجة، والأعشاب، والمكسرات، والبقوليات، والأسماك، والزيوت النباتية، مع تناول القليل من اللحوم، والابتعاد عن الوجبات السريعة، والأطعمة الجاهزة، والحلويات، فضلاً عن المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية والإقلاع عن التدخين، والخمر.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن مخاطر محتملة للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على المدى الطويل

حذرت دراسة جديدة من أن اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون، مثل حمية كيتو وأتكينز، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 على المدى الطويل. وأظهرت الأبحاث التي أجريت في جامعة موناش الأسترالية أن هذا النمط الغذائي، الذي اكتسب شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب قدرته على فقدان الوزن بسرعة، قد يكون له آثار سلبية على صحة التمثيل الغذائي عند الاستمرار في اتباعه لفترات طويلة.

وأشارت نتائج الدراسة، التي شملت متابعة 39 ألف شخص على مدى 14 عاماً، إلى أن الأفراد الذين اتبعوا نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون والبروتين لديهم احتمال أعلى بنسبة 20% للإصابة بمرض السكري من النوع 2، مقارنة بأولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً أكثر توازناً. ويعزز هذا الاكتشاف فكرة أن خفض الكربوهيدرات ليس دائماً الخيار الأفضل لصحة التمثيل الغذائي.

وفسرت الدكتورة باربرا دي كورتن، التي قادت البحث، أن زيادة تناول الدهون المشبعة في هذه الأنظمة الغذائية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين، وهو عامل رئيسي للإصابة بالسكري من النوع 2. كما أشارت إلى أن خطر الأنظمة منخفضة الكربوهيدرات قد يكمن في عدم حصول الأشخاص على كمية كافية من الألياف، مما يجعل خياراتهم الغذائية غير صحية عند استبدال الكربوهيدرات.

وبينما لا يعني ذلك أن تناول الكربوهيدرات بكثرة هو الحل، فإن التوازن الغذائي وتناول الكربوهيدرات الصحية مع الألياف يظل أمراً مهماً للوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري، خاصةً عند النظر إلى الخيارات الغذائية الشائعة والمرتبطة بنمط حياة منخفض الكربوهيدرات.

مقالات مشابهة

  • تلف الأسنان يشكّل خطراً على صحة القلب
  • طريقة جديدة لعلاج السمنة.. تفاصيل
  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة
  • مشروبات طبيعية لتعزيز الحرق بعد تناول حلاوة المولد وتفادي زيادة الوزن
  • دراسة جديدة: ممارسة الرياضة قد تساعدك على تخزين الدهون بشكل أفضل
  • حيلة فعّالة لتنظيف البوتاجاز: السر وراء استخدام الملح
  • دراسة تكشف عن مخاطر محتملة للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على المدى الطويل
  • روشتة للتخلص من وزنك الزائد بعد تناول حلاوة المولد.. هتحرق كل الدهون
  • دراسة تحذر من تسبب نظام كيتو في المرض بالسكري
  • بالخل وزيت الزيتون.. أسهل 3 طرق للتخلص من تراكم الدهون على حوائط المطبخ