عرض متحف كفر الشيخ، بقيادة الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير المتحف، 3 قطع أثرية، للتصويت لجمهور المتابعين عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وذلك تحت شعار «أنت من تقرر» لاختيار القطعة المميزة لشهر ديسمبر 2023.

متحف كفر الشيخ يعرض 3 قطع أثرية لاختيار قطعة شهر ديسمبر

ويتم عرض القطعة الأولي وهي عبارة عن قطعة فريدة من النسيج علي خلفية حمراء تُمثل رحلة العائلة المقدسة إلي مصر في الوسط وداخل إطار مربع تمتطي السيدة العذراء مع -هالة تحيط رأسها- الحمار وتحمل السيد المسيح وخلفها يوجد مبنى وبجانب العذراء يوجد شخصان أحدهما على الأرجح هو القديس يوسف والآخر سالومي ابنة عم السيدة العذراء ووصيفتها، المشهد المركزي محاط بثمانية شخصيات، أربعة يقفون والأربعة الآخرون يمتطون الحيوانات عند الزاوية، وهي مصنوعة من الكتان وترجع للقرن 8-9 الميلادي.

أما القطعة الثانية فهي عبارة عن لوحة من النسيج مستطيلة الشكل مشغولة بخيوط السيرما متعددة الألوان تتوسطها القديسة دميانة تحمل بيدها اليسرى «سعف النخيل» الذي يرمز فى الفن القبطي إلى النصر، القديسة داخل إطار يوحي بأنّه واجهة معمارية لكنيسة يعلوها قباب على هيئة الصدفة رمز «الولادة الجديدة» يعلوها شكل الصليب اليوناني ذات الأطراف المزهرة.

بينما القطعة الثالثة فهي عبارة عن مبخرة من البرونز تُستخدم لحرق البخور بالطقوس الكنسية أو المنزلية، حافة المبخرة بها ثلاث عروات تستخدم للتعليق بالسلاسل أما البدن مزين بمناظر تُمثل مشاهد من حياة السيد المسيح بما فى ذلك الميلاد والصلب، أما داخل تجويف قاعدة الإناء فمزين بزخرفة الصليب اليوناني المزهر.

معلومات عن مسابقة «أنت من تقرر»

وأكد الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير متحف كفر الشيخ، أنّ مسابقة «أنت من تقرر»، يقوم بها متحف كفر الشيخ كل شهر، إذ يجري اختيار قطعتين أثريتين من المعروضة بالمتحف، ونشرها على الصفحة الرسمية للمتحف علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، ويقوم جمهور المتحف بالتصويت عن طريق عمل إشارة أعجبني للقطعة المختارة، والتعليق على رقم الصورة على أكثر قطعة أثارت إعجابهم، وبعد ذلك تقوم إدارة المتحف بوضع القطعة الفائزة على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

وأوضح «فريد»، أنّه تم هذا الشهر عرض 3 قطع أثرية لاختيار القطعة المميزة لشهر ديسمبر لعام 2023 لعرضها لمدة شهر كامل أمام الجمهور من زوار متحف كفر الشيخ، بمناسبة قرب الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف كفر الشيخ مسابقة أنت من تقرر الجمهور القطع الأثرية متحف کفر الشیخ شهر دیسمبر قطع أثریة

إقرأ أيضاً:

نصائح لاختيار ألعاب الأطفال في المدرسة.. احذر الكوارث الصحية

إصابات عديدة قد يتعرض لها الصغار، بسبب الألعاب المهداة من الوالدين إذ إنها قد تكون غير آمنة بشكل كامل عليهم، لذلك يجب الاهتمام بكل ما يشترونه من أدوات تسلية خاصة بصغارهم، ونقدم مجموعة من النصائح للوالدين لاتباعها عند الشراء.

نصائح لاختيار الألعاب الآمنة

في سن الحضانة أو السنوات الأولى يجب شراء الألعاب التي لا تعرضهم إلى الخطر، وتتمثل هذه النصائح في الآتي، بحسب ما قدم موقع kidshealth العالمي:

شراء الألعاب المصنوعة من القماش. شراء الألعاب المحشوة القابلة للغسل. شراء الألعاب المطلية بطلاء خالٍ من الرصاص، إذ أنه من المهم ألا تحمل الألعاب أي مواد سامة. الابتعاد عن الألعاب القديمة الغير حاملة لمعايير السلامة اللازمة. اختيار الألعاب ذات الصوت المنخفض حتى لا تؤي أذنيه. فحص الألعاب بانتظام للتأكد من أنها صالحة للاستعمال. التأكد من أن اللعبة المختارة غير قابلة للكسر. التأكد من أن اللعبة غير قابلة للمضغ. يمكن استخدام معظم الألعاب التي يصبح الطفل فيها قادرًا على الجلوس وحده ليلعب بها.

محاذير ابتعد عنها

كما أنه يجب الانتباه للتالي حتى لا تؤثر على صحتهم أو تسبب لهم الحوادث:

لا ينبغي أن تعطي لهم ألعاب قابلة لأن تصدأ، لأنها تؤثر على رئتهم أو على جلدهم. لا ينبغي إعطاء الطفل الأسلحة الهوائية مثل مسدسات الخرز، حتى لا يؤذوا أنفسهم. يجب عليك التخلص من الألعاب المكسورة أو تصليحها على الفور. عدم تركلهم الأقلام أو الألعاب التي تحتوي على أدوات حادة. يجب قراءة إرشادات الشركة المصنعة للعبة.

مقالات مشابهة

  • فيلم السرب مُتاح للجمهور .. يعرض على منصة شهيرة غدًا
  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • نصائح مهمة لاختيار الهاتف الذكي
  • فيلم تاج مُتاح للجمهور قريبًا .. يعرض على منصة شهيرة
  • القبض على تاجر عقارات يُشتبه بتورطه في تهريب مخطوطات أثرية
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)
  • نصائح لاختيار الألعاب الآمنة للأطفال
  • نصائح لاختيار ألعاب الأطفال في المدرسة.. احذر الكوارث الصحية