اختتم صندوق العمل «تمكين» النسخة السادسة من احتفاء مملكة البحرين بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال، وذلك في الفترة من 14 إلى 21 نوفمبر 2023 بحضور أكثر من 50 متحدثًا في 35 فعالية تطرقت إلى مواضيع اقتصادية وأنشطة تعريفية لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال. وأقيمت فعاليات هذا الأسبوع بالشراكة بين تمكين والشبكة العالمية لريادة الأعمال - البحرين والتي تضمنت العديد من ورش العمل والمحاضرات التفاعلية لمعالجة التحديات التي تواجه منظومة ريادة الأعمال.

كما شارك في تقديم الفعاليات عدد من رواد الأعمال والمؤثرين والخبراء والاقتصاديين الذين أثروها بخبراتهم وتجاربهم وقصص نجاحهم والتي تطرقت إلى كيفية إنشاء المشاريع التجارية الناجحة، وفرص التوسع الإقليمي والعالمي للمشاريع القائمة، فضلاً عن ورش العمل التطويرية للأفراد المهتمين بالريادة. واستهلت أولى الفعاليات بعنوان «قمة مستثمري رواد الأعمال» بالتعاون مع «تنمو» والتي هدفت إلى جذب المستثمرين الملائكة والشركات الناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى مملكة البحرين لبحث فرص الاستثمار والتوسع. وتناولت الفعاليات الأخرى عددًا من المواضيع الشيقة مثل كيفية التصدير للأسواق المجاورة، وجلسة ودية حول التحديات والفرص في سوق العمل مع عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة، إضافة إلى فعاليات أخرى متعلقة بالابتكار وتعزيز الانخراط في القطاعات الإبداعية. كما تضمنت نسخة هذه السنة فعالية خاصة للمرأة البحرينية وريادة الأعمال أقيمت بمركز ريادات وتضمنت عددًا من رائدات الأعمال البحرينيات ممن ناقشوا أبرز الفرص والتحديات التي تخللت مسيرة أعمالهن في قطاع العمل الحر. وبهذه المناسبة أعرب عصام حماد، المدير التنفيذي للاتصالات التسويقية ودعم العملاء في صندوق العمل «تمكين» ومدير فرع الشبكة العالمية لريادة الأعمال في مملكة البحرين عن أهمية هذه الفعالية العالمية قائلاً: «يأتي احتفاءَ تمكين بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال للمرة السادسة على التوالي تماشيًا مع توجهات المملكة في دعم البيئة الريادية وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لما تمتلكه الكفاءات المحلية من قدرة وأفكار ريادية للخوض في مجال ريادة الأعمال وإثراء المشهد الاقتصادي في المملكة. وأضاف، نحرص في كل عام على تنويع وشمولية المواضيع المطروحة بما يتناسب مع واقع سوق العمل واحتياجاته المتغيرة، وذلك من خلال الاستفادة من تجارب وخبرات رواد الأعمال المختصين والبارزين في مختلف المجالات الاقتصادية وتعزيز مكانة مملكة البحرين على الخريطة الريادية العالمية عبر المشاركة في الفعاليات الدولية المعنية بريادة الأعمال. حيث لاقت هذه الفعاليات استحسان كبير من قبل رواد الأعمال والأفراد الذين وجدوا الفرصة في الاستفادة من تجارب وخبرات رواد الأعمال المختصين والبارزين، إلى جانب تنوع وشمولية المواضيع المطروحة والذي بدورة يسهم في إثراء منظومة ريادة الأعمال ودفع عجلة النمو والتقدم الاقتصادي المستدام». يذكر أن تمكين تحتفي بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال كل عام، وذلك من خلال تسليط الضوء على تتميز به المنظومة الريادية في مملكة البحرين، وبما يسهم في إثراء المشهد الريادي وتعزيز دور رواد الأعمال في الاقتصاد الوطني.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا العالمی لریادة الأعمال مملکة البحرین ریادة الأعمال رواد الأعمال

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار "Egypt Ventures"

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدكتور أيمن إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt ventures  بحضور  محمد متولي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، وحازم كامل، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار، وفريق عمل الوزارة، حيث شهد الاجتماع مناقشة جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، التي تُعد أول شركة رأسمال مخاطر برأس مال حكومي، في إطار اهتمام الدولة بهذا القطاع الحيوي نظرًا لدوره في دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل، وتشجيع الحلول المبتكرة لتحديات التنمية.


وخلال اللقاء، أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على الدور الذي قامت به شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt ventures، في دعم مشهد ريادة الأعمال في مصر، وضخ الاستثمارات في الشركات الناشئة بما يمكنها من النمو وتوسعة أعمالها على المستويين المحلي والإقليمي، موضحةً أن الشركة منذ 2017 قامت بتشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة في العديد من القطاعات بشكل مباشر وغير مباشر، فضلًا عن المساهمة في مسرعات وحاضنات أعمال، بما ساهم في تنمية وتمكين العديد من الشركات الناشئة.


وأضافت «المشاط»، أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا القطاع نظرًا لدوره الحيوي في تعزيز الابتكار والاقتصاد القائم على المعرفة، وتوفير الحلول للتحديات الاقتصادية في مختلف القطاعات، ولذا فقد تم تشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، بهدف تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع قائم على التنافسية والمعرفة ويسهم في خلق فرص عمل لائقة، موضحة أنه رغم التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة بسبب التطورات الاقتصادية على مستوى العالم، إلا أن مصر مازالت إحدى الدول الرئيسية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تجذب الاستثمارات في ريادة الأعمال والشركات الناشئة.


وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن الشركة أسست نموذجًا يتم من خلاله توجيه الاستثمارات إلى مسرعات الأعمال وشركات رأس المال المخاطر والشركات الناشئة في المراحل المبكرة وفي مراحل النمو، وتعتبر شركة مصر لريادة الأعمال نموذجًا يجمع بين رأس المال الحكومي واستثمارات شركاء التنمية، وفكر القطاع الخاص، حيث تهدف إلى تنمية وتعزيز ثقافة الشركات الناشئة في الاقتصاد المصري وتحفيز تطوير بيئة ريادة الأعمال، وبناء القدرة التنافسية للاقتصاد، التي تدفع نمو الناتج المحلي الإجمالي.


ومنذ تأسيسها، استثمرت شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار أكثر من 383.5 مليون جنيه في أكثر من 205 شركات ناشئة؛ منها 222.2 مليون جنيه استثمارات مباشرة و166.3 مليون جنيه استثمارات غير مباشرة، كما تستثمر شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار في 3 مسرعات أعمال تعمل بدورها على دعم الشركات الناشئة في مختلف القطاعات وهي مسرعة الأعمال «Falak Startups»، وكذلك «Flat6Labs»، بالإضافة إلى «Fintech EFG EV».

مقالات مشابهة

  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب في نسخته الأولى
  • محافظ القاهرة يشهد فعاليات الاحتفال بمرور 10 سنوات على إطلاق برنامج «تمكين الشباب ورفع الوعى بقضايا السكان»
  • “الإمارات لريادة الأعمال” تتعاون مع ” ماب ايبل” لدعم رواد الأعمال
  • الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل
  • كرمة سامي في اليوم العالمي للترجمة: نحرص على تأكيد ريادة مصر ثقافيا
  • خاص| سلوي عثمان تكشف عن تفاصيل دورها في "مملكة الحرير"
  • مد فترة التقديم على برنامج «طموح» لريادة الأعمال.. رابط وخطوات التقديم
  • المشاط تبحث جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار "Egypt Ventures"