قال برتران بيزانسنو، المستشار في الحكومة الفرنسية، والمبعوث الرسمي للرئيس الفرنسي في الشرق الأوسط، إنه لا يتفق مع فكرة اصطفاف فرنسا مع السياسة الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيروش كان على حق تمامًا في إدانة الهجمات التي أدت لسقوط عدد كبير من الضحايا سواء من الأطفال أو النساء أو كبار السن أو المدنيين بشكل عام.

وأضاف مبعوث الرئيس الفرنسي الخاص للشرق الأوسط، في لقاء حصري ضمن سلسلة حوارات حصرية من العاصمة الفرنسية أجرتها الإعلامية داليا عبدالرحيم عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، وتم تصويرها في قلب العاصمة الفرنسية باريس للحديث عن قضايا عديدة وشائكة من بينها القضية الفلسطينية، أن سقوط عدد كبير من الضحايا في فلسطين أمر لا يمكن قبوله، مشيرًا إلى أن الرأي العام في المنطقة تفاعل بقوة مع تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في البداية، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة في رؤية موقف فرنسا في المنطقة. 

وأوضح أن الرئيس الفرنسي أدان بشكل فعال الهجمات التي استهدفت المستشفيات وطالب بوقف إطلاق النار، والعمل على حل سياسي قائم على حل الدولتين، مشيرًا إلى أن فرنسا ستكون حاضرة بأفكار ومواقفها في حل الأزمة الفلسطينية بشكل عادل.

وتابع أن هذه الأزمة رغم أنها مروعة إلا أنها طرحت القضية الفلسطينية بقوة ومنعت تهميشها، مشيرًا إلى أن التنمية لن تتحقق في المنطقة في ظل وجود التوترات ويجب الاستفادة من الأزمة الحالية لإيجاد حل دائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئیس الفرنسی فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

هل تتحقق توقعات جيرينوفسكي باندلاع حرب عالمية ثالثة من الشرق الأوسط؟

قبل 5 سنوات، وأثناء حضوره في برنامج "أمسية مع فلاديمير سولوفيوف"، تنبأ فلاديمير جيرينوفسكي بأن الانتخابات الرئاسية لأوكرانيا عام 2019 ستكون الأخيرة في هذا البلد، محذرا من أن الصراع في الشرق الأوسط قد يُطلق شرارة حرب عالمية ثالثة.

وفي تقرير نشره موقع "نيوز ري" الروسي، تقول مارينا إميليانتسيفا وبافيل فوروبيوف وإيلينا فاسيلتشينكو ويوري زيناشيف إن الأحداث الحالية في الشرق الأوسط تشير إلى احتمال تحقق توقعات مؤسس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، فلاديمير جيرينوفسكي.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4ترامب: الشرق الأوسط يتفجر وقد نكون على أعتاب حرب عالمية ثالثةlist 2 of 4كيف أنهى طوفان الأقصى معارك إسرائيل الخاطفة وأقحمها في حربٍ بلا نهاية؟list 3 of 4إسرائيل.. من داود المستضعف إلى جالوت المهيمنlist 4 of 4صحافة عالمية: حزب الله قادر على جعل العملية البرية محفوفة بالمخاطرend of list

ونقل التقرير عن جيرينوفسكي قوله إن "بحلول عام 2024، ستشهد منطقة الشرق الأوسط أحداثا تجعلها محط أنظار الجميع، وسينسى الجميع أمر أوكرانيا.. الأمور تتجه نحو حرب عالمية ثالثة.. وإيران ليست فيتنام، ولا كوريا الشمالية، ولا كوسوفو.. هناك ستجرى أسوأ الأحداث على الإطلاق".

واعتبر التقرير أن ثمة الآن ما يشير إلى احتمال تحقق توقعات جيرينوفسكي (الذي توفي عام 2022) إذ إن الجولة الجديدة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع غزة، التي انطلقت العام الماضي، أعادت توقعاته إلى الواجهة، بل إن تطورات الأحداث بعد مرور عام أعطت مزيدا من الزخم لكلمات جيرينوفسكي، نظرا للتصعيد بين إسرائيل وحزب الله، وفقا للموقع.

وتعليقا على هذه التوقعات، نقل الموقع عن النائب في مجلس الدوما فلاديمير سيبياغين إن جيرينوفسكي لم يكن مجرد متنبئ، بل كان محللا استراتيجيا بارعا، وكان يضع بشكل مبهر سيناريوهات مختلفة محتملة لتطور الأحداث.

وأضاف سيبياغين "كانت هذه السمة واضحة بشكل خاص على الصعيد الدولي. فقد فهم أن الوضع قابل للتغيير، وأن عمليات التحوّل العميقة تؤدي إلى عواقب متناقضة تهز أسس النظام العالمي. كما بدت كلماته عن الشرق الأوسط دقيقة. ونلاحظ اليوم انهيار التوازنات السياسية الدولية تماما كما توقع جيرينوفسكي. فلم يعد أحد يهتم بما يحدث في أوكرانيا".

ويضيف الموقع أن التوتر في الشرق الأوسط تصاعد في سبتمبر/أيلول الماضي، حين شنت إسرائيل هجمات واسعة على جماعة "حزب الله" في لبنان، من خلال اختراق وتفجير أجهزة البيجر وأجهزة اتصال أخرى، مما أسفر عن إصابة آلاف الأشخاص، كما هاجمت الطائرات الإسرائيلية في 27 سبتمبر/أيلول المقر المركزي لحزب الله في بيروت، واغتالت زعيم الحزب حسن نصر الله.

ولاحظ أنه في الوقت الذي أدانت فيه روسيا الهجمات على لبنان، محذرة، على لسان ديمتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مخاطر نشوب حرب كبيرة في المنطقة، أعلنت واشنطن دعمها للضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان، وعبرت عن ضرورة تدمير البنية التحتية لحزب الله، التي يمكن استخدامها لشن هجمات على شمال إسرائيل.

كما أمر الرئيس الأميركي جو بايدن، عقب الضربة الإيرانية الأخيرة على إسرائيل، الجيش الأميركي بتقديم الدعم للجيش الإسرائيلي.

ولا يستبعد المحاضر الأول في معهد الدراسات الشرقية التابع للجامعة العليا للاقتصاد، أندريه زيلتين، أن تشارك دول غربية أخرى بشكل غير مباشر في المواجهة بين إسرائيل وحزب الله.

ويقول زيلتين في هذا السياق لموقع نيوز ري إن "هذا الصراع محلي، وقد تشارك فيه أطراف دولية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا".

لكن هل تتحقق توقعات جيرينوفسكي؟ يتساءل التقرير، ليرد بما قاله الزعيم الحالي للحزب الليبرالي الديمقراطي ليونيد سلوتسكي بأن تنبؤات جيرينوفسكي بشأن الحرب التي ستندلع في الشرق الأوسط تحققت وأصبحت واضحة للعيان.

ويقول موضحا "تصرفات إسرائيل تؤدي إلى تصاعد العنف في المنطقة، مما يزيد من خطر نشوب حرب كبرى. "الشارع العربي" يكاد ينفجر، وتل أبيب مدعومة من واشنطن، لكن يتعين على المجتمع الدولي أن يوقف تفاقم الصراع، وإلا فإنه قد يمتد خارج حدود الشرق الأوسط".

بدوره، يؤكد زيلتين أن إسرائيل تعتزم مواصلة الحرب ضد حزب الله وغيره من أعدائها في المنطقة حتى النهاية، مرجحا أن الحكومة الإسرائيلية لا تدرك تداعيات هذه العملية.

مقالات مشابهة

  • هل تتحقق توقعات جيرينوفسكي باندلاع حرب عالمية ثالثة من الشرق الأوسط؟
  • «القاهرة الإخبارية»: سقوط قذائف المدفعية مستمر على رفح الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: القصف الإسرائيلي المدفعي لم يتوقف تجاه رفح الفلسطينية
  • القاهرة الإخبارية: طائرات الاحتلال تقصف المنطقة الغربية لمخيم النصيرات
  • «القاهرة الإخبارية»: خارجية فرنسا حجزت 200 مكان للمرضى والأطفال والنساء الحوامل
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر
  • صراع الشرق الأوسط يؤجج أسعار الذهب في مصر: ارتفاعات غير مسبوقة وسط التوترات
  • «القاهرة الإخبارية»: فرنسا ستعقد مؤتمرا خاصا لدعم لبنان
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • الرئاسة الفرنسية: نحشد مواردنا العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني