هاجم المجلس الانتقالي الجنوبي "الحوثيين" على خلفية مهاجمة مجهولين لسفينة شحن في خليج عدن مرتبطة بإسرائيل، علما أن الحوثيين لم يعلنوا عن مسؤوليتهم بهذا الهجوم.

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض طائرة مسيرة على شواطئ إيلات بعد ساعات من هجوم صاروخي على المدينة الحوثيون يغردون بـ"ZIM" بعد إعلان أمريكي بشأن استهداف سفينة إسرائيلية (صورة)

وهاجم البيان الحوثيين وقال ان "سلوكهم يهدد الأمن والسلم في المنطقة".

وتبنى الحوثيين بشكل رسمي في 20 نوفمبر الحالي الاستيلاء على السفينة "كالاكسي ليدر" المرتبطة برجل أعمال إسرائيلي، نصرة للفلسطينيين أمام الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد قطاع غزة. ولم تصدر أية بيانات رسمية بخصوص هجمات أخرى.

ولم يذكر بيان المجلس الانتقالي الجنوبي دليلا على مسؤولية الحوثيين على حادثة السفينة، لكنه قال إن الحوثيين "مسؤولون عن ممارسة أعمال القرصنة اليوم"، في إشارة لحادثة السفينة في عدن اليوم الأحد، والتي لم يتبناها الحوثيون.

ووصف البيان حادثة السيطرة على سفينة إسرائيلية بـ"سلوك إرهابي يهدد الملاحة الدولية وخطوط التجارة في باب المندب وخليج عدن والبحر الأحمر".

وقال المجلس الانتقالي الجنوبي إنه "يؤكد في ذات الوقت استعداده الدائم للعمل على تأمين مسار الملاحة الدولية وردع السلوك الارهابي الحوثي، وذلك من خلال رفع جاهزية قواتنا البحرية الجنوبية والعمل على تطويرها، بالشراكة مع دول التحالف العربي والشركاء الإقليميين والدوليين".

وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلنت المديرية العامة للشؤون البحرية التركية عن انقطاع الاتصال بالناقلة سنترال بارك التي يُعتقد أنها إختطفت قبالة سواحل اليمن.

وكانت سفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تعرضت لهجوم في المحيط الهندي الجمعة بطائرة مسيرة يشتبه بأنها إيرانية الصنع، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أميركي السبت.

وتأتي هذه التقارير بعد نحو أسبوع من إعلان الحوثيين في اليمن، احتجازهم سفينة "كالاكسي ليدر" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، لكنهم لم يصدروا أية بيانات تتحمل مسؤولية حادثة اليوم.

وأتى احتجاز السفينة "كالاكسي ليدر" في إطار تهديد جماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، باستهداف السفن الإسرائيلية في تصعيد جديد لهجماتهم ضد إسرائيل ردا على حربها ضد غزة، وحذر الحوثيون الأسبوع الماضي من أن السفن الإسرائيلية ستكون هدفا مشروعا لهم.

المصدر: RT + "تاس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار اليمن الأزمة اليمنية الجيش الإسرائيلي الحوثيون القضية الفلسطينية تويتر غوغل Google فيسبوك facebook الانتقالی الجنوبی

إقرأ أيضاً:

العليمي يحذر من أمر خطير سببه التراخي الدولي عن تمادي الحوثيين ويحدد ما هي أولوية المجلس الرئاسي

قال رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي ان التراخي الدولي عن تمادي الحوثيين سيشجع منظمات ارهابية اخرى لاتباع نفس النهج.

وجدد الرئيس العليمي، دعوته للمجتمع الدولي بتصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية دولية، ضمن سياسة ردع متكاملة لدفع الجماعة نحو التعاطي الجاد مع جهود السلام العادل والمستدام.

وذكر رئيس مجلس القيادة خلال جلسة نظمها مجلس العلاقات الخارجية الامريكي في نيويورك، بخطر ارتباطات وتحالفات مليشيا الحوثي مع المنظمات الإرهابية داخل وخارج اليمن، فضلا عن شبكات تهريب السلاح في المنطقة.

وابدى الرئيس رؤيته بشان تعاطي التحالف الدولي مع الهجمات الحوثية على سفن الشحن البحري، متطلعاً الانتقال من سياسة الاحتواء القائمة، الى اجراءات ردع، وشراكة استراتيجية تمنع من دفع منظمات ارهابية اخرى لاتباع نفس النهج.

واوضح في هذا السياق، انه بالرغم من جهود المجتمع الدولي لمعالجة تهديد خزان صافر النفطي في الأعوام السابقة، " نجد انفسنا اليوم أمام خطر مماثل مع كل ناقلة وسفينة تمر في البحر الأحمر بسبب اعتداءات الحوثيين الإرهابية".

واوضح الرئيس، أن الاعتقاد بأن هجمات مليشيا الحوثي الإرهابية مرتبطة بالحرب الاسرائيلية على اخواننا الفلسطينيين، وان انهاء تلك الهجمات مرهون بوقف إطلاق النار في غزة، هو اعتقاد خاطئ.

 واضاف قائلا" بعد ان تم استخدام البحر الأحمر كسلاح، واستخدام التجارة الدولية والممرات المائية والبيئة للابتزاز، فإن هذا الامر لن يتوقف وسيستمر من قبل إيران والمليشيات التابعة لها مستقبلا".

واكد الرئيس، ان إسقاط انقلاب المليشيات الحوثية واستعادة مؤسسات الدولة، سيظل على رأس أولويات مجلس القيادة الرئاسي والحكومة والشعب اليمني.

كما اكد في نفس الوقت التزام المجلس والحكومة بنهج السلام العادل والمستدام المبني على المرجعيات المتفق عليها، بما في ذلك قرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها القرار 2216. 

وعرض الرئيس للتحديات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي تواجهها الحكومة اليمنية جراء الانقلاب الحوثي المدعوم من النظام الايراني، والدور المعول على الاشقاء والاصدقاء في دعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة من اجل تجاوز هذه التحديات، منوها في هذا السياق بمواقف الاشقاء في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الأمارات العربية المتحدة الذين كانوا لليمن نعم العون والسند في مختلف المراحل والظروف.

مقالات مشابهة

  • حماس تنعى نصر الله وتعتبر اغتياله عملا إرهابيا مكتمل الأركان
  • المجلس السياسي الاعلى باليمن ينعي نصرالله
  • قوات الانتقالي الجنوبي تسقط طائرة مسيرة حوثية في لحج وسط تصاعد المواجهات
  • مسؤول أمريكي: سفن حربية اعترضت مقذوفات في مضيق باب المندب أطلقها الحوثيون باليمن
  • درب الحوثيين باليمن وكان مسؤولا عن صواريخهم.. من هو محمد سرور القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟
  • الحوثيون يؤكدون زيارة ثانية للصليب الأحمر لطاقم السفينة جلاكسي ليدر المحتجزة
  • قوات المجلس الانتقالي في المكلا تمنع احتفالات ذكرى ثورة 26 سبتمبر وتدنس علم الوحدة اليمنية
  • رئيس المجلس الرئاسي باليمن: التساهل مع أعداء السلام هو بداية أشنع الحروب
  • الانتقالي يمنع الاحتفال بثورة 26 سبتمبر ويدنس علم الوحدة اليمنية في المكلا وعدن
  • العليمي يحذر من أمر خطير سببه التراخي الدولي عن تمادي الحوثيين ويحدد ما هي أولوية المجلس الرئاسي