صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@02:14:48 GMT

«شيراتا».. مؤشر استثنائي لرؤى استراتيجية

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «COP28».. جهد إقليمي ودولي لمعالجة أزمة تغير المناخ «التوطين».. خطط طموحة لـ «اقتصاد مستدام» مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

تدشين الإمارات ممثلة بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، وشركة «بي إل إن» التابعة لشركة الكهرباء الحكومية في إندونيسيا، محطة «شيراتا» للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة بقدرة 145 ميجاواط في إندونيسيا، يعد مؤشراً استثنائياً لرؤى الاستراتيجية، التي عملت عليها دولة الإمارات، في تعزيز دورها الدولي والعالمي، في مواجهة قضايا المناخ، وتحديات انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية أو ما يسمى بـ«غازات الاحتباس الحراري»، وذلك بتعزيز جهود دولة الإمارات للتعاون الدولي في مجال التنمية المستدامة، من خلال تطوير مشاريع طاقة متجددة، توظف أحدث التقنيات المبتكرة، وترتكز على شراكات فاعلة ومتينة.

وتعتبر محطة «شيراتا» أول مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة تطوره شركة «مصدر» وأول مشروع طاقة متجددة للشركة في منطقة جنوب شرق آسيا. حيث تم بناء المحطة على مساحة 250 هكتاراً على سطح مياه سد «شيراتا» الواقع في مقاطعة جاوة الغربية، وستسهم المحطة في تزويد 50 ألف منزل بالكهرباء، وتفادي انبعاث 214 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. يُذكر أن «مصدر» وقعت مؤخراً اتفاقية مع «بي إل إن نوسانتارا باور» لتطوير المرحلة الثانية من مشروع محطة «شيراتا» بقدرة تصل إلى 500 ميجاواط، وذلك بعد القوانين الأخيرة الصادرة عن وزارة الأشغال العامة والإسكان في إندونيسيا، والتي تسمح بزيادة مساحة المسطحات المائية المخصصة لاستخدامات الطاقة المتجددة لتصل إلى 20%.
تعتبر التقنية المبتكرة للألواح الكهروضوئية العائمة، المستخدمة في محطة «شيراتا» بجمهورية إندونيسيا، نموذجاً لريادة التنموية لدولة الإمارات، في تقديم مساهمات مستمرة ومتسارعة في قطاع الطاقة النظيفة ومضاعفة القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة، في أكثر الدول حاجةً لها، باعتبار أن إندونيسيا تواجه معضلة توفر الأراضي والمساحات الشاسعة، ما يجعل الألواح الشمسية العائمة بديلاً إبداعياً يستثمر موقعها الجغرافي المحاط بالمسطحات المائية المفتوحة من عدة جهات مختلفة، وتمتلك مقدرة استيعاب تشغيل الطاقة النظيفة دونما ضرر مباشر على البيئة الطبيعية، أو تعطيل لحياة السكان من يقطنون بالقرب من تلك المياه. وتقنياً رصد المتخصصون والخبراء في «مصدر» أن كفاءة إنتاجية الألواح الشمسية ترتفع في مثل هذه المحطات نظراً لقربها من سطح الماء مما يساعد على تبريدها، كما تعمل الألواح العائمة على الحد من التبخر، مما يساهم في المحافظة على المياه العذبة واستخدامها لأغراض الشرب والري.
جميعها مخرجات أساسية ترتبط بمفهوم «الاقتصاد الإبداعي» المستدام في مجال الابتكار التقني والعلمي، ما تجعل من إندونيسيا سوقاً استراتيجياً رئيسياً بالنسبة لشركة «مصدر» في منطقة جنوب شرق آسيا، فبالإضافة إلى مشروع محطة «شيراتا»، فإن لـ«مصدر» حضوراً في قطاع الطاقة الحرارية الأرضية في إندونيسيا، من خلال استثمار استراتيجي في شركة «برتامينا للطاقة الحرارية الأرضية»، تدار جميعها من قبل مكتب أعمال «مصدر» الذي افتتح بالعاصمة الإندونيسية «جاكرتا» في عام 2021، وذلك بهدف تعزيز العلاقات مع الجهات والشركاء الرئيسيين في المنطقة، والتأكيد على أهمية استدامة العلاقة وتنوع المحفظة الاستثمارية التي من شأنها أن تتيح للعديد من المستثمرين من حول العالم، الاطلاع على التجربة الفريدة في إندونيسيا ومحصلتها في دعم جهود المناخ العالمي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الطاقة النظيفة إندونيسيا كوب 28 المناخ مؤتمر الأطراف مؤتمر المناخ الاستدامة فی إندونیسیا

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يوجه بإعلان وإحالة نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الأربعاء، بإعلان وإحالة نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية .

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الكهرباء في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ،ترأس وزير الكهرباء اجتماعا فنياً محورياً مع الفريق الوطني لمشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ، حول مناقشة الشروع ببداية تنفيذ مشروعات نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية بواقع ( 535 ) بناية حكومية" .

وأضاف، أن "الاجتماع حضره مدير عام دائرة التدريب وبحوث الطاقة ، ومدير عام التخطيط والدراسات ، للمشاركة في نقاشات الإعلان والإحالة والادراج والتخصيصات اللازمة وآليات التنفيذ" .

وأشار وزير الكهرباء – حسب البيان- الى أن "الوزارة تعي وتفهم التوجه الحكومي للاهتمام بتنويع مصادر الطاقة ، واعتماد الطاقات الشمسية بالمؤسسات الحكومية"، مؤكدا "تباحثنا بشكل دوري ، ورسمنا خارطة طريق واضحة للمضي باعتمادها من جهة كعقود نصب محطات انتاج طاقة شمسية ، ومن جهة أخرى باستغلال البنايات الحكومية لنصب تلك المنظومات لتقليل الضغط والأعباء والأحمال الكهربائية على المنظومة ."

وأوضح البيان، أن "وزير الكهرباء استمع الى ما عرضه الفريق الوطني المشكل والمكلف بأمر ديواني ، لاعتماد آليات التحول بالطاعات الشمسية لتلك المؤسسات، في حين خصص مجلس الوزراء ، ووزارة التخطيط ، والمالية ، إدراج تلك المشروعات ، ورصدت لها التخصيصات المالية التي تحتاج مناقلات من دائرة التدريب لتوزيع كهرباء بغداد لتسهيل إجراءات الإعلان والإحالة والتنفيذ ".

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يوجه بإعلان وإحالة نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية
  • لبنان.. انفجارات بأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية
  • وزير الكهرباء يوجه بنصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية
  • اصابة فتاة في المروانية جراء انفجار نظام الطاقة الشمسية
  • بعد البيجر.. هل يُمكن اختراق أنظمة الطاقة الشمسية؟
  • «الطاقة» و«الاتحاد للماء والكهرباء» تطلقان مبادرة أنظمة الطاقة الشمسية
  • إندونيسيا: ندعم مشروع القرار الفلسطيني بالأمم المتحدة
  • استكمال الإغلاق المالي لمشروع محطة العجبان بأبوظبي
  • اعرف أهم الاماكن والخريطة الكاملة لـ محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بعدة مواقع استراتيجية
  • "ريدكون بروبرتيز" توقع شراكة مع "إنترو" لإدارة الكهرباء و الطاقة الشمسية بمشروع جولدن جيت