صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@19:53:06 GMT

«Momentum» مشروع شبابي إماراتي في افتتاح «COY 18»

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

دينا جوني (دبي) 

أخبار ذات صلة مريم المهيري: الإمارات تتبنى رؤية داعمة للنمو ومواجهة التغير المناخي والتكيف معه «جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية» تنظم جلسات علمية مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

شهد افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة للشباب لتغير المناخ «COY18»، عرض أحد المشاريع الشبابية من الإمارات التي تدمج التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لخدمة البيئة وتعزيز استدامة المحيطات.

 
وطلب المتحدث الرئيسي في الجلسة دايفيد ليس مؤسس منظمة «الاستهلاك الواعي» والمؤسس المشارك والعضو المنتدب في «إكوليتيك»، أن يتم خلال الجلسة استعراض تفاصيل وأهداف مشروع واحد وقع عليه الاختيار هو «Momentum»، معتبراً أنه واحد من أبرز المشاريع التي تخدم البيئة مستعينة بأحدث ما توصّلت إليه التكنولوجيا.
وشرح أحمد باصليب المهندس الإماراتي وأحد المشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة للشباب لتغير المناخ وعضو مركز الشباب العربي في أبوظبي لـ«الاتحاد» عن «Momentum»، مشيراً أنه مشروع روبوت مصنّع من مواد معاد تدويرها، هدفه تنظيف المحيطات من النفايات البلاستيكية وتسرّب النفط. يعمل الروبوت بتقنية الذكاء الاصطناعي من خلال قابليته لرصد المواقع التي تتجمّع فيها مخلّفات البلاستيك في المحيطات والبحار، وكذلك البقع النفطية المتسرّبة من سفن الشحن الكبيرة.
وبين أن المشروع يعمل بروبوتات متعددة، قادرة على الغوص إلى أعماق البحار فور التقاط إشارة الرصد، لتتجّه إلى الموقع المحدد وتشكّل سوياً دائرة تمكّنها من التقاط النفايات ومن ثم الخروج إلى سطح الماء للتخلّص منها بالطرق السليمة وبمساعدة فرق بشرية. 
 وعبّر باصليب عن فخره لاختيار مشروعه من قبل أحد أهم الخبراء العالميين في الشركات الناشئة، ليعرض في اليوم الأول من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ. وأشار أن الهدف من المشاركة في المؤتمر هو أولاً عرض المشروع على مختلف الشباب المشاركين من 170 دولة حول العالم وتبادل الأفكار، وكذلك جذب المستثمرين لدعم المشروع وتطويره ليصبح منتجاً على أرض الواقع قادراً على المساهمة في الحفاظ على بيئة المحيطات. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كوب 28 الأمم المتحدة مؤتمر الأطراف مؤتمر الأمم المتحدة للشباب الذكاء الاصطناعي المناخ

إقرأ أيضاً:

خوري تبحث مع ممثلي التجمع الوطني التباوي التحديات التي تواجههم في التهميش السياسي

الوطن| رصد

التقت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري، في العاصمة طرابلس، مع ممثلي التجمع الوطني التباوي الذين عبروا عن استيائهم من تهميشهم سياسياً.

وقالت خوري بحسب بيان للبعثة الأممية إن ممثلي التجمع التباوي، أفادوا بوجود العديد من التحديات التي تواجههم بما في ذلك التهميش المستمر الذي يحد من وصولهم إلى تسجيل الناخبين والخدمات الاجتماعية والتمثيل السياسي.

وأكدت على التزام الأمم المتحدة بعملية سياسية شاملة ووصول منصف إلى الخدمات الاجتماعية لجميع الليبيين.

الوسومالتجمع الوطني التباوي التهميش السياسي ستيفاني خوري ليبيا

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • خوري تبحث مع ممثلي التجمع الوطني التباوي التحديات التي تواجههم في التهميش السياسي
  • انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة مع طالبان بالدوحة.. وغضب من عدم إشراك نساء أفغانستان
  • رئيس «العدل والمساواة» يشيد بدعم الإمارات للسودان وينتقد «دبلوماسية» الخرطوم
  • المجلس التنفيذي لعلوم المحيطات يعتمد برامج لحماية السواحل الأفريقية
  • رحلة سليمان البحري.. بناء حلم في جبال قرية «العلياء»
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعلن نتائج مشروع «قياس أثر البرامج التعليمية على الأجيال»
  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • “الشؤون الإسلامية” تطلق مبادرة مشروع “وقف حجاج الإمارات”