البلاد ــ الرياض

في إصدار جديد لدارة الملك عبدالعزيز وضمن سلسلة الرسائل الجامعية، تناول الدكتور محمد سيد عُمر الشنقيطي مفهوم المكتبات الوقفية، وتعريفها، ودورها في تطوير الحضارة الإسلامية، متطرقاً إلى أشهر المكتبات الوقفية في المدينة المنورة، وتاريخها، مثل مكتبة المصحف الشريف، ومكتبة المسجد النبوي، ومكتبة الشيخ عارف حكمت، مبينًا إسهامها في حفظ المصاحف والمخطوطات، ومتطرقاً، إلى الحديث عما لقيته تلك المكتبات من عناية واهتمام كبيرين في العهد السعودي, حيث أنشئت مكتبة المدينة المنورة العامة، ومكتبة الملك عبدالعزيز وغيرها؛ بهدف الحفاظ على تلك المكتبات الوقفية والعناية بها.


وهدف الإصدار إلى إلقاء الضوء على جزء من تاريخ النشاط العلمي بصفة عامة والمكتبات بصفة خاصة في العهد السعودي الزاهر في مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة، ومن ضمنها المدينة المنورة التي شرفها الله باحتضان المسجد النبوي الشريف الذي كان محط هدايةٍ للبشرية على مر التاريخ الإسلامي.
وتناول الفصل الأول مفهوم الوقف وتعريفه، وتعريف المكتبة الوقفية، والأحكام العامة من أقوال الفقهاء، وما استقر الأمر عليه في هذا الخصوص، مناقشاً أحكام وقف الكتب والمكتبات، وبعض الأحكام الفقهية الخاصة بهما، وحصر أبرز أنواع المكتبات الوقفية في الحضارة الإسلامية، كما استعرض الكتاب في الفصل الثاني تاريخ المكتبات الوقفية بالمدينة المنورة على مر العصور الإسلامية، ورصد أنواعها المختلفة، وما تتميز به كل مكتبة عن الأخرى، وإسهامها في حفظ المصاحف والمخطوطات، بالإضافة إلى ملخصين لأهم مكتبتين في المدينة المنورة، هما: مكتبة المصحف بالمسجد النبوي الشريف، ومكتبة المسجد النبوي الشريف.


وجاء في الفصل الثالث، معلومات عن المكتبات الوقفية بالمدينة المنورة في العهد السعودي، ومدى اهتمام ورعاية المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- بالأوقاف بجميع أنواعها، وسعيها في إتاحة الخدمات للرواد والمستفيدين، كذلك أهم المكتبات الوقفية التي أنشئت في العهد السعودي, فيما تطرق الفصل الأخير إلى مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية، منذ تاريخ تأسيسه، وبيان مدى أهميته، وما يحتوي عليه من مخطوطات وكتب ومقتنيات أثرية، وتطرق كذلك لحرص وعناية الحكومة بعملية النقل المؤقتة لمحتويات مكتبة الملك عبدالعزيز، والمكتبات الوقفية إلى الجامعة الإسلامية، وإبراز مهام دارة الملك عبدالعزيز المنجزة في مشروع النقل.
وانطلاقاً من رسالة دارة الملك عبدالعزيز في العناية بتاريخ الحركة العلمية في المملكة العربية السعودية، فقد ارتأت الدارة أهمية طباعة هذا الكتاب ونشره؛ لتحقيق النفع والفائدة للجميع.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فی العهد السعودی الملک عبدالعزیز المدینة المنورة

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يفتتح مكتبة مصر العامة بمدينة طيبة الجديدة (صور)

افتتح المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر  والسفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، فرع مكتبة مصر العامة بمدينة طيبة الجديدة صباح اليوم الخميس. 


جاء ذلك بحضور الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر ومحمد عبد الفتاح السكرتير العام للمحافظة، والدكتور محمد حسان مدير مكتبة مصر العامة بالأقصر والمهندس مصطفى السعيد رئيس جهاز مدينة طيبة والدكتورة صابرين عبد الجليل القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر وأعضاء مجلس النواب والتنفيذين والمثقفين.


ومكتبة مصر العامة بمدينة طيبة مساحتها الإجمالية ١٨٨٦ متر والمباني مقامة على ٦٠٠ متر ومكونة من طابق واحد وتشمل قاعة اطلاع للكبار وقاعة لتدريب الحاسب الآلي وقاعة للندوات والاجتماعات وقاعة العاب للأطفال وقاعة الأنشطة. 


ومن جانبه رحب محافظ الأقصر بالحضور كما أثنى على أهمية الدور الهام  لمكتبات مصر العامة في إثراء الحركة الثقافية وتنمية الجوانب الوطنية لدى النشء والشباب بما تقدمه من خدمات ثقافية ودورها الثقافي الفعال في غرس قيم الولاء والانتماء،
وعلى الخدمات والأنشطة المختلفة التي تقدمها  المكتبة لأبناء المحافظة من مكتبات المتنقلة، والبرامج التدريبية والأنشطة التوعوية للمستفيدين من الأطفال والشباب  ،  وكذا تقديم دورات تدريبية للغات المختلفة وبذلك ساهمت استكمال النشاط الثقافي والسياحي للمدينة.


كما اشاد محافظ الأقصر بتنفيذ قوافل المكتبة المتنقلة التابعة لمكتبة مصر العامة، لخدمة الطلبة والأهالي بقرى ونجوع المحافظة، ضمن فعاليات  المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان،  من خلال 100 يوم  للمبادرة والتي تأتي في إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصري، مؤكدا على العمل افتتاح فرع جديد لمكتبات مصر العامة بمدينة إسنا لتكون منارة للعلم والتحديث في جنوب المحافظة ومن بعدها مكتبة اخرى بمركز ارمنت.


ومن جانبه قدم مدير صندوق مكتبات مصر العامة،  الشكر والتقدير  لمحافظ الأقصر،ونقل تحيات عبد الرؤوف الريدى رئيس مجلس إدارة صندوق مكتبات  مصر للمحافظة، مؤكدا على أهمية الدور الهام الذي تقوم به مكتبات مصر العامة في إثراء الحركة الثقافية والتنويرية وتنمية الجوانب الوطنية لدى النشء والشباب، لافتا أن الصندوق يهدف إلى دعم مكتبات مصر العامة في كافة المحافظات لنشر الوعي الثقافي بين فئات المجتمع، من خلال المساهمة في تجهيز المكتبات وتطوير أدائها، مع توفير مستلزمات ذوي الاحتياجات الخاصة وبناء وتنمية الكوادر البشرية والمقتنيات، وتزويد المكتبات بالأجهزة التكنولوجية الحديثة، ودعم الأنشطة الثقافية والمجتمعية التي تقوم بها المكتبة لخدمة جمهور المجتمع المحلي.


وقال ان  فرع مكتبة مصر بمدينة طيبة هو الفرع رقم ٢٩ في قائمة المكتبات في ١٨ محافظة، وأنه تم تزويد الفرع بنحو ١٠ آلاف كتاب و١٢ جهاز حاسب آلي بنادي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمكتبة. 
وفى ختام الافتتاح تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية.


حضر الافتتاح الدكتور أحمد أمان منسق عام مكتبات مصر العامة،  ورانيا  شرعان مديرة مكتبة مصر العامة الرئيسية، وإيمان حلمي شنودة مديرة المكتب الفني لصندوق مكتبات مصر العامة، محمد محمود المدير المالي لصندوق مكتبات مصر العامة.

 

IMG-20240919-WA0111(1) IMG-20240919-WA0110(1) IMG-20240919-WA0109(1) IMG-20240919-WA0123 IMG-20240919-WA0122 IMG-20240919-WA0121 IMG-20240919-WA0120 IMG-20240919-WA0119 IMG-20240919-WA0117 IMG-20240919-WA0116 IMG-20240919-WA0113 IMG-20240919-WA0107

مقالات مشابهة

  • بالتفاصيل.. القبض على مخالفين في محمية الملك خالد والمدينة المنورة
  • تسجيل ولادة توأم لغزال الريم بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تدشن مشروع أنظمة رش المياه في روضة نورة
  • محافظ الأقصر يفتتح مكتبة مصر العامة بمدينة طيبة الجديدة (صور)
  • إلهام عبدالعزيز: يجب التوسع في إقامة مراكز ريادة الأعمال بالغرف التجارية
  • مؤسسة حياة كريمة ومكتبة الإسكندرية تطلقان اليوم التعريفي لبرنامج "نجوم مصرية STARS" بمحافظة البحيرة
  • مؤسسة حياة كريمة ومكتبة الإسكندرية تطلقان اليوم التعريفي لبرنامج «نجوم مصرية STARS» بمحافظة البحيرة
  • عبدالعزيز بن حبتور يظهر في فعالية رسمية بصنعاء
  • تكريم المهندس خالد عبدالعزيز بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي
  • عبدالعزيز السويد: لاعبو النصر يلعبون وكأن الأمر لا يعنيهم! .. فيديو