صحيفة البلاد:
2024-06-30@01:36:23 GMT

أنهار جليدية من الملح على “عطارد”

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

أنهار جليدية من الملح على “عطارد”

نيويورك- وكالات

عطارد؛ الكوكب المعروف بحرارته الشديدة وظروفه القاسية، هو آخر مكان يتوقع أن نجد فيه أنهاراً جليدية؛ ومع ذلك اكتشف علماء الكواكب أدلة محتملة على وجود هياكل تشبه الأنهار الجليدية على الكوكب الأقرب إلى الشمس، والأصغر في نظامنا الشمسي- وفق «مجلة علوم الكوكب». ويمكن أن يُظهر هذا الاكتشاف أنه حتى الظروف الأكثر تقلباً في النظام الشمسي الداخلي قد تعكس أحياناً الظروف الموجودة على الأرض، حيث تزدهر الحياة الميكروبية.


وعلى عكس ما قد نفترضه، فإن هذه الأنهار الجليدية ليست جليدية، وبدلاً من ذلك، من المحتمل أنها تتكون من الملح. ويؤكد علماء معهد علوم الكواكب أن هذه الأنهار الجليدية المالحة قد توفر ظروفاً مواتية لبعض أنواع البكتيريا؛ لتزدهر في ظروف قاسية. يذكر أن المسافة ما بين كوكب عطارد والشمس، تبلغ حوالي 47.6 كم، وبالتالي فهو يعتبر أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس، ويقدر اليوم النجمي لعطارد بـ 58 يوماً على الأرض، أما سنته النجمية، فهي تساوي 87.97 يوم على الأرض، وهذا يعني أن اليوم الواحد على هذا الكوكب يعادل ثلث سنة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: عطارد

إقرأ أيضاً:

بيراميدز: ما حدث في مباراة سموحة لا يقع ضمن الظروف القهرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور أحمد الوشاحي المستشار القانوني لنادي بيراميدز إف سي، أن ما وقع من أحداث خلال مباراة بيراميدز وسموحة باستاد الإسكندرية يقع ضمن مسئوليات الفريق صاحب الأرض والملعب، ومسئوليته القانونية هنا مسئولية مفترضة لا يمكن نفيها بإثبات عدم ارتكاب ثمّة خطأ.

أضاف المستشار القانوني لنادي بيراميدز أنّ ما حدث في المباراة يندرج ضمن الحالات التي توجب اعتبار الفريق صاحب الملعب مهزوماً بنتيجة 2/صفر، وليس ضمن حالات الظروف القهرية التي يترتب عليها إعادة اللقاء، وعليه، وفقا للائحة المسابقات، يجب اعتبار فريق سموحة مهزوماً واعتبار نادي بيراميدز فائزاً بنتيجة 2/صفر، مشددا على أن الحالة واضحة تماما وبسيطة ولا يوجد بها أي تعقيد أو تضارب أو اجتهاد ولا تحتاج لأي تفسيرات أخرى، والحالة هي انقطاع التيار الكهربائي وطبقا لنص اللائحة لا تعد ظرفا قهريا.

شدد على أن السبب وراء إلغاء المباراة هو انخفاض الإضاءة في المباراة وكذلك انقطاع التيار الكهربائي، وليس الظروف القهرية، حيث أنّ أحد أعمدة الإضاءة في الاستاد تعطل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وترتب على ذلك أن أصبحت الرؤية في الملعب غير ممكنة وتظهير "خيالات" بسبب ضعف الإضاءة،

قال المستشار القانوني، إنه وبناءً على ما حدث من وقائع ثابتة، طالب نادي بيراميدز رسميا اعتبار نادي سموحة مهزوماً في المباراة واعتبار النادي فائزاً بنتيجة 2/صفر وفقاً للفقرة الثالثة/أ من المادة 42 من لائحة المسابقات، والتي تنص على أنه في حالة انقطاع التيار الكهربائي لمدة " ٤٥ " دقيقة متصلة أو متقطعة في المباريات التي تلعب تحت الأضواء أو فى حالة انخفاض الإضاءة بما لا يمكن حكم المباراة من استكمال المباراة يعتبر الفريق صاحب الملعب مهزوما بنتيجة ٢ / صفر أيا كانت نتيجة اللقاء، ولا يعتبر انقطاع التيار الكهربائي ظرفا قهريا.

وأعلنت رابطة الأندية المصرية المحترفة إلغاء مباراة سموحة وبيراميدز بسبب اندلاع حريق في غرفة التحكم في الكابلات باستاد الإسكندرية. 

مقالات مشابهة

  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • الأنهار والمسابح المغلقة ملجأ أخير للعراقيين من لهيب الصيف
  • بيراميدز: ما حدث في مباراة سموحة لا يقع ضمن الظروف القهرية
  • كيف فسّر الشعراوي آيات وصف الجنة في القرآن؟.. بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت
  • سر نجاح الزيتون المخلل وطريقة تحضيره.. «اعمليه زي المحلات»
  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية في جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • المجتمع الإسرائيلي منقسم بين التديّن والجيش
  • تجربة تكشف عن “كنز خفي” تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي
  • تجربة تكشف عن "كنز خفي" تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي