قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء اليوم الأحد، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيعود للقتال ومهاجمة حماس بمجرد انتهاء الهدنة المؤقتة. 

وأوضح غالانت قائلا: "تقوم قواتنا بالتنظيم والاستعداد.. في الأسبوع الماضي، أمرت الجيش الإسرائيلي بالاستعداد للعودة إلى القتال العنيف في غزة".

وأردف غالانت: "سنعود للقتال ولمهاجمة حماس بمجرد انتهاء الهدنة المؤقتة (المخصصة لعودة الرهائن)"، متابعا: "نحن مستعدون لإكمال هذه المهمة وسنعرف كيف نواصل العمل حتى التدمير الكامل لمنظمة حماس "الإرهابية" وحتى عودة الرهائن إلى منازلهم".

وقد بدأ مساء اليوم الأحد الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين ضمن الدفعة الثالثة بصفقة التبادل وفق اتفاق الهدنة المؤقتة في قطاع غزة.

وأكدت حركة حماس أنها تسعي لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأربعة أيام، من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين كما ورد في اتفاق الهدنة الإنسانية.

وأفادت مراسلة RT، بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدينة بيتونيا قبيل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، ولا تزال تمارس عمليات القمع ضد المواطنين المحتشدين لاستقبال الأسرى.

كما أعلنت "كتائب القسام" اليوم الأحد، أنه في إطار التهدئة الإنسانية وضمن مرحلة التبادل الثالثة "سلمنا للصليب الأحمر 13 محتجزا صهيونيا و3 محتجزين تايلانديين وآخر روسيًا.

وخلال يومي الجمعة والسبت، جرى إطلاق سراح 26 أسيرا إسرائيليا و18 محتجزا من حملة الجنسيات الأجنبية من قطاع غزة، وفي المقابل أفرجت السلطات الإسرائيلية عن 78 أسيرا فلسطينيا من النساء والأطفال من سجونها.

وينص الاتفاق القائم حاليا، على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال، مقابل كل أسير إسرائيلي. بواقع 50 أسيرا إسرائيليا مقابل 150 أسيرا فلسطينيا من النساء والأطفال من السجون الإسرائيلية.

كما يتم يوميا إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية، و4 شاحنات من الوقود وأسطوانات الغاز لكافة مناطق قطاع غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الدفاع الإسرائيلى فلسطين غزة الجيش الإسرائيلى اتفاق الهدنة حركة حماس قطاع غزة كتائب القسام يوآف غالانت الهدنة المؤقتة

إقرأ أيضاً:

خلال جلسة للحكومة الإسرائيلية.. نتنياهو ووزراء يهاجمون غالانت بسبب “الهزيمة في الحرب”

#سواليف

أفادت وسائل إعلان عبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو، هاجم وزير الدفاع يوآف #غالانت، خلال جلسة #الحكومة اليوم الأحد، متهما إياه بمساعدة المعارضة من أجل إسقاط حكومته.

هذا وتخلل الجلسة مناوشات بين وزراء آخرين هاجموا غالانت لإثارته قضية تجنيد اليهود المتدينيين ( #الحريديم ).

وحسب ما نقل الإعلام الإسرائيلي، توجه نتنياهو لغالانت قائلا: “من يعطي المعارضة حق النقض، يعطيها الفرصة لمنع تجنيد المتشددين بهدف واحد..إسقاط الحكومة..التي ستوقف إطلاق سراح المختطفين وتسبب الهزيمة في الحرب”.

مقالات ذات صلة نشطاء يتداولون فيديو لقائد في الجيش الإسرائيلي قتلته المقاومة في غزة يتوعد فيه بالقضاء على حماس 2024/07/08

في حين رد غالانت على هذا الكلام بالقول: “هذا وقت حساس. نحن بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق لعودة المختطفين المحاولة السياسية لربط إطلاق سراح المختطفين بإعفاء اليهود المتشددين من التجنيد أمر خطير، وغير مسؤول”.

وانتقد وزير الاتصالات شلومو كرعي، غالانت بسبب إطالة مدة الخدمة العسكرية، قائلا إن غالانت “مستعد لتمرير قانون هام لأمن إسرائيل من دون مصادقة (بيني) غانتس” الذي يعارض إعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية.

في حين رد غالانت قائلا حول قانون إعفاء الحريديين إنه “لست مستعدا لتمرير القانون من دون مصادقة غانتس”. وأضاف كرعي أن “توافقا واسعا يعني منح غانتس مفاتيح لإسقاط الحكومة”

وكان غالانت قد اشترط، قبل انسحاب غانتس من الحكومة، تقديم قانون تجنيد “الحريديم” بتوافق جميع أحزاب الائتلاف وبضمنها حزب غانتس، لكن نتنياهو قرر التصويت على استمرارية العملية التشريعية في ولاية الكنيست السابقة الذي يزيد عدد الحريديين المجندين بوتيرة بطيئة.

جدير بالذكر أنه في الأول من يوليو الجاري، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن الجيش بحاجة إلى 10 آلاف جندي إضافي على الفور، مشيرا إلى إمكانية استيعاب 3000 مجند من الحريديم.

وأشار غالانت خلال المناقشات في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع إلى الخطوط العريضة لتجنيد اليهود المتشددين، لافتا إلى أنه “في الوقت الحالي يمكن للجيش الإسرائيلي أن يستوعب 3000 من اليهود المتشددين، الذين سيتم إنشاء إدارة خاصة لهم، و3 آلاف آخرين العام المقبل”.

وأكد غالانت أنه جرى الاتفاق خلال المفاوضات مع اليهود المتشددين على زيادة هذا العدد كل عام بنسبة 5%، حتى نصل إلى نسبة 50% خلال 5 سنوات.

والحريديم هم جماعة من اليهود المتدينين يطبقون الطقوس الدينية ويعيشون حياتهم اليومية وفق التفاصيل الدقيقة للشريعة اليهودية، وقد تمكنوا من تجنب التجنيد في الجيش الإسرائيلي لعقود من الزمن من خلال الالتحاق بالمعاهد الدينية.

وتعالت الأصوات في إسرائيل في الأونة الأخيرة لتجنيد الحريديم في زمن الحرب الإسرائيلية على غزة، في وقت يواصل المجتمع الحريدي رفضه للإلتحاق بالتجنيد عبر تنظيم مظاهرات.

ولكن بعد قرار المحكمة العليا الذي قضى بأنه يتعين على الحكومة تجنيدهم في الجيش بعد عقود من الإعفاءات الجماعية، سيبدأ الجيش الإسرائيلي قريبا إرسال أوامر التجنيد إلى قرابة 63 ألف طالب من طلاب المدارس الدينية، مؤهلين للخدمة العسكرية، من دون أن تتضح الآلية حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • 3 أسباب تُعطّل هدنة غزة.. والوزراء المتطرفون يتمسكون بـ«النصر المطلق»
  • “قمة السخرية”.. سجال حاد بين نتانياهو ووزير دفاعه بسبب تجنيد الحريديم
  • خلال جلسة للحكومة الإسرائيلية.. نتنياهو ووزراء يهاجمون غالانت بسبب “الهزيمة في الحرب”
  • سجال حاد بين نتانياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي بسبب تجنيد الحريديم
  • استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اتفاق إطلاق سراح الأسرى ويرفضون استمرار العدوان على غزة
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة
  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع الصفقة المُحتملة ويقول: ليس الوقت المُناسب للعبة الأنا
  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع صفقة الرهائن المُحتملة مع حماس
  • قناة إسرائيلية: نتنياهو منع غالانت من لقاء رئيسي الموساد والمخابرات