كشف حمزة عنبي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، عن وجود  عدد من المحظورات يحظر على المواطن الفائز بالقرعة والمسافر للحج القيام بها، لافتا إلى أن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج تشدد على كل المسافرين للحج بضرورة عدم القيام بتلك المحظورات.

أهم المحظورات

وأضاف عنبي، في تصريح لـ«الوطن»، أن تلك المحظورات والتي أوردتها وزارة السياحة والآثار ضمن الضوابط المنظمة للحج السياحي للعام الهجري 1445 تشمل ما يلي:

1- ممارسة الأعمال الدعائية وتوزيع المنشورات وإقامة التجمعات والندوات والاجتماعات والمسيرات ذات الأهداف السياسية ورفع الأعلام والشعارات واللافتات.

2- ضرورة اجتناب جميع الأعمال التي تصرف عن العبادة وأداء النسك.

عدم استغلال الحج لأغراض سياسية

3- عدم استغلال الحج لأغراض سياسية أو العبث بأمن الحجيج أو إثارة الأزمات الطائفية أو ممارسة الطقوس المذهبية أو اصطحاب المحظورات والمخدرات.

4- عدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بأي وسيلة من وسائل التصوير.

5- الأ تزيد المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة التى سيخرج بها من المنافذ المصرية  عن  10 ألاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخري .

ولفت عنبي إلى أن شركات السياحة تقوم قبل سفر الحجاج بعقد العديد من اللقاءات مع الحجاج لتوعيتهم وتحذيرهم من القيام بأى تلك المحظورات .

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج السياحي الحج السياحة

إقرأ أيضاً:

وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة

نظمت وزارة الحج والعمرة اليوم, اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة في إطار استعداداتها لموسم العمرة 1446هـ , بحضور معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، ومشاركة الجهات المعنية بتقديم خدمات العمرة والزيارة.
وأكّد معاليه في كلمته، أن توجهات الوزارة للعمرة تقوم على تحقيق التميز من خلال العمل المشترك مع كل الشركاء في جميع القطاعات، مع التركيز على الارتقاء بمنظومة القطاع الخاص لجعل ضيف الرحمن محور كل الأعمال وتعظيم الأثر الإيجابي محليًا ودوليًا.
وأشار إلى أهمية التعاون المستمر بين الوزارة وشركات ومؤسسات العمرة لضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين من جميع أنحاء العالم, لافتًا النظر إلى ضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة، والاستفادة من التسهيلات لضمان راحة وسلامة ضيوف الرحمن.
وجاء اللقاء في إطار جهود الوزارة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتطوير الإجراءات والخدمات المقدمة للمعتمرين، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 لزيادة أعداد المعتمرين والزوار مع إثراء تجربتهم.
واستعرض اللقاء محاور التركيز في عمرة 1446 هـ وأبرزها تمكين المزيد من ضيوف الرحمن المعتمرين والزوار وتحسين تجربة المعتمر من خلال إطلاق عددٍ من الخدمات المبتكرة، وتطوير المنصات الإلكترونية لتطوير التجربة الرقمية، بجانب تمكين القطاع الخاص من خلال إتاحة التقديم لتراخيص تقديم خدمات العمرة طوال العام، مع تسهيل المتطلبات والإجراءات وتطوير منهجية تصنيف الشركات والمؤسسات.
فيما ناقش الاجتماع عددًا من مبادرات تطوير آليات العمل بين الشركاء في منظومة العمرة بما يسهم في تحسين جودة الخدمات وإثراء التجربة، بجانب تمكين القطاع الخاص لتحقيق المستهدفات وتعزيز التجربة الرقمية، وتطبيق معايير الالتزام والامتثال، من خلال تفعيل دور مركز الرصد والتحكم في الرقابة الرقمية وتتبع رحلة ضيف الرحمن والخدمات المقدّمة له في جميع المحطات.
وشهد اللقاء نقاشًا حول مرتكزات المنصة الموحّدة للعمرة، التي استحدثتها الوزارة لتصبح الواجهة الإلكترونية لجميع الأنشطة والأعمال المتعلقة بالعمرة، وتقدم خدماتها لجميع المستفيدين من القطاعات العاملة والإشرافية، وتهدف إلى ضمان موثوقية الأفراد والمنشآت ذات العلاقة بخدمة المعتمرين داخل وخارج المملكة.
واختتُم اللقاء بالتأكيد على استمرار التواصل بين الوزارة وشركات ومؤسسات العمرة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة وتقديم تجربة ثرية ومتميزة للمعتمرين والزوار في موسم 1446هـ.

مقالات مشابهة

  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • عضو اللجنة الفنية للحج ينفعل بسبب أزمة وفيات الحجاج المصريين بتأشيرات غير نظامية (فيديو)
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)
  • بعد أزمة شركة خدمات الطوافة.. العليا للحج تبحث تعويض الحجاج - تفاصيل