بدأ عدد من المزارعين بمناطق جنوب رفح، العمل على زراعة نبات الفول بكميات كبيرة لأول مرة، وذلك بعد نجاح زراعته بشكل تجريبي في بعض المزارع.

قال عبد القادر سويلم من قرية شيبانة جنوب رفح، لقد نجحت جميع الزراعات، سواء التي يتم ريها على مياه الآبار أو تلك التي يتم سقيها على مياه المطر.

نجاح تجربة العام الماضي

وأضاف «سويلم» أنه تمت العام الماضي تجربة زراعة نبات الفول، وقد نجحت التجربة بعد مرور ما يقرب من 4 شهور، ولذلك قرر العيد من المزارعين، تحصيص دونمات من الأراضي لزراعة نبات الفول، بجانب الشعير والقمح، وشتلات الزيتون واللوز

زراعة الفول دون غطاء بلاستيك

وقال مهدي صالح أحد المزراعين من جنوب الشيخ زويد، إنه قام العديد من المزارعين باستقدام بذور الفول، بنوعيات جديدة من المحافظات الأخرى، بعد ثبات نجاح زراعته في المنطقة، وقد تم ريه على مياه الآبار، وبدرجة برودة عادية، أي بدون غطاء بلاستيك، مثله مثل القمح والشعير، مما يدل هذا على أن تكلفة زراعته ليست كبيرة، ولهذا سوف يكون له مستقبل كبير في المنطقة، شأنه شأن الزراعات الأخرى القديمة

أرض سيناء خصبة وتصلح لجميع الزراعات

وقال المهندس عاطف مطر وكيل وزارة مديرية الزراعة بشمال سيناء لـ«الوطن»، إن أرض سيناء خصبة، وتنجح بها جميع الزراعات، ولكن المزارع السيناوي تعود على بعض الزراعات القديمة، ولكن هناك زراعات حديثة تمت تجربتها ونجحت، مثل الفول والبرسيم، ولذلك سوف يتم مد صغار المزراعين بتقاوي ومستلزمات، بناء على تعليمات المحافظ، ووزارة الزراعة، لإضافة أنماط أخرى للمزارعين السيناويين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شمال سيناء رفح الفول الشيخ زويد

إقرأ أيضاً:

محافظ جنوب سيناء يفتتح المرحلة الثانية لتطوير الممشى السياحي بمدينة دهب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح اللواء خالد فوده، محافظ جنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، المرحلة الثانية من تطوير الممشى السياحي بمدينة دهب، بحضور الدكتورة ايناس سمير نائب المحافظ ، واللواء محمد شعير، السكرتير المساعد،واللواء محمود عيسى مستشار المحافظ للتخطيط والمتابعة واللواء خالد متولى مستشار المحافظ للعلاقات الدولية واللواء عبد الرحمن محمد بهاء الدين، رئيس مدينة دهب، ولفيف من القيادات التنفيذية.

وقال المحافظ، إن مدينة دهب تعد أحد الوجهات السياحية الهامة بجنوب سيناء، وتحظى بإقبال سياحي كبير على مدار العام نظرًا لطبيعتها الخلابة، وطقسها المعتدل، وتنوع المقومات السياحية بها، خاصة الرياضات المائية التي لها ملايين المعجبين حول العام.

وأكد أن المحافظة مستمرة في تطوير الممشى على مراحل متعددة للوصول به غلى نحو ما يقرب من 7 كيلو مترات على البحر والشوارع الجانبية، مما يسهم في استيعاب أكبر عدد من السائحين في المستقبل.

وأوضح أن المرحلة الثانية لتطوير الممشى بطول 200 متر مربع، تتضمن تركيب رخام في الأرضية، ومقاعد وتندات، وأعمال تجميلية وإنارة بتكلفة تصل إلى نحو 40 مليون جنيه، وذلك ضمن خطة المحافظة لتحويل المنطقة الساحلية بالمدينة إلى واجهة سياحية متكاملة، خاصة أن الممشى السياحي يعد ملتقى السائحين المترددين على المدينة من مختلف جنسيات العالم.

ومن جانبه، قال اللواء عبد الرحمن محمد بهاء الدين، رئيس مدينة دهب، إن الممشى يشهد اقبالًا سياحيًا كبيرًا على مدار اليوم، مشيرًا إلى أنه جرى وضع مخطط لتنفيذ المرحلة الثالثة ليصل طوله غلى نحو 7 كيلو مترات تنفيذًا لتوجيهات محافظ جنوب سيناء.

وأوضح أنه روعي خلال المرحلة الثانية من تطوير الممشى زيادة العرض لاستيعاب أكبر عدد ممكن، و الهوية البصرية للمدينة، والمعايير التي تحقق إضافة ولمسة جمالية جديدة للمنطقة حتى تكون عامل جذب للسائحين، لافتًا إلى أن أعمال التطوير بالمرحلة الأولى كانت بطول 2 كيلو متر ونالت إعجاب جميع زائري المدينة من كافة الجنسيات.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الخميس 27-6-2024 في محافظة قنا
  • الطيران الإسرائيلي يشن غارة على بلدة كفرشوبا في جنوب لبنان
  • بالفيديو.. الطيران الإسرائيلي يشن غارة على بلدة كفرشوبا في جنوب لبنان
  • تنسيق الثانوية العامة 2024 في محافظة جنوب سيناء.. يبدأ من 140 درجة
  • حالة الطقس اليوم الأربعاء 26-6-2024 في محافظة قنا
  • مصرع شخص غرقًا بشاطئ في رأس سدر
  • محافظ جنوب سيناء يُصدّق على الحد الأدنى 240 درجة للقبول بالثانوى العام
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح المرحلة الثانية من تطوير الممشى السياحي بـدهب
  • إطلاق قافلة طبية شاملة لخدمة أهالي شمال سيناء
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح المرحلة الثانية لتطوير الممشى السياحي بمدينة دهب