350 نوعًا من الطيور في البحرين.. وموسم الهجرة يبدأ من أكتوبر إلى أبريل
يُعد موسم هجرة الطيور مثاليًا للمصوّرين المهتمين في مجال الحياة البيئية والفطرية في متابعة ورصد وتوثيق أنواع الطيور المختلفة التي تتنقل بين المناطق في هذه الفترة. ويُعد المصوّر البحريني زكريا حسن أحد أبرز المصوّرين المهتمين في متابعة هذا المجال على المستوى المحلي.

وقامت «الأيام» بجولة حوارية في أحد البساتين مع المصوّر زكريا حسن؛ للحديث عن مجاله وارتباطه بالحياة البيئية في البحرين. وقال إن تصوير الطيور المهاجرة على وجه الخصوص يمثل هواية خاصة تعلّق بها، إذ بدأ منذ العام 2013 في التعمّق في مجال تصوير الطيور من ناحية المعدات والاطلاع بتوسّع على الطيور المهاجرة وأنواعها. وأضاف أن حبه وتربيته للطيور منذ الصغر دفعه إلى الدخول في مجال تصوير وتوثيق بعض أنواع الطيور الخاصة الموجودة في البحرين ومنطقة الخليج العربي، والتي بدأت تقلّ أعدادها وتنقرض بشكل ملحوظ وتدريجي، مشيرًا إلى هدفه في توثيق جميع أنواع الطيور وإعداد المعلومات الخاصة عنها؛ لتكون مرجعًا للأجيال القادمة. وأكمل أن هناك فترات للتصوير في موسم هجرة الطيور تبدأ من شهر أكتوبر حتى نهاية شهر أبريل، يتم خلالها رصد أنواع مختلفة وكبير من الطيور التي من الممكن أن تزور المنطقة لأول مرة أو بتكرار، مشيرًا إلى المعاناة في هذا المجال في بداية الأمر عند عدم الحصول على المعلومات الخاصة بأنواع الطيور المصوّرة، إلا أنه مع الممارسة المستمرة تتكوّن هناك خلفية ومعرفة كبيرة على أنواع وأسماء وفصائل الطيور وغيرها.
الطيور في البحرين ولفت زكريا إلى أن هناك أكثر من 350 طيرًا مسجلاً رسميًا في الكشوفات البيئية في مملكة البحرين، وهي قابلة النقصان حسب الظروف المحيطة بها، خصوصًا في ظل تقلص المساحات الخضراء بشكل كبير في المملكة وتوسّع رقعة العمران. وأكد في حديثه أن هناك أنواعًا كثيرة من الطيور ستختفي خلال 10 سنوات في أقل تقدير، إذ تم رصد انحدار شديد في أنواع الطيور من خلال المتابعة المستمرة في جولات التصوير، وأبرزها الشرشور والحسون الجبلي وعائلة الأبالق أو كما تشتهر في التسمية المحلية بالمدقي والفقاق، إذ باتت هذه الأنواع من الطيور لا تتجاوز 3 في كل مزرعة، في المقابل كانت تشاهد أسرابًا تصل إلى 60 طيرًا قبل بضع سنوات. وقال إن قلّة أعداد هذه الطيور باتت في البحرين ودول الخليج؛ وذلك بسبب الصيد الجائر الذي أثر بشكل كبير على الحياة البيئية بشكل عام، إضافةً إلى صيّادي الطيور في المزارع لبيعهم أو طهيهم وتناولهم، إذ إن هذه العادة القديمة ما زالت موجودة في المزارع والأراضي الزراعية أو المفتوحة مثل «بر سار»، مشيرًا إلى ضرورة الحفاظ على الطيور في النظام البيئي؛ لما لها أهمية كبيرة في التوزان والاستقرار. وطالب زكريا بضرورة وضع تشريعات وقوانين صارمة تمنع شباك صيد الطيور لحماية البيئة وعدم الإخلال بالنظام البيئي.
البلبل البحريني بين العودة والانقراض وتطرّق زكريا خلال الحوار إلى موضوع البلبل البحريني، إذ أكد أن أعداد البلبل البحريني بدأت بالعودة والتكاثر مجددًا بشكل ملحوظ بعدما كانت على وشك الانقراض، ويعود ذلك إلى القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للبيئة والتي منعت الصيد والمتاجرة في البلبل، ما أسهم في نشر التوعية بين أفراد المجتمع. وقال إن مستوى الثقافة الشعبية المنتشرة حاليًا في التعامل مع البلبل البحريني ما زال بحاجة إلى جرأة أكثر من ناحية نشر هذه المعلومات في المناهج التعليمية وترسيخها في ذهن الأجيال القادمة، مطالبًا بضرورة العودة إلى تشديد القوانين والرقابة على صيد ومتاجرة البلبل البحريني؛ وذلك لعودة التهاون من جديد واستمرار الصيد في الأسواق علنًا. ووجّه زكريا سؤاله إلى صيّادي البلبل البحريني والمتاجرين، قائلاً: «هل قاموا بتخيّل الحياة دون صوت صفير البلبل البحريني، التي ستتحوّل إلى شكل كئيب؟»، مؤكدًا أن الوضع الحالي بحاجة إلى 8-10 سنوات لعودة البلبل البحريني بأعداده الطبيعية وتغريداته الجميلة، شريطة التزام جميع أفراد المجتمع بعدم المتاجرة والسماح له بالتكاثر في البيئة المناسبة بالتعاون مع الجهات المختصة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا أنواع الطیور فی البحرین الطیور فی من الطیور أنواع ا

إقرأ أيضاً:

سعرها يصل لـ700 دولار.. تعرف على أغلى أنواع القهوة في العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعتبر القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية في العالم، حيث تجمع بين الأشخاص في الأوقات السعيدة والحزينة، وتُعتبر رمزًا للضيافة والترحيب، ويحتفل عشاق القهوة حول العالم في الأول من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للقهوة، وهو مناسبة تهدف إلى تعزيز ثقافة تناول القهوة وتسليط الضوء على فوائدها الاجتماعية والاقتصادية، ويتم تسليط الضوء أيضًا على التحديات التي يواجهها منتجو القهوة في البلدان النامية، حيث تسهم هذه الصناعة في دعم ملايين الأسر حول العالم.

ويمتد تاريخ القهوة لعدة لقرون، ويعود أصلها إلى إثيوبيا، حيث اكتشفها الرعاة الذين لاحظوا تأثيرها المنبه على الماعز، ومنذ ذلك الحين، انتشرت القهوة في جميع أنحاء العالم، لتصبح واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا، ويُظهر اليوم العالمي للقهوة أهمية هذه المشروب ليس فقط كمتعة، بل كمصدر للرزق والثقافة، ومن المعروف أن هناك أنواعًا متعددة من القهوة، ولكن بعض الأنواع تُعتبر من الأغلى في العالم، وتُعد من المقتنيات النادرة التي يحرص على تجربتها عشاق القهوة، وتقدم "البوابة نيوز" خلال هذه السطور أغلى أنواع القهوة في العالم ومنها:

1- قهوة "كوبي لواك" : تُعتبر من أغلى أنواع القهوة في العالم، حيث يتم إنتاجها في إندونيسيا، يُنتج هذا النوع من حبوب القهوة التي تمر عبر جهاز الهضم لحيوان "اللوالك"، ما يُضفي نكهة فريدة، ويمكن أن تصل تكلفة الكيلوجرام الواحد إلى 700 دولار.

2- قهوة "بيكا": تُزرع في جمهورية بنما، وهي نادرة جدًا وتُنتج بكميات محدودة، ويُعتبر هذا النوع من القهوة فائزًا في مسابقات الذوق العالمية، وتصل تكلفة الكيلوجرام إلى 600 دولار.

3- قهوة "هندرا": تأتي من ولاية كيرلا في الهند، وتتميز بنكهتها الغنية، وعلى الرغم من أنها ليست منتشرة بشكل واسع، إلا أن سعرها يمكن أن يصل إلى 300 دولار للكيلوجرام.

4- قهوة "فورتونا": تُنتج في كولومبيا، وهي نوع من القهوة العضوية النادرة، ويُعتقد أن نكهتها تتأثر بتربة جبال الأنديز، وتُباع بأسعار تتراوح بين 200 إلى 400 دولار للكيلوجرام.

5- قهوة "جورجي": تأتي من إثيوبيا، وهي قهوة ذات نكهة مميزة ورائحة قوية، يمكن أن تصل أسعارها إلى 250 دولارا للكيلوجرام.

ويتحد عشاق القهوة في اليوم العالمي للقهوة للاحتفاء بالتنوع والثراء الذي تقدمه ثقافة القهوة، وتُعقد الفعاليات في مختلف البلدان، من المسابقات إلى ورش العمل حول كيفية تحضير القهوة بشكل صحيح، فلا يقتصر الأمر على مجرد تناول القهوة، بل هو احتفال بالتراث والتقاليد التي تجعل من هذا المشروب أكثر من مجرد مشروب عادي، حيث يتم اعتبار القهوة رمزًا للتواصل والتلاقي، وتستمر في إلهام الأجيال القادمة بفضل نكهاتها المتنوعة وتجاربها الغنية.

مقالات مشابهة

  • الطيور مؤشر لـ«تهديدات البيئة»
  • الحوثيون: استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي
  • تحرير محضر لبائع متجول أثناء بيعه "الحواوشي" لأطفال المدارس ببني سويف
  • سعرها يصل لـ700 دولار.. تعرف على أغلى أنواع القهوة في العالم
  • بالأغاني التراثية.. أهالي شمال سيناء يستقبلون موسم صيد الطيور
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • صرخة الطيور في صورة.. عدسات ترسم الأمل في مسابقة مصور الطيور 2024
  • طرق الاكتشاف والعلاج.. ننشر الدليل الإرشادي لـإنفلونزا الطيور (مستند)
  • الحرب ,,, والموبقات الثلاث
  • تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارة الأمريكية في بغداد