بوابة الفجر:
2024-10-05@15:07:53 GMT

عاجل| إسرائيل توافق على تمديد الهدنة بشرط

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

وفقًا لمصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات، أفاد مراسل "سكاي نيوزعربية" بأن إسرائيل قد وافقت على تمديد الهدنة مع حركة حماس، بشرط أن تكون حماس على استعداد لإطلاق سراح 10 محتجزين في مقابل تحقيق الهدنة.

وفقًا للمصدر الإسرائيلي، أفاد أن إسرائيل قد أعلنت للوفد القطري المتواجد في البلاد أنها توافق على تمديد الهدنة شريطة أن تكون حركة حماس على استعداد لإطلاق سراح 10 محتجزين مقابل كل يوم من فترة التهدئة.

وفي مساء الأحد، استؤنفت عمليات وقف إطلاق النار الهش بين إسرائيل وحركة حماس، بعد أن أطلقت حماس سراح 17 رهينة، من بينهم 14 إسرائيليًا ورهينة أمريكي أول، في المجموعة الثالثة من عمليات الإفراج، وذلك في إطار الهدنة التي دامت أربعة أيام، وعبرت الولايات المتحدة عن إمكانية تمديدها.

مساء الأحد، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن رغبته في تمديد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس، وأشار إلى أنه سيتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي حول هذا الأمر.

استمرار الهدنة في قطاع غزة حتى "ما بعد غد" الإثنين

أعلن بايدن عن تطلعه لاستمرار الهدنة في قطاع غزة حتى "ما بعد غد" الإثنين، معبرًا عن نيته البحث في هذا الصدد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محادثة قادمة.

وفي إعلان آخر، أفاد بايدن بأن حركة حماس قد أطلقت سراح طفلة أمريكية تبلغ من العمر 4 سنوات، ضمن الدفعة الثالثة لصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل. وعبر عن توقعه بأن يتم إطلاق سراح المزيد من الأميركيين في هذا السياق.

عاجل| إسرائيل توافق على تمديد الهدنة بشرط 

اقرأ ايضًا..رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يقر خطة "استئناف التصعيد" في قطاع غزة

اقرأ ايضًا..فرانس برس: حماس وافقت على تمديد الهدنة مع إسرائيل

اقرأ ايضًا.."القسام" تعلن تسليم الصليب الأحمر 13 محتجزا إسرائيليا وروسي و3 تايلانديين ضمن مرحلة التبادل الثالثة

 اتفاق الهدنة المبرم مع حركة حماس

في وقت لاحق يوم الأحد، أفاد الجيش الإسرائيلي بوصول 13 رهينة إلى إسرائيل، مشيرًا إلى أن أربعة آخرين في طريقهم إلى الوصول في إطار اتفاق الهدنة المبرم مع حركة حماس.

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان أن ممثلي الصليب الأحمر قد قاموا بتسليم 12 مختطفًا لقوات من وحدة النخبة في الجيش الإسرائيلي وشرطة الشاباك (الأمن الداخلي) بالقرب من السياج الحدودي في وسط قطاع غزة. وأشار البيان إلى أن المختطفين قد عادوا إلى إسرائيل وسيتم نقلهم إلى القاعدة العسكرية حتسيريم.

اقرأ ايضًا..المراسل العسكري الإسرائيلي ألون بن دافيد: رجال حماس اعتنوا بالأسرى.. الرواية نفسها عند الجميع

اقرأ ايضًا..الجيش الإسرائيلي يستهدف بـ3 قذائف مدفعية منطقة "جبل بلاط" في جنوب لبنان

اقرأ ايضًا..عاجل.. جيش الاحتلال يستهدف بـ3 قذائف مدفعية منطقة "جبل بلاط" في جنوب لبنان

عودة أربعة من المحتجزين من خلال مصر

وأضاف البيان أن رهينة إضافية قد تم نقلها مباشرة إلى المستشفى في إسرائيل، في حين يعود أربعة آخرون إلى البلاد عبر مصر.

وفي سياق آخر، تم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين على تبادل 50 رهينة من الذين يحتجزهم الحركة في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح 150 من الأسرى الفلسطينيين الذين يحتجزهم الاحتلال الإسرائيلي، وذلك على مدار فترة تستمر أربعة أيام وتنتهي يوم الاثنين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حركة حماس اسرائيل الإسرائيلي المفاوضات الهدنة محتجزين المحتجزين الجیش الإسرائیلی على تمدید الهدنة فی قطاع غزة حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

أحدهما اليد اليمنى لـالسنوار ... الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادات بارزة من حماس

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن اغتيال ثلاثة من قيادات حركة حماس في قطاع غزة، وهم روحي مشتهى، رئيس سلطة الحكم في غزة، وسامح السراج، المسؤول عن الأمن لدى المكتب السياسي، وسامي عودة، رئيس جهاز الأمن العام بالحركة.

ووفقًا لبيان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، فإن عملية الاغتيال تمت قبل ثلاثة أشهر بواسطة غارة جوية استهدفت مجمعًا تحت الأرض في شمال غزة، حيث كان القادة الثلاثة مختبئين. وذكر أدرعي أن المجمع كان يستخدم كمركز للقيادة والسيطرة ويضم عددًا من قيادات حماس.

روحي مشتهى، الذي يُعد أحد المقربين من يحيى السنوار، قاد عدة ملفات داخل الحركة، من بينها ملف الأسرى والأمن العام. كما أنه يعتبر من الشخصيات البارزة في المكتب السياسي لحماس في غزة. 

من جهتها، كشفت تقارير صحفية أن الغارة استهدفت نفقًا في منطقة الصناعة جنوب غرب غزة، حيث كانت القيادات تتواجد فيه بعد إصلاحه جزئيًا عقب تضرره في غارة سابقة. وذكرت المصادر أن عمليات البحث عن جثث القادة استغرقت عدة أيام، وقد تم دفنهم في وقت لاحق.

يُذكر أن مشتهى والسنوار تربطهما علاقة وثيقة منذ فترة وجودهما معًا في السجون الإسرائيلية، ويشكل اغتياله ضربة قوية لقيادة حماس في غزة، خصوصًا أنه كان من الشخصيات الأبرز في الحركة، إلى جانب السراج، الذي كان يعد من القيادات الأمنية الهامة داخل الحركة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عضوين في حماس بلبنان
  • عاجل | هآرتس عن الجيش الإسرائيلي: نستعد لهجوم كبير في إيران
  • عاجل - عمليات "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي "تفاصيل جديدة"
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: 250 مقاتلًا من حزب الله قتلى في العملية البرية
  • أحدهما اليد اليمنى لـالسنوار ... الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادات بارزة من حماس
  • الجيش الإسرائيلي يوجه تحذيرًا عاجلًا إلى سكان الضاحية الجنوبية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يشن غارة جوية على طولكرم
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة