قال الدكتور عبد اللطيف سليمان، من علماء الأزهر الشريف، إن التناصح هو خلق كريم يريد به الانسان ان يقدم خيرا ونفع للآخر ويبعد عنه شرا، لافتا إلى أن الأنبياء جميعا تخلقوا بهذا الخلق العظيم وقاموا بهذا الدور. 

وتابع العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع علي فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "من يتخلق بخلق الأنبياء، يقوم بخلق التناصح، فينفع الآخر ويبعده عنه الضرر وهذا ما يسمى بالنصيحة، والارشاد والدلالة، بحيث يكون عندى خبره بشئ معين وقدمته للآخر ليعمل به".

واستكمل: "النصيحة واجب، ويجب من يقوم بها يكون اهل لها، والناصح محب وقلبه طيب، والله سبحانه وتعالى وصف الناصح العظيم وهو سيدنا محمد فى القران الكريم فى قوله تعالى (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)".

وتابع: "الناصح محب لله، ويفعلها ابتغاء مرضاه الله، وربنا أمرنا ان تكون النصيحة بالقول اللين"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التناصح الأزهر الشريف الانبياء

إقرأ أيضاً:

فضيحة سائق طاكسي صغير يقوم بالنصب على سائحة فرنسية بمراكش

قامت سائحة فرنسية بوضع شكاية لذا المصالح المعنية ضد أحد سائقي سيارة الأجرة الصنف الثاني تحت رقم 1455 بعدما إكتشفت عملية النصب الذي تعرضت إليه من طرف هذا الأخير الذي ضرب جميع القوانين المنظمة للقطاع بعرض الحائط ، وفي تفاصيل الواقعة صرحت المشتكية في الشكاية التي توصلت الجريدة بنسخة منها أن المعني بالأمر قام بنقلها من مطار مراكش الدولي بإتجاه محطة الحافلات سوبراتور دون أخذ التذكرة من الشباك الخاص بالطاكسيات والذي خصصته ولاية جهة مراكش آسفي لوضع حد للعشوائية والتسيب الذي يمارسه أمثال هذا الشخص ، ومازاد الطين بلة هو أنه قام بإصطحاب المشتكية من محطة الحافلات إلى خارج المدار الحضري نحو أحد المنتجعات السياحية في خرق تام للقوانين المنظمة لقطاع سيارات الأجرة وفرض عليها مبلغ 30أورو .
هذا وقد طالب العديد من المواطنين ورواد مواقع التواصل الإجتماعي بتطبيق القانون على المعني بالأمر الذي يعطي صورة غير مشرفة عن المدينة العالمية وعن سائقي سيارات الاجرة في الوقت الذي تعمل فيه الدولة على تشجيع السياحة الداخلية والخارجية.

مقالات مشابهة

  • حكم مقولة: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"
  • فضيحة سائق طاكسي صغير يقوم بالنصب على سائحة فرنسية بمراكش
  • أول تعليق من زيزو بعد إخلاء سبيل أحمد فتوح.. كيف سانده؟
  • أحمد فتوح يطلب العفو من أسرة ضحيته والسماح بزيارتهم
  • بيان رسمي من أحمد فتوح بخصوص عائلة أحمد الشوبكي
  • هل موت الراقصة خلال ذهابها للعمل يجعلها شهيدة؟ .. أزهري يفجر مفاجأة
  • عالم أزهري: سيدنا النبي حثنا على التعامل مع الزوجة بالتغافل وحسن العشرة
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • القبض على أب يقوم بتقييد أطفاله بواسطة كلبجات وتعنيفهم في واسط
  • القبض على أب يقوم بتقييد أطفاله بواسطة الاغلال (كلبجات) وتعنيفهم في واسط