أصيب ثلاثة طلاب جامعيين فلسطينيين بالرصاص في مدينة بيرلينغتون بولاية فيرمونت الأميركية، مساء السبت، بحسب ما نقلت شبكة "سي.أن.أن" عن الشرطة.

وقالت الشرطة في بيان الأحد، وفقا للشبكة، إن الشبان الفسلطينيين الثلاثة يتلقون الرعاية الطبية اللازمة، وإن "اثنين منهم في حالة مستقرة، بينما لايزال الآخر في حالة خطيرة، وأصيب اثنان في الجذع وواحد في الأطراف السفلية".

وأوضح بيان الشرطة أن الطلاب، وهم في العشرين من العمر، كانوا يسيرون في شارع بروسبكت أثناء زيارة أحد أقاربهم في بيرلينغتون لقضاء عطلة عيد الشكر، واثنان منهم كانوا يرتدون الكوفية الفلسطينية، عندما "واجههم رجل أبيض يحمل مسدسا، ومن دون أن يتكلم، أطلق ما لا يقل عن أربع طلقات من مسدس كان بحوزته، ثم هرب سيرا على الأقدام".

وقالت الشرطة إن اثنين من الضحايا مواطنان أميركيان والآخر مقيم قانوني.

وأضافت أنه "لا توجد معلومات إضافية تشير إلى دافع المشتبه به". وعثر المحققون على أدلة جنائية من موقع إطلاق النار، وسيتم تقديمها إلى قاعدة بيانات اتحادية، وفقا لشرطة بيرلينغتون.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي، الأحد، إنه "مستعد للتحقيق" في الحادث، بحسب الشبكة.

وأعلن مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية "كير" عرضه مكافأة قدرها 10 آلاف دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال وإدانة مرتكب الجريمة، بحسب شبكة "أن.بي.سي.نيوز".

وقال المدير التنفيذي لـ"كير"، نهاد عوض: "نظرا للارتفاع غير المسبوق في أعمال الكراهية والعنف ضد المسلمين والفلسطينيين التي شهدناها في الأسابيع الأخيرة، يجب على سلطات إنفاذ القانون المحلية والوطنية التحقيق في الدافع المتحيز المحتمل لإطلاق النار على هؤلاء الشباب الثلاثة". وأضاف: "نأمل أن تؤدي مكافأتنا إلى معلومات تساعد في اعتقال مرتكب هذا الفعل".

وأصدرت عائلات الضحايا بيانا مشتركا من خلال معهد تفاهم الشرق الأوسط، قالوا فيه: "شعرنا بالصدمة بسبب الأخبار المروعة التي تفيد بأن أبناءنا تم استهدافهم وإطلاق النار عليهم في برلينغتون، فيرمونت"، وفقا لشبكة "أن بي سي نيوز".

وأضاف البيان"ندعو سلطات إنفاذ القانون إلى إجراء تحقيق شامل، بما في ذلك التعامل مع هذا الأمر باعتباره جريمة كراهية. ولن نشعر بالارتياح حتى يتم تقديم مطلق النار إلى العدالة. نحن بحاجة إلى ضمان حماية أبنائنا، وعدم تكرار هذه الجريمة الشنيعة".

وتعرفت الأهالي على الضحايا وهم هشام عورتاني، وكنان عبدالحميد، وتحسين أحمد. ووفقا للشبكة، عورتاني طالب في جامعة براون، وعبدالحميد طالب في كلية هافرفورد، وأحمد طالب في كلية ترينيتي.

وقالت اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز في بيان صحفي إن لديها "اعتقادا بأن إطلاق النار وقع لأن الضحايا عرب".

ومن جانبها، أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بيانا، الأحد، نددت فيه بحادث إطلاق نار في ولاية فيرمونت الأميركية، وقالت إنه أدى إلى إصابة ثلاثة من الطلبة الفلسطينيين، وفقا لوكالة "رويترز".

وجاء في البيان أن الوزارة تستنكر "بأشد العبارات جريمة إطلاق النار البشعة التي تعرض لها... هشام عورتاني وتحسين أحمد وكنان عبدالحميد أثناء خروجهم وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية ويتحدثون اللغة العربية، ما أدى إلى إصابتهم بجروح بين البليغة والمتوسطة".

وأضاف "تطالب الوزارة السلطات الأميركية المختصة بسرعة إلقاء القبض على المجرم واعتقاله والتحقيق معه ومحاسبته".

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أطلع على حادث إطلاق النار على الطلاب الفلسطينيين، وسيتم تحديث بايدن بالمستجدات مع قيام سلطات إنفاذ القانون بجمع مزيد من المعلومات، وفقا لـ"أن بي سي نيوز".

ويأتي إطلاق النار وسط تصاعد التوترات وجرائم الكراهية في الولايات المتحدة في الأسابيع التي تلت هجوم حماس على إسرائيل، في 7 أكتوبر، وردت إسرائيل بغارات جوية مدمرة في جميع أنحاء غزة.

وفي أكتوبر، تعرض طفل أميركي من أصل فلسطيني يبلغ من العمر 6 سنوات للطعن حتى الموت على يد مالك منزل عائلته في قضية وصفتها السلطات بأنها جريمة كراهية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

اكتشاف وفاة سيدة ماتت من الجوع منذ 3 سنوات داخل منزلها

وفاة سيدة جوعًا .. كشفت الشرطة البريطانية المزيد من التفاصيل حول العثور على بقايا رفات سيدة ماتت وحيدة وظلت في مكانها لمدة 3 سنوات داخل منزلها من الجوع ونقص المال.

وبحسب صحيفة "اندبيدنت" البريطانية، عثرت شقيقة الضحية على بقايا "مومياء وهيكل عظمي تقريبًا" للورا وينهام في ووكينج ، بسري ، في 24 مايو 2021.

 

واكتشفت السيدة وينهام جثة شقيقتها، التي كانت تبلغ من العمر 41 عامًا، بعد أن طلب أحباؤها من الشرطة اقتحام منزلها في أعقاب مخاوف بشأن سلامتها.

 

وتشير مقتطفات أخرى من مذكراتها إلى أنها كانت تعيش على البطاطس والجبن، وأن وزنها تناقص باستمرار مع وجود مقتطفات مؤرخة في أكتوبر 2017 تقول: "لقد مر شهر كامل منذ آخر مرة قمت فيها بالتسوق. لا أصدق أنني بقيت على قيد الحياة طوال هذه الفترة".

 

وقال أحد خبراء علم الأمراض في محكمة ساري كورونرز إن سبب وفاتها "غير مؤكد" وأنه من المستحيل تحديد وقت الوفاة، لكن المحكمة استمعت إلى تقويم في شقة السيدة وينهام كان يحمل تواريخ مشطوبة حتى الأول من نوفمبر 2017.

ووفقا لمقتطفات من مذكراتها، والتي قرأها الطبيب الشرعي الدكتور كارين هندرسون ، فإن السيدة وينهام كانت تعاني من نقص الغذاء والمال.

وكتبت الراحلة في مذكراتها: "توقف هاتفي المحمول عن العمل في السابع من سبتمبر ثم قمت بشراء بعض الأغراض من متجر تيسكو قبل أن يتوقف عن العمل. لقد نمت لأسابيع طويلة... ولم أقم بتخزين أي طعام منذ شهور لأنني لا أملك المال."

 

كما تم قراءة تفاصيل تقويم السيدة وينهام أمام المحكمة، التي حضرها ثلاثة أفراد من أسرتها. وقد تم شطب الغالبية العظمى من التواريخ بملاحظات قصيرة حتى الأول من نوفمبر 2017.

 

وجاء في مقتطف من رسالة بتاريخ 15 سبتمبر 2017: "أتمنى لو اشتريت الأرز. أحلم بالطعام. على أية حال، أنا جائعة". وتبع ذلك سلسلة من وصفات الوجبات التي قال عنها الدكتور هندرسون إنها "بدا أنها من كتاب طبخ يحتوي على أرقام صفحات".

كانت شقيقة السيدة وينهام، نيكولا، قد أخبرت المحكمة في وقت سابق أن أختها أصيبت بالخوف من مغادرة شقتها وكتبت ملاحظات على تقويمها حددت فيها أيامًا للتسوق عبر الإنترنت وإخراج القمامة.

 

وقد عُرضت صور لشقتها، التقطتها الشرطة بعد اكتشاف جثتها، على المحكمة يوم الخميس، وأظهرت الصور بقايا من السمن وصلصة الطماطم في ثلاجتها ومزيجًا من الأعشاب والتوابل والملح والخل في خزائنها، كما عثرت الشرطة على أكياس من العملات المعدنية تحتوي على قطع نقدية بقيمة بنس واحد وبنسين.

أفادت التحقيقات أن أسرة السيدة وينهام لم تتمكن من التواصل مع الفقيدة بعد سنوات من المعاناة من مشاكل الصحة العقلية، مما جعلها تعتقد أنهم سيؤذونها.

 

وقالت نيكولا في التحقيق يوم الثلاثاء إنهم رأوها آخر مرة في عام 2009، وتوقف الاتصال عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2014 بعد أن أرسلت لهم رسالة على فيسبوك جاء فيها: "من الأفضل أن يكون هناك حد أدنى من الاتصال أو عدم الاتصال على الإطلاق. والتواصل مع الأسرة. الأمر خارج عن سيطرتي تمامًا. لا يوجد شيء يمكنني فعله. كل ما أقوله سيتكرر وينقل مرة أخرى".

 

وقالت الأسرة إنها تعتقد أنها كانت تفعل الشيء الصحيح باحترام رغبة السيدة وينهام في عدم الاتصال بهم، وقالت نيكي للمحكمة: "كنا نعلم أن الاتصال بنا أدى إلى تفاقم مشاكل صحتها العقلية".

وقالت سوزان هاريسون، التي ترأست لجنة مراجعة حماية البالغين بعد وفاة السيدة وينهام، خلال التحقيق إن "الأسرة فعلت كل ما كان بوسعها فعله في هذه الظروف نظراً لإصرار لورا على إبقائهم بعيدًا عنها".

وقالت نيكولا للمحكمة إن شقيقها ووالدتها زارا شقتها بعد أن انتابهما القلق بشأن سلامتها، وعندما لم يردا على طرقاتهما، قررا البحث في صندوق البريد.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 7 فلسطينيين في قصف للاحتلال على جباليا ومخيم النصيرات بوسط غزة
  • القبض على قاتلة متسلسلة في كندا
  • اكتشاف وفاة سيدة ماتت من الجوع منذ 3 سنوات داخل منزلها
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • حاكمة ولاية أميركية تطالب بإنقاذ الرعايا العالقين في لبنان
  • مدير عام قوات الشرطة يشيد بأداء شرطة مرور ولاية البحر الأحمر
  • الخارجية الأميركية: لم تصلنا أي رسالة بأن حزب الله وافق على وقف إطلاق النار
  • إطلاق أول شركة تأمين متناهى الصغر وفقا لقانون التأمين الموحد الجديد
  • ولاية أميركية تحقق مع مصنع للبلاستيك بشأن وفاة عمال بإعصار هيلين
  • الدانمارك تعتقل 3 سويديين إثر انفجارين قرب سفارة إسرائيل