المناطق_وكالات

أكد المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني محمد أبو مصبح دخول 100 شاحنة من المساعدات إلى شمال قطاع غزة الأحد، مضيفاً أن 59 شاحنة دخلت السبت.

وتابع في حديثه مع وكالة أنباء العالم العربي: “نحن الآن في طريقنا لمعبر رفح لاستلام 100 شاحنة مساعدات تم تأكيد دخولها، وسيتم توزيعها على النازحين، وما وصلنا حتى الآن مواد إغاثية ومياه شرب وطعام”.

أخبار قد تهمك رئيس أركان إسرائيل يقر خططاً لمواصلة الحرب بعد نهاية الهدنة 26 نوفمبر 2023 - 10:19 مساءً باحثة في قضايا الطفل: منذ 2015 حتى الآن اعتقلت سلطات الاحتلال نحو 10 آلاف طفل فلسطيني 26 نوفمبر 2023 - 9:27 مساءً

وأضاف أبو مصبح أن المساعدات التي وصلت لشمال القطاع “ليست كافية”، مؤكداً أنها تشكّل 30% فقط مما كان يدخل قبل الحرب. وتابع: “في ظل نقص المواد الغذائية والمياه وتدمير البنية التحتية وأعداد السكان التي ما زالت متواجدة نحن بحاجة للمزيد من المساعدات”.

وتابع قائلاً: “فترة التهدئة ليست كافية لحصر مدى الدمار، والعمل على إخراج من هم تحت الأنقاض، كما أن حجم الضغط على طواقمنا زاد بشكل كبير”.

وتابع أبو مصبح: “33 من كوادرنا متواجدون في شمال قطاع غزة ومركزنا في جباليا يقدم خدمات طبية للمواطنين ولدينا نقطة طبية تعمل في الشمال، في ظل الوضع المأساوي الذي تعانيه المستشفيات في شمال غزة”.

وحول عمل الهلال الأحمر في الجنوب قال أبو مصبح: “وصلنا للعديد من المناطق في جنوب قطاع غزة، والتي كان من الصعب الوصول إليها وقدمنا مساعدات لما يقارب 11 ألف نازح في مستشفى الأمل بخان يونس جنوب القطاع”.

وأشار أبو مصبح إلى أن ما دخل من غاز ووقود لقطاع غزة حتى الآن غير كاف، مضيفاً “الوقود يصل للجهات الخدماتية حتى الآن، بالتالي لا يستفيد منه المواطنون، مما يزيد من معاناتهم في التنقل والطهي، كما لم تشغل مضخات الصرف الصحي حتى الآن مما ينذر بانتشار الأوبئة والأمراض”.

كما أكد أن 16 مركبة إسعاف ومركبة إغاثية دُمرت بالكامل، وقتل 4 من كوادر الهلال الأحمر وأصيب أكثر من 25، مضيفاً: “نعاني من صعوبة التواصل بين الطواقم وصعوبة الاتصال بمركز إدارة العمليات. التحديات تشمل البنية التحتية وصعوبة التواصل والوصول للمصابين بسبب الدمار الهائل في الشبكات”.

وأضاف المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني: “أُجبرنا على إخلاء مركز إدارة العمليات للهلال الأحمر في مستشفى القدس، كما تم إخلاء الإدارة العامة بالمحافظات الجنوبية ومركز جباليا ومركز غزة بسبب الاستهدافات الإسرائيلية”.

وقال إن الجيش الإسرائيلي اعتقل مدير إسعاف خان يونس أثناء تنسيق مع الأمم المتحدة لإخلاء مصابين وما زال مصيره مجهولاً حتى اللحظة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: إسرائيل غزة فلسطين الهلال الأحمر أبو مصبح قطاع غزة حتى الآن

إقرأ أيضاً:

مراسل «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة

قال همام مجاهد، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من معبر رفح، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، تمنع دخول أي شاحنات أو قوافل مساعدات إلى قطاع غزة، منذ الأول من أكتوبر الجاري.

إسرائيل تعرقل دخول المساعدات إلى قطاع غزة

وأضاف «مجاهد»، خلال مراسلته للقناة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي حتى وإن وافقت على دخول الشاحنات، فلا تسمح إلا بدخول عدد محدود منها، وتمنع كل ما يوجد من قافلات وشاحنات للمساعدات، التي تكتظ بها مدن رفح المصرية والشيخ زويد والعريش.

وتابع: «في سبتمبر الماضي وصل إلى قطاع غزة 100 شاحنة فقط، أي أقل من خُمس ما تحتاج إليه غزة في اليوم الواحد، كما أن معبر كرم أبوسالم يعمل لمدة يومين إلى 3 أيام، وهناك محدودية في المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة».

مأساة في قطاع غزة بسبب عدم دخول المساعدات 

وأردف: «برغم التقارير الدولية وما يرصده المراسلين من أن قطاع غزة يعاني مأساة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، إلا أن قوات الاحتلال تمنع دخول أي مساعدات إلى القطاع، وفيما يتعلق بالقصف لا تزال قوات الاحتلال مستمرة في تنفيذ عملياتها».

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة
  • بيروت.. ميقاتي يبحث مع عراقجي آخر التطورات في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني
  • رئيسة الهلال الأحمر الجزائري تتفقد المرضى المصابين بالملاريا في تيمياوين
  • الهلال الأحمر يقدم شحنة أدوية وتجهيزات طبية لمديرية صحة الحسكة ‏
  • تداول 58 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 58 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر
  • الصادرات تتصدر المشهد.. 58 ألف طن بضائع تتداول في موانئ البحر الأحمر
  • تسجيل 6 آلاف طبيب واختصاصي إيراني لإرسالهم إلى لبنان