الجديد برس:

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن “المسؤولين في إسرائيل معنيون بتمديد فترة الهدنة مع حماس في غزة”.

بدوره، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، إنه “من المتوقع أن يتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أجل النظر في تمديد الهدنة”.

وتأتي تصريحات سوليفان بعد أن تحدث الرئيس الأمريكي مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بشأن الهدنة الليلة الماضية.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال”: “يأمل المفاوضون أن يتم تمديد وقف إطلاق النار المؤقت لمدة تصل إلى 4 أيام أخرى، مع إطلاق سراح ما لا يقل عن 20 أسيراً إضافياً من النساء والأطفال بعد الدفعة الأولية البالغة 50 أسيراً”.

ووفق مسؤولين مصريين “سيتم إعطاء الأولوية للنساء والأطفال، يليهم كبار السن ثم الرجال الأصغر سناً”.

وأفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول قطري مطلع بأن وفداً قطرياً زار “إسرائيل”، يوم السبت، لبحث التمديد المحتمل لهدنة الـ4 أيام بين حماس و”إسرائيل” التي بدأت يوم الجمعة.

ووفق المسؤول فإن “فريق العمليات القطري نسق أيضاً مع مسؤولين إسرائيليين لضمان استمرار الهدنة وإطلاق سراح الأسرى بسلاسة”.

وكانت مصر قد أعلنت، يوم السبت، تلقيها إشارات إيجابية من كل الأطراف لتمديد فترة الهدنة المعلنة في قطاع غزة.

وأكدت وجود اتصالات مصرية مكثفة تجري حالياً مع كل الأطراف، “لتمديد فترة الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لمدة يوم أو يومين إضافيين، بما يعني الإفراج عن مزيد من من المحتجزين في غزة والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

ودخلت الهدنة المؤقتة (4 أيام) بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة في غزة، يومها الثالث، بعد 49 يوماً من القتال، على أن تدخل المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وبموجب اتفاق الهدنة، سيُفرج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال في مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، وسيتم خلال الأيام الـ4 الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال دون سن التاسعة عشرة، في مقابل 150 من الأسرى الفلسطينيين.

كما ستشمل الهدنة وقف إطلاق النار والأعمال العسكرية، إضافة إلى توقف الطيران المعادي عن التحليق بصورة كاملة في جنوبي قطاع غزة، وتوقفه عن التحليق مدة 6 ساعات يومياً، من الـ10 صباحاً حتى الـ 4 مساءً، في مدينة غزة وشمالي القطاع.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

عماد الدين حسين: الحوار الوطني سيشهد زخما كبيرا الفترة المقبلة بعد فترة من الهدوء

 النائب عماد الدين حسين، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المجلس سيعقد اجتماعا غدا لمناقشة تطورات الوضع الداخلي والخروج بتوصيات.

وأشار حسين، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "ON E"، مساء الجمعة، إلى أنه سيتم مناقشة الحبس الاحتياطي، متوقعا أن الحوار الوطني سيشهد زخم كبير الفترة المقبلة بعد فترة من الهدوء، متمنيا أن تشهد الفترة الماضية سرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني.

سفير مصر الأسبق في إسرائيل: تصريحات نتنياهو كثيرة ومتناقضة لبعضها مستشار الرئيس الفلسطيني: الكل في وضع سيىء والحل الوحيد هو تطبيق القانون الدولي انخفاض أعمار الوزراء 

قال الدكتور باسل عادل، رئيس ومؤسس كتلة الحوار الوطني، إننا أمام تغيير واسع وشامل في الحكومة بعد التغيير الوزاري الجديد، ورغم بقاء عدد قليل من الوزراء في مناصبهم، إلا أن هناك تغيرات ملحوظة بالوزارات نفسها، موضحًا أن التعديل الوزاري ليس محدود، وذلك أمر هام للغاية بشأن الرؤية السياسية للمواطنين ونظرتهم للمستقبل.

وأضاف عادل، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم الأربعاء، أنه لأول مرة نرى التغيير الحكومي بشكل شامل، حيث أن الأمر لم يقتصر على الوزراء فقط، بل شمل المحافظين ونوابهم، مشيرًا إلى أهمية انخفاض أعمار الوزراء الجدد ونوابهم، الأمر الذي يؤكد أن الدولة المصرية بها العديد من الشباب المخلصين الذين يستطيعون السير للأمام بوطنهم.

مقالات مشابهة

  • 3 أسباب تُعطّل هدنة غزة.. والوزراء المتطرفون يتمسكون بـ«النصر المطلق»
  • تمديد فترة إجلاء عشرات آلاف الإسرائيليين عن الحدود اللبنانية وغلاف غزة
  • عاجل| تمديد فترة إجلاء عشرات آلاف الإسرائيليين عن الحدود اللبنانية وغلاف غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: تمديد فترة إجلاء الإسرائيليين عن حدود لبنان وغلاف غزة حتى نهاية أغسطس
  • محادثات الهدنة في غزة.. وفود إسرائيلية وأمريكية تتجه نحو قطر ومصر
  • معظمهم من النساء والأطفال.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين على قطاع غزة إلى 38098 شهيدًا
  • عماد الدين حسين: الحوار الوطني سيشهد زخما كبيرا الفترة المقبلة بعد فترة من الهدوء
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. تمديد فترة التصويت بالجولة الثانية
  • لتزايد الإقبال على الاقتراع… تمديد فترة التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الإيرانية ساعتين حتى الثامنة
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟