أعلن الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، عن إطلاق حملة إستيفاء الملفات العائلية بوحدات التطوير بعدد من وحدات الرعاية الأساسية بمراكز المحافظة، وذلك بحضور الدكتور محمد عبدالرازق المشرف المركزي بقطاع الرعاية الصحية والتمريض بالوزارة.  

 وأوضح بدران أن الحملة التي إنطلقت اليوم وتستمر حتي نهاية نوفمبر تقوم بحصر بيانات عن التاريخ المرضي لكل فرد من أفراد الأسرة والفحص الإكلينيكي لأفراد الأسرة.

 

  كما توفر الحملة ترقيم الأسر المستفيدة من خدمات الملف العائلي لكل أسرة.   

مشيراً إلي أن وحدات طب الأسرة والتي تم إنشاؤها بأحدث التجهيزات تقدم خدمات الكشف عن المرضي في العديد من التخصصات ، بالإضافة إلي رعاية الأمهات الحوامل ، متابعة الأطفال منذ الولادة ، توافر كافة التطعيمات الروتينية بتلك الوحدات وكذا توافر خدمات تنظيم الأسرة ، خدمات المشورة للأزواج ، خدمات كبار السن والتثقيف الصحي.   

فيما أوضحت الدكتور إيناس فاروق مديرة إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية والمشرف علي الحملة أن الحملة سوف تقدم خدماتها بالمجان في عدد من وحدات التطوير وهي : 

 _في أبو تشت وحدة النجمة و الحمران.  

 _في فرشوط وحدة العركي 

_في نجع حمادي وحدة القناوية بحري

 _في دشنا وحدة أبو مناع قبلي 

_في الوقف وحدة المراشدة الأوروبي

 _في قنا وحدة أولاد عمرو المجموعة

 _في قفط وحدة الكلاحين

  _في قوص وحدة حجازة قبلي

 _ في نقادة وحدة الخطارة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قنا قفط دشنا فرشوط وكيل وزارة الصحة بقنا وحدات طب الاسرة صحة قنا العركي

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الشرقية يقود حملة للتوعية والتعريف بوحدات إذابة الجلطات الدماغية

حرص الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، القيام بحملة لتوعية طلاب المدارس والعاملين بها، عن وحدات إذابة الجلطات الدماغية بمستشفيات الصحة بالإقليم، وذلك بالتنسيق مع المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية، حيث قام بإلقاء ندوة أثناء طابور الصباح بمدرسة الزقازيق الثانوية العسكرية.

وأكد وكيل الوزارة خلال كلمته على أهمية وحدات إذابة الجلطات الدماغية، في إنقاذ حياة المرضى والمصابين بهذه الجلطات، وشفائهم تمامًا منها بعد الحصول على العلاج شريطة أن يتم التعامل مع الحالات في أسرع وقت وفي خلال الأربعة ساعات الأولى من شعورهم بالأعراض، وذلك نظرًا لأن الجلطة الدماغية تعد ثالث سبب عالمي في حالات الوفاة، والسبب الأول عالميًا للشلل في الوقت الحالي.

وقال: إن المصاب عليه التوجه للمستشفى فور ظهور الأعراض عليه، والتي تتمثل في اختصار حروف كلمة «FAST»، حيث تعني الثلاثة حروف الأولى ملاحظة "الوجه، الذراع، التحدث" بأن يكونوا في غير حالتهم الطبيعية، ويعني الحرف الأخير "الوقت"، ليتم بعد ذلك إعطاؤه العلاج لإذابة الجلطة، لافتًا إلى أن المصابين يحصلون على العلاج مجانًا رغم ارتفاع ثمن حقنة إذابة الجلطة والتي تصل لأكثر من ٢٠ ألف جنيه، وذلك من خلال قرار العلاج على نفقة الدولة أو تحت مظلة التأمين الصحي.

وأشار «وكيل الوزارة » إلى أن وحدات إذابة الجلطات الدماغية بالشرقية موجودة حاليًا في عدد ٦ مستشفيات وهم (الزقازيق العام، فاقوس المركزي، بلبيس المركزي، أبو كبير المركزي، السعديين المركزي، أولاد صقر المركزي، والتي تم تشغيلهم تجريبياً للمرة الأولى بمستشفيات الصحة بمحافظة الشرقية، وذلك لحين الافتتاح الرسمي خلال ساعات، وذلك ضمن مبادرة «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً»، وبالتزامن مع مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان».

ناشد وكيل وزارة الصحة بالشرقية المواطنين بأهمية التعرف على هذا المرض وأعراض الإصابة بالجلطة، وطرق التشخيص المبدئي لها، وكيفية التصرف في حالة حدوثه، مشيراً إلى أنه يستهدف تفعيل عدد ١٠ وحدات لإذابة الجلطات الدماغية بالمحافظة، قبل نهاية عام ٢٠٢٤.

مقالات مشابهة

  • «التضامن» تستعرض نتائج حملة «مليون بطاقة خدمات متكاملة» في 19 محافظة
  • التضامن : حملة "هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة" تنفذ في نسختها الثانية 200 قافلة
  • استفد من خدمات Flyin المتميزة لحجز رحلات الطيران العائلية
  • الكونغو الديمقراطية تطلق أول حملة تطعيم ضد جدري القردة
  • حملة 100 يوم صحة تقدم أكثر من 103 ملايين خدمة مجانية خلال 65 يومًا
  • حملة «100 يوم صحة» تقدم 3.6 مليون خدمة طبية في سوهاج منذ انطلاقها
  • حملة «100 يوم صحة» تقدم 102 مليون خدمة مجانية خلال 64 يوما
  • بحضور إلهام علي وأيمن مطهر.. “MBC الأمل” تطلق حملة التوعية بسرطان الثدي من الرياض
  • وكيل صحة الشرقية يقود حملة للتوعية والتعريف بوحدات إذابة الجلطات الدماغية
  • "بيئة مكة" تطلق حملة تشجير مكثفة لزيادة الغطاء النباتي