الحرة:
2024-07-13@17:24:12 GMT

آلاف المغاربة يتضامنون مع غزة ويرفضون التطبيع

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

آلاف المغاربة يتضامنون مع غزة ويرفضون التطبيع

تظاهر آلاف المغاربة بالدار البيضاء وطنجة، الأحد، تضامنا مع غزة، وحملوا شعارات رافضة لتطبيع المغرب مع إسرائيل ونادوا بضرورة العدول عنه.

وقدر المنظمون المتظاهرين بعشرات الآلاف، فيما لم تعلق السلطات على عددهم.

وجاب المتظاهرون وسط الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة، حاملين الأعلام الفلسطينية والمغربية ورددوا شعارات منها "الشعوب في الساحة والجيوش مرتاحة"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع" و"غزة غزة رمز العزة".

وقالت ربة بيت تدعى وفاء السحلي (42 عاما)، خلال مشاركتها في مظاهرة الدار البيضاء: "لن نتوقف عن المظاهرات حتى يسقط التطبيع، لا نريد أن نطبع مع من يقتل الأطفال والنساء بدون رحمة ويصف المسلمين والعرب بالحيوانات".

وأضافت: "لا نملك لإخواننا الفلسطينيين سوى الدعاء والتظاهر لفضح سياسة الصهاينة وإيقاظ ضمير العالم".

Morocco marches for Palestine ????????pic.twitter.com/kEQO9E8KBI

— Fiona Edwards (@Fio_edwards) November 26, 2023

وقال الناشط الحقوقي، سيون أسيدون، وهو يهودي مغربي، لرويترز "المتظاهرون اليوم أتوا ليحتفلوا أولا بالانتصار الفلسطيني (..)".

وأضاف "القمع والمذابح التي عرفتها غزة، هزت الشارع الأوروبي والأميركي وجعلتهما يخرجان عن صمتيهما ويتظاهران تضامنا مع فلسطين، وبالتالي شكلا ضغطا على القادة الأوربيين والأميركيين".

واستطرد "وقف التطبيع أولوية".

ومن جهته قال جمال عسري، المنسق الوطني للجبهة المغربية لدعم فلسطين التي دعت لهذه المظاهرة لرويترز عبر الهاتف، حيث شارك في مظاهرة طنجة، "مظاهرة اليوم التي نظمت في كل من الدار البيضاء وطنجة، في حين تم منعها في مدينة أغادير".

مسيرة حاشدة، اليوم الأحد، في مدينة الدار البيضاء في المغرب دعما لأهل غزة بمواجهة العدوان الإسرائيلي. pic.twitter.com/5m8PoU2MPp

— وكالة أنباء تركيا (@tragency1) November 26, 2023

وخلال مشاركته في مظاهرة الدار البيضاء، قال محمد سميج، أستاذ التعليم الثانوي المتقاعد: "هؤلاء من قتلوا الأطفال والنساء والشيوخ بدون رحمة هم أعداء الإنسانية، ولا علاقة لهم بأي دين، وإنما مستعمرون طغاة، ويجب فضحهم وإيقاف التعامل معهم".

وكان المغرب قد طبع العلاقات مع إسرائيل في 20 ديسمبر 2020 برعاية أميركية، مقابل الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو منذ أكثر منذ 47 عاما.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: عوائل المحتجزين الإسرائيليين يتظاهرون ويرفضون التصعيد بغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية"، إن مجزرة المواصي تسببت في عرقلة أي مفاوضات، كما أن المتظاهرين في تل أبيب خرجوا مطالبين بضرورة إيقاف العمليات العسكرية والتفاوض من أجل عودة المحتجزين.

ونوهت، "أبو شمسية"، خلال فقرة "جولة المراسلين"، بأن عوائل المحتجزين أكدوا أن التصعيد لا يستجدي نفعًا، بل يعرقل أي صفقات تفاوض مع المقاومة، ويؤجل عودة المحتجزين.

وأشارت أبو شمسية، أن رئاسة الوزراء الإسرائيلي، أعطت الضوء الأخضر لبنيامين نتنياهو منذ اليوم الأول للحرب على غزة، لتنفيذ اغتيالات وجرائم حرب.

وأكدت أن على المستوى السياسي، يعقد حاليًا مشاورات بين وزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس أركان جيش الاحتلال، والشاباك الإسرائيلي، لبحث تداعيات هذه المجزرة.

مقالات مشابهة

  • الباحة.. "الرحى" تجذب زوار مهرجان الدار بقرية الموسى التراثية
  • «الرحى».. تجذب زوار مهرجان الدار بقرية الموسى التراثية بالباحة
  • القاهرة الإخبارية: عوائل المحتجزين الإسرائيليين يتظاهرون ويرفضون التصعيد بغزة
  • مغاربة يرفضون العودة من ميانمار لتفادي الملاحقة القانونية بتهم الإتجار بالبشر
  • 100 مظاهرة تضامنية مع غزة في المغرب
  • “جمعة الغضب” الـ40.. 102 مظاهرة تضامنية مع غزة في المغرب
  •  آلاف المغاربة يطالبون بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • آلاف المغاربة يطالبون بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • رحلة رعب على متن طائرة العربية من الدارالبيضاء إلى إسطنبول
  • تأهيل سوق باب مراكش بالدار البيضاء استعدادا للمونديال