الجزيرة:
2024-07-14@14:39:54 GMT

حماس تطلق محتجزا روسيا تقديرا لبوتين

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

حماس تطلق محتجزا روسيا تقديرا لبوتين

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأحد أنها أفرجت عن محتجز من الجنسية الروسية وسلمته للصليب الأحمر ضمن الدفعة الثالثة التي بدأ تنفيذ تسليمها اليوم ضمن اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين مع إسرائيل.

وقالت حماس في بيان على موقعها الرسمي "استجابة لجهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتقديرا للموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية، أفرجنا عن أحد المحتجزين من حملة الجنسية الروسية".

وفي الـ29 من الشهر الماضي، استدعت إسرائيل السفير الروسي لديها للاحتجاج على استقبال موسكو وفدا من حماس.

وقالت الخارجية الإسرائيلية وقتها إن كبار موظفيها أبلغوا السفير أناتولي فيكتوروف بأن دعوة حركة حماس تبعث برسالة تضفي الشرعية على ما سمته الإرهاب ضد الإسرائيليين، واصفة الاستدعاء بأنه احتجاج لا توبيخ.

وبدأت إسرائيل وحماس تنفيذ تسليم دفعة ثالثة من الأسرى والمحتجزين اليوم الأحد بموجب اتفاق هدنة دخل حيز التنفيذ أول أمس الجمعة ويستمر حتى غد الاثنين.

من جهتها، أعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان في بيان أن الهيئة "تسلمت قائمة المحتجزين بقطاع غزة وتضم 13 إسرائيليا. كما تسلمت قائمة الفلسطينيين المزمع الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية وتضم 39 فلسطينيا".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

«زايد العليا» تطلق قاموس علم النفس الإماراتي الروسي

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة تريندز و«جمعية الصحفيين» يبحثان تفعيل التعاون المشترك 5 ورش لتعزيز جودة الحياة في «صيفنا سعادة 2024»

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم قاموس علم النفس الإماراتي الروسي، الأول من نوعه محلياً وعربياً وعالمياً، وذلك تنفيذاً لبنود الشراكة الاستراتيجية الدولية بين المؤسسة وجامعة أورال الفيدرالية - روسيا في إطار التعاون بين الجانبين، الذي يشمل البحث والتطوير في مجال علم النفس والطب النفسي، ويأتي استجابة لإشباع الحاجات المعرفية، وتحقيق الأهداف المنشودة لدى المتعلمين باللغتين العربية والروسية معاً.
وشارك في إطلاق القاموس عدد من الجهات المحلية الإماراتية منها جامعة الإمارات، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ودائرة التمكين الحكومي- أبوظبي، وشبكة أبوظبي للإعلام، وأبوظبي للصحة العامة - دائرة الصحة، ومركز الاحصاء.
وأعرب عبدالله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، عن سعادته بإطلاق القاموس وبالأسبقية التي تحققها المؤسسة في إعداد هذا المشروع العلمي الريادي القاموس الأول من نوعه محلياً وعربياً وعالمياً، وضمن إطار التوجهات المستقبلية للمؤسسة، وقال: نحن في «زايد العليا» نؤمن بحتمية وضرورة التعاون الدولي المشترك البناء الذي يخدم المصلحة والأهداف المشتركة، ونسعى للتعاون مع المؤسسات والجهات العالمية المتميزة في مجال رعاية وتأهيل أصحاب الهمم ولاسيما المتخصصة منها لتحقيق الاستفادة لمنتسبينا.
وقال: بمراجعة الأدبيات العلمية العربية والأجنبية، تبين أن المكتبة العربية والروسية تفتقر إلى وجود قاموس علمي متخصص وشامل، يتناول المفاهيم العلمية في الفروع النظرية، والعلمية التطبيقية والعملية لعلم النفس باللغتين العربية والروسية، ويواجه الباحثون والمترجمون في العلوم النفسية تحديات في ترجمة المفاهيم النفسية باللغتين، ولذا يعد القاموس مرجعاً موثوقاً يمكن الاستعانة به في عمليات الترجمة والبحث العلمي.
وشكر عبدالله الحميدان الجهات المشاركة مع المؤسسة لإصدار القاموس، مشيراً إلى أنه يحقق مجموعة من الأهداف، منها تسهيل تبادل الخبرات بين البلدين في مجال العلوم النفسية، وتعزيز تدويل التعليم وتطوير التعاون بين الثقافات وتشجيع البحوث المشتركة والأنشطة التعليمية، إضافة إلى توفير شروحات ومفاهيم مفصلة للمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في مجال علم النفس (باللغتين العربية والروسية) وتعزيز التواصل والاتصال بين المختصين في علم النفس.
ويُعد قاموس علم النفس الإماراتي الروسي أداة علمية ضرورية في البحوث النفسية، حيث يمكنه تعزيز التفاهم والتواصل باللغتين العربية والروسية.
كما يسهم في تسهيل العملية التعليمية- التعلمية والبحثية، ويساعد المتعلمين والباحثين على معرفة المفاهيم النفسية بشكل أفضل وتبادل المعرفة بين الثقافات.
ويعزز القاموس الدور الاجتماعي والثقافي لعلم النفس في المجتمعات الإماراتية والروسية من خلال توفير المصطلحات والمفاهيم النفسية باللغتين العربية والروسية لتعزيز الوعي العام بقضايا الصحة النفسية وتعزيز الرعاية النفسية في المجتمع، ولاسيما في ظل أهمية اللغة الروسية بمجال علم النفس، حيث تحتوي على مفاهيم علمية تخصصية غنية، ويهدف هذا القاموس إلى تقديم الترجمة والتفسير الدقيق للمفاهيم الروسية المستخدمة في علم النفس، مما يسهم في إثراء المعرفة والتبادل العلمي.
ويسهم قاموس علم النفس الإماراتي الروسي في تطور مجال علم النفس في دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا من خلال فهم جميع فروع العلوم النفسية في الأسس النظرية وتطبيقاتها في الممارسة العملية، كما يعكس القاموس التطور الملحوظ الذي شهده تاريخ علم النفس في الإمارات وروسيا على مدى فترات زمنية مختلفة، وذلك من خلال توفير مفاهيم نفسية حديثة ومعاصرة في جميع فروع علم النفس.

مقالات مشابهة

  • الكرملين يهاجم إدارة بايدن بعد محاولة اغتيال ترامب
  • حماس تبلغ الوسطاء بوقف المفاوضات مع إسرائيل
  • بوساطة إماراتية.. أوكرانيا وروسيا بصدد اجراء تبادل كبير للأسرى
  • تقرير: رئيس الموساد سيشارك في محادثات قطر رغم محاولة اغتيال الضيف
  • رئيس الموساد يتوجه إلى الدوحة خلال أيام
  • صحف عالمية: حماس تبدو الأكثر مرونة وعلى إسرائيل قول نعم لاتفاق الهدنة
  • 5 قنابل ضخمة بعضها خارق للحصون استهدفت الضيف في خان يونس
  • «زايد العليا» تطلق قاموس علم النفس الإماراتي الروسي
  • «زايد العليا» تطلق قاموس علم النفس الإماراتي الروسي
  • انتشال جثث عشرات الشهداء بعد انسحاب قوات إسرائيلية من أحياء بمدينة غزة