وكالة الصحافة الفلسطينية:
2024-07-08@14:03:47 GMT

حماس: نسعى لتمديد الهدنة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

حماس: نسعى لتمديد الهدنة

غزة - صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأحد، إنها تسعى لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدتها البالغة أربعة أيام.

وأضافت الحركة، في تصريح صحفي مقتضب وصل وكالة "صفا"، "نسعى لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأربعة أيام".

وأوضحت حماس أنها تسعى لتمديد الهدنة"من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين كما ورد في اتفاق الهدنة الإنسانية".

وعاش قطاع غزة، الأحد، لليوم الثالث على التوالي هدنة إنسانية، من المقرر أن تستمر أربعة أيام.

 وينص اتفاق الهدنة بين حركة حماس والكيان الإسرائيلي، الذي جاء بوساطة قطرية ومصرية، على تبادل 50 أسيراً إسرائيليًا في غزة مقابل 150 أسيرا فلسطينياً من النساء والأطفال على دفعات خلال أيام الهدنة.

وأفرجت القسام أيام الجمعة والسبت والأحد عن 39 أسيراً إسرائيلياً، وبعض العمال التايلنديين، وأسير روسي، فيما أطلق الاحتلال سراح 117 أسيرا فلسطينيا من الضفة والقدس وغزة، إذ ينص اتفاق تبادل الأسرى بين الجانبين على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل محتجز إسرائيلي لدى القسام.

وينص الاتفاق على توقف حركة طيران جيش الاحتلال بشكل كامل في جنوب قطاع غزّة وتوقفه عن التحليق لمدة ست ساعات يوميّاً بدءاً من الساعة 10 صباحاً وحتى الرابعة مساءً في مدينة غزة والشمال وذلك خلال فترة التهدئة.

وجاء اتفاق الهدنة الإنسانية في القطاع بعد 48 يومًا من العدوان الهمجي الإسرائيلي، والذي أدى لاستشهاد نحو 20 ألف فلسطيني- بمن فيهم تحت الأنقاض- وإصابة 35 ألفًا آخرين، 75% منهم من النساء والأطفال.

ويشمل الاتفاق إدخال 200 شاحنة يوميّاً من المواد الإغاثية والطبيّة لكافة مناطق قطاع غزة فضلاً عن إدخال 4 شاحنات يومياً من الوقود وغاز الطهي لكافة مناطق القطاع.

وخرقت قوات الاحتلال الاتفاق في أكثر من بند، ولاسيما عدد الشاحنات التي ستصل إلى غزة وشمالي القطاع، ومعايير الإفراج عن الأسرى، وتحليق الطائرات في الأجواء، وإطلاق النار على المواطنين في بعض المناطق.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى تمديد الهدنة لتمدید الهدنة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس

قال مصدر كبير في حركة حماس، اليوم السبت، إن الحركة قبلت مقترحا أميركيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة، بما في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات، لرويترز إن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع.

وذكر مسؤول فلسطيني مقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة.

وذكر المصدر في حماس أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

 ملخص ما ذكره المصدر:

بدء محادثات الإفراج عن المحتجزين خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى. وافقت حماس على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق. ستسمح الحركة بتحقيق التزام إسرائيلي بوقف إطلاق النار دائم خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع. قد يؤدي المقترح لاتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل ينهي الحرب. الوسطاء سيضمنون اتفاق وقف النار المؤقت. الوسطاء سيضمنون توصيل المساعدات. الوسطاء سيضمنون انسحاب القوات الإسرائيلية.

 

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يتحدث عن مفاوضات الصفقة.. تمسك باستئناف الحرب
  • مصدر مصري: اتصالات مصرية مع حماس للتوصل إلى اتفاق
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • مصدر: محادثات الرهائن في غزة تبدأ خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • غانتس لنتنياهو: سندعم أي صفقة تعيد الرهائن من غزة
  • مفاوضات حماس والاحتلال الإسرائيلي تستأنف بالدوحة
  • مفاوضات حماس وإسرائيل تستأنف بالدوحة والضغوط تتصاعد على نتنياهو
  • غانتس يؤكد لنتنياهو دعم أي صفقة مع حماس في غزة