اتفق رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول الركن عبدالفتاح البرهان، والسكرتير التنفيذي لتجمع الإيجاد، ورقني جبيهو، خلال زيارته لجيبوتي اليوم الأحد، على أهمية عقد قمة لرؤساء الإيجاد قريبا في جيبوتي لوضع خارطة طريق واضحة المعالم لإنهاء الأزمة في السودان.

المفاوضات مستمرة

وقال إعلام مجلس السيادة، في بيان اليوم الأحد، إن اللقاء تطرق إلى سير المفاوضات غير المباشرة في منبر جدة، والعقبات التي تعترض سبيل الوصول إلى اتفاق.

بحث وقف إطلاق النار

وأكد السكرتير التنفيذي للإيجاد أن وقف إطلاق النار وخروج المتمردين من المرافق العامة ومنازل المواطنين وعودة الحياة إلى طبيعتها تشكل اللبنة الأساسية لإعادة الأمور إلى طبيعتها في السودان تمهيدا لحدوث عملية سياسية تشمل الجميع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السودان البرهان جدة الأزمة السودانية

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية

أكد النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، أن مصر تؤكد أمام كل أزمة تحل بشعوب دول الجوار على أنها دولة قوية تملك من الحكمة والرصانة ما يجعلها قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية ودبلوماسية، لافتًا إلى أن منذ اندلاع الأزمة في دولة السودان الشقيقة لم تتخل مصر عنها وتواصل دعمها على الصعيد السياسي والدبلوماسي، من أجل تهدئة الأوضاع وإنهاء حالة الصراع القائمة في البلاد.

مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية

وأضاف «عمار»، أن استضافة مصر اليوم لمؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم فى السودان، عبر حوار وطنى سودانى، يتأسس على رؤية سودانية خالصة، يبرهن على حرص مصر لصياغة رؤية مشتركة واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السودانى، وتجنيبه الآثار السلبية التى يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن مصر تلعب دوراً مؤثراً لإنهاء الصراع القائم بالسودان، وسيظل موقفها في استضافة الجاليات السودانية الهاربة من ويلات الحرب والعنف والموت المحقق، نقطة مضيئة ترسخ العلاقات المصرية السودانية، وتؤكد عن دعم القاهرة للشعب السوداني في كافة المحن، على الرغم من التداعيات التي تطرأ على الشأن المحلي، فقد كانت مصر هي الوطن الثاني للسودانيين الهاربين من الموت.

«عمار» القاهرة لها تاريخ كبير في احتواء الأزمة

ولفت «عمار»، إلى أن القاهرة لها تاريخ كبير في احتواء الأزمة، فقد سبق واستضافت في 13 يوليو 2023 مؤتمر قمة دول جوار السودان، حيث تم بحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة، مؤكدًا أن مصر كانت أول الدول التى دعمت الخرطوم ولم تتخلى عن دعم الأشقاء في غزة على كافة الأصعدة السياسية والإغاثية والدبلوماسية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية
  • عبد الله حمدوك: نعول على مصر كثيرًا في المساعدة لحل الأزمة بالسودان
  • المبعوث الأممي للسودان: نعول على جهود القوى المدنية لإنهاء الأزمة الحالية
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية
  • البرهان : الجيش يحقق انتصارات وخسارة بعض المدن لا تعني الهزيمة
  • البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بتطهير السودان من مليشيا “الدعم السريع”
  • تحركات الرئيس السيسي لاحتواء الأزمة السودانية.. جهود مصرية مكثفة لإنهاء معاناة الأشقاء وإحلال السلام
  • البرهان يتلقى رسالة شكر وتقدير من المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسف
  • عاجل | رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان للجزيرة: الشعب السوداني لن ينهزم والقوات المسلحة ستنتصر
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان