قال الدكتور نادر نور الدين، مستشار وزير التموين الأسبق، إن حركة الدولار الشهر الماضي جعلت التجار يخشون زيادة الأسعار لذلك قاموا بتخزين كميات من السكر لرفع الأسعار، رغم أن السكر عالميا انخفض في الأيام الماضية.

وأضاف الدكتور نادر نور الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، على قناة «الحدث اليوم» تقديم الإعلامي سيد علي، أن الأيام الحالية هي نهاية موسم السكر، موضحاً أننا سندخل لـ موسم حصاد القصب في شهر يناير، والبنجر في شهر فبراير.

وأوضح أن قوانين التجارة العالمية تقول إنه في أثناء الأزمات يجوز للحكومات التدخل لحوكمة الأسعار وتسعير بعض السلع الاستراتيجية، مشيراً إلى أن نسبة اكتفائنا الذاتي من السكر كانت وصلت إلى 77%"، معقباً أننا نستورد ربع الاحتياجات من الخارج.

وقال مستشار وزير التموين الأسبق، نحن في أزمة حاليا، لذلك من حق الحكومة أن تطبق التسعيرة الجبرية طالما أننا في وقت أزمات.

اقرأ أيضاًأحمد موسى: 40 مليون مواطن فريسة لبعض التجار الجشعين لشراء السكر

بيع السكر بـ 27 جنيهًا بالمناطق الأكثر احتياجا في القاهرة (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أزمة السكر أزمة السكر بـ مصر أزمة السكر في السوق استيراد السكر الدولة المصرية السكر السكر في مصر جشع التجار رئيس الوزراء سيد علي وزير التموين

إقرأ أيضاً:

«اقتصادية النواب»: ترشيد استهلاك الكهرباء ضرورة.. ويجب تدشين حملات إعلانية له

قال النائب عمرو القطامي، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن حملة ترشيد الطاقة التي أطلقتها مؤسسة حياة كريمة خطوة جادة لحل أزمة الكهرباء، مؤكدا أن الترشيد أولى الخطوات للحل، إلى جانب الجهود المبذولة من مختلف مؤسسات الدولة لسرعة الحل والتخفيف عن المواطنين في قطاع خدمي وحيوي من أهم وأبرز القطاعات.

خطة ترشيد استهلاك الكهرباء

وأضاف القطامي، في بيان، أن الخروج من الأزمة يتطلب تضافر الجهود، وذلك من خلال خطة ترشيد استهلاك الكهرباء وتدشين حملات إعلانية بكافة الوسائل الإعلامية المختلفة بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي بأهمية ذلك الأمر، مشيرًا إلى أهمية صياغة رسائل تُخاطب جميع فئات الشعب المصري للتوعية بأهمية مؤسسة حياة كريمة لترشيد استهلاك الطاقة ودعم البيئة.

وأشار أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن أزمة الطاقة الراهنة تأتي نتيجة التغيرات المناخية، التي أثرت بشكل كبير على هذه الأزمة التي عانت منها العديد من الدول، وعلى المجتمع المدني أن يتعاون مع الدولة للتوعية بهذه التداعيات في تغير المناخ الذي يُعد سببًا أصيلًا في أزمة الكهرباء الحالية، وفى نفس الوقت أن يكون الترشيد جزء أساسي من الحل والعمل على ذلك.

رفع مستوى التوعية للمواطن

وأكد عضو مجلس النواب، ضرورة رفع مستوى التوعية لدى المواطن في الاستهلاك، والمنهجية التي يجب أن يتبعها، خاصة أن القطاع المنزلي هو الأكثر استهلاكًا للكهرباء، وأن الأهم في خطة الحكومة، التنفيذ بكل حسم وقوة لهذه الخطة الخاصة بالترشيد على مستوى الجمهورية وسرعة إيجاد حلول.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: الوصول بتوريد القمح المحلي إلى المستهدف باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • فيديو نادر يروي تصدي القضاء لـ"الإخوان" الإرهابية وانتصاره للجامعات
  • وزير الري يلتقى مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس صادمة خلال فترة حكم الإخوان في مصر (فيديو)
  • وزير الثقافة الأسبق: الإخوان طلبوا فتح دار الأوبرا للشيخ محمد حسان لإلقاء محاضرات
  • مستشار وزير التموين يفجر مفاجأة بشأن أسعار الذهب
  • التموين تكشف عن الاحتياطيات الاستراتيجية لـ « السكر - القمح - الزيت - الدواجن»
  • أسعار البنزين والسولار في مصر اليوم وتفاصيل اجتماع لجنة التسعير التلقائي
  • «اقتصادية النواب»: ترشيد استهلاك الكهرباء ضرورة.. ويجب تدشين حملات إعلانية له
  • أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة التسعير وقيمة الزيادة