بوابة الفجر:
2024-07-02@12:13:22 GMT

فرانس برس: حماس وافقت على تمديد الهدنة مع إسرائيل

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

وكالة فرانس برس نقلت مساء الأحد عن مصدر قريب من حركة حماس أنها وافقت على تمديد الهدنة. 

يأتي ذلك في سياق تصاعد الإشارات التي تشير إلى استمرار الهدنة، والتي أوقفت بشكل مؤقت النزاع المستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأفاد المصدر قائلًا: "أعلنت حركة حماس لوسطاء الهدنة عن موافقة فصائل المقاومة على تمديد الهدنة الحالية لمدة تتراوح بين يومين إلى أربعة أيام".

وأضاف المصدر: "نتوقع أن يتسنى للمقاومة تحقيق إطلاق سراح ما بين 20 إلى 40 من الأسرى الإسرائيليين".

اقرأ ايضًا..مدير الأخبار بـ "سكاي نيوز عربية": الإعلام الأجنبي يرى أن أوكرانيا وإسرائيل جزء من النسيج الغربي


اقرأ ايضًا..رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يقر خطة "استئناف التصعيد" في قطاع غزة

اقرأ ايضًا..حافلة تحمل على متنها أسرى أطفال فلسطينيين تغادر سجن عوفر باتجاه بيتونيا بالضفة الغربية

مؤشرات على تمديد الهدنة بين حماس وإسرائيل

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، في وقت سابق، عن تفاؤله بأن تستمر الهدنة لأيام إضافية حتى "ما بعد غد" الاثنين، وهو الموعد المحدد لانتهائها.

في خطابه في ماساشوستس، أعلن الرئيس بايدن: "هدفي وهدفنا هو أن تتواصل هذه الهدنة حتى ما بعد غد، مما يفتح الباب لإطلاق سراح المزيد من الرهائن وزيادة الجهود الإنسانية التي يتم توصيلها إلى قطاع غزة".

وفي السياق نفسه، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن حكومة الحرب في إسرائيل ستعقد اجتماعًا الليلة لمناقشة إمكانية تمديد الهدنة مع حركة حماس.

عاجل|وفقًا لوكالة فرانس برس أعلنت حركة حماس عن موافقتها على تمديد فترة الهدنةتجري محادثات لتمديد الهدنة

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلًا عن مصدر موثوق، أن هناك مفاوضات جارية بين إسرائيل وحركة حماس بهدف تمديد الهدنة المؤقتة الحالية لفترة إضافية تصل إلى أربعة أيام.

وزادت المعلومات بأن المفاوضين يطمحون في تمديد فترة وقف إطلاق النار الحالي في غزة لمدة 4 أيام إضافية، مع إطلاق سراح ما يتراوح بين 40 و50 محتجزًا، بينهم نساء وأطفال.

ووفقًا لمصادر مصرية، تلقت القاهرة يوم السبت إشارات إيجابية من جميع الأطراف بشأن إمكانية تمديد هدنة غزة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حركة حماس اسرائيل حماس على تمدید الهدنة حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

بعد اعتراضات من وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء

أثار قرار إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في قطاع غزة، الطبيب محمد أبو سلمية، الذي كان معتقلا في سجن إسرائيلي، جدلاً وردود فعل واسعة في إسرائيل، مما اضطر رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، إلى إصدار بيان لتوضيح موقفه من هذه المسألة.

وأبدى عدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية اعتراضهم على إطلاق سراح أبو سلمية، وكذلك معارضون مثل زعيم حزب الوحدة الوطنية، بيني غانتس. كما تعالت مطالبات بإ قالة رئيس جهاز الأمن الداخلي "الشاباك" رونين بار.

وطالب وزراء من بينهم وزير الشتات، عميحاي شيكلي، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزيرة الاستيطان، أوريت ستروك، بإقالة رئيس جهاز  "الشاباك".

وكتب بن غفير في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في غزة وعشرات الإرهابيين الآخرين هو إهمال أمني. لقد حان الوقت لرئيس الوزراء أن يمنع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) من ممارسة سياسة مستقلة تتعارض مع موقف الحكومة".

وعقّب ديوان نتانياهو على الخطوة، بالقول إن القرار "جاء بعد نقاشات جرت في المحكمة العليا، إزاء التماسات ضد ظروف اعتقال الفلسطينيين بمعتقل (سديه تيمان) في النقب".

إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، الإثنين، بأن إسرائيل أطلقت سراح مدير مستشفى الشفاء في شمال غزة، محمد أبو سلمية، وعددا من المعتقلين الآخرين أثناء الحرب، بسبب "عدم وجود زنازين كافية".

وأضاف الديوان أن قرار الاحتجاز "يتم عبر أجهزة الأمن الإسرائيليية بناء على معطيات مهنية".

أما مكتب وزير الدفاع، يوآف غالانت، فأكد أن قرارات كهذه "ليست بيده"، وإنما بيد جهاز الأمن العام "الشاباك"، وإدارة السجون.

وأوضح مكتب غالانت، وفق مراسل "الحرة"، أنه "لم يكن لديه علم" بشأن إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء، مضيفا أن "إجراءات احتجاز وتحرير سجناء خاضعة لجهاز الأمن العام وسلطة السجون، ولا تشمل موافقة الوزير".

وكانت القوات الإسرائيلية قد اعتقلت أبو سلمية وعددا من الكوادر الطبية في نوفمبر الماضي، بعد اتهام إسرائيل لحركة حماس باستخدام مجمع الشفاء الطبي كستار لمنشآت عسكرية ومراكز قيادية، وهو ما تنفيه حماس والعاملون بالمستشفى.

وقدرت الأمم المتحدة، عدد الموجودين في المجمع الواقع بغرب مدينة غزة في شمال القطاع، عند وقوع الاقتحام، بنحو 2300 شخص بين مرضى وطواقم طبية ونازحين.

مقالات مشابهة

  • ‏إسرائيل هيوم: قرار إطلاق سراح مدير الشفاء اتخذ من قبل الشاباك
  • نتنياهو غاضب.. ضجة في إسرائيل بعد الأفراج عن محمد أبو سلمية
  • بعد اعتراض وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • بعد اعتراضات من وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • بن غفير: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة إهمال أمني
  • إسرائيل تهدد بالعمل على إطلاق سراح أي شخص ستعتقله الجنائية الدولية
  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة