شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن ملفات عسكرية وإستراتيجية على طاولة قمة الناتو، تلتئم اليوم وغداً في العاصمة الليتوانية فيلنيوس ، قمة حلف شمال الأطلسي، التي تتمحور حول انضمام السويد وأوكرانيا إلى عضوية الناتو .وبات .،بحسب ما نشر صحيفة عكاظ، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ملفات عسكرية وإستراتيجية على طاولة قمة «الناتو»، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ملفات عسكرية وإستراتيجية على طاولة قمة «الناتو»
تلتئم اليوم وغداً في العاصمة الليتوانية «فيلنيوس»، قمة حلف شمال الأطلسي، التي تتمحور حول انضمام السويد وأوكرانيا إلى عضوية «الناتو».

وبات انضمام السويد للناتو مسألة منتهية، بعد أن أعطى الرئيس التركي رجب أردوغان موافقته على انضمامها إلى الحلف الأطلسي، محيلاً الأمر إلى برلمان بلاده. وأنهت أنقرة بتلك الخطوة شهوراً من المماطلة في إفساح الطريق لانضمام السويد إلى «الناتو»، الذي يتطلب موافقة جميع أعضاء الحلف. واختار أردوغان توقيت الموافقة التي عطلها لشهور طويلة، بعناية؛ قبل ساعات من عقد قمة مفصلية في تاريخ الناتو.

وأضاف أن تعزيز دفاعات الحلف وزيادة الدعم الأوكراني والرد على العملية العسكرية الروسية، وتعميق التعاون مع الشركاء وتنظيم القواعد، أبرز ما سيتم مناقشته، وفقاً لموقع «NPR». وتوقع ستولتنبرغ خلال زيارة لواشنطن الشهر الماضي أن يوافق الحلفاء على أن هدف 2% يجب أن يكون الحد الأدنى، موضحاً أن الحلفاء سيتعهدون باجتماعاتهم باستثمار دفاعي أكبر يقارب ما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً في الدفاع.

ولن تغيب الصين عن المحادثات خصوصاً أن قادة الناتو كانوا حذروا مراراً من احتمال تكرار السيناريو الأوكراني في تايوان.

وتساءل في تصريح عما إذا كانت الصين تستثمر في ميناء يوما، فهل يمكن لحلف الناتو بطريقة ما أن يعيق الحركة العسكرية عبر هذا الميناء في أزمة؟

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب الحصول على «إشارة واضحة» بشأن انضمام بلاده لـ «الناتو»، عشية القمة. ويصل زيلينسكي حاملاً رسالة إلى قادة الدول الأعضاء الـ31 في الحلف، مفادها أن بلاده تستحق الانضمام إلى الحلف عند انتهاء الحرب.

وتطالب كييف ودول أوروبا الشرقية بخارطة طريق واضحة باعتبار أنه من الضروري لأوكرانيا الانضمام إلى المظلة الأمنية للحلف لثني موسكو عن شن هجمات جديدة في المستقبل. إلا أن واشنطن وبرلين مترددتان إزاء فكرة المضي أبعد من الوعد الذي قطعه حلف شمال الأطلسي بأن أوكرانيا ستنضم في أحد الأيام دون تحديد جدول زمني واضح.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا

الجديد برس|

دفع حلف قبائل حضرموت اليوم الأحد بتعزيزات مسلحة كبيرة إلى غرب مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت شرقي اليمن.

ووفقًا لمصادر محلية متطابقة، قام الحلف بنقل العشرات من أبناء القبائل لاستحداث ثكنة عسكرية جديدة بجوار نقطة الحمراء عند البوابة الغربية للمكلا، التي تم إنشاؤها الأسبوع الماضي.

وتشير المعلومات إلى أن تعزيزات حلف القبائل شملت نقاطًا جديدة غرب المكلا، بما في ذلك نقطة شرج طالب في منطقة ميفع حجر، وذلك بعد أن استقدمت قيادة القوات الإماراتية المتواجدة في مطار الريان تعزيزات عسكرية من فصائل “العمالقة”، التي ينحدر مسلحوها من لحج والضالع، إلى المكلا أمس السبت.

هذا ودخلت العشرات من الآليات العسكرية التابعة للفصائل الإماراتية المكلا، في وقت تشدد فيه حلف قبائل حضرموت، الموالي للسعودية، الخناق على مديريات الساحل التي تسيطر عليها “النخبة الحضرمية” الممولة من الإمارات، ضمن التصعيد الذي أعلن عنه الحلف مطلع أغسطس الماضي.

وكان الحلف قد دشّن يوم الجمعة الماضي مخيمًا لأبناء القبائل في منطقة الغويزي عند المدخل الشمالي للمكلا، في خطوة تهدف إلى السيطرة على المدينة بإيعاز من قيادة القوات السعودية المتواجدة في مدينة سيئون.

ويرجح المراقبون المحليون أن تتأزم الأوضاع المسلحة في مديريات الساحل بين الفصائل الموالية للإمارات ومسلحي الحلف، خاصةً مع استمرار تهميش مطالب الحلف التي تقدم بها لرئيس “مجلس القيادة” رشاد العليمي، وتفاقم الأزمات المعيشية والخدمية، بما في ذلك انقطاع الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة تنشئ ألمانيا قاعدة عسكرية خارج أرضها فماذا تريد أن تقول؟
  • بدء حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال بمراكز الإيواء شمال قطاع غزة
  • 6 شهداء في قصف بيت عائلة الحناوي في جباليا البلد شمال غزة
  • السويد تقدم مساعدات عسكرية بمئات الملايين لأوكرانيا
  • تصاعد حالة التوتر بعد احتجاز نقطة عسكرية للانتقالي عناصر لـ قوات الحلف غرب المكلا
  • حلف قبائل حصرموت يبدأ الانتشار العسكري رفضا لتعسفات المحتلين
  • الصين تعلن عن مناورات عسكرية مع روسيا تحت اسم “شمال متحد 2024″
  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • سقوط مواقع عسكرية للحوثيين وقوات العمالقة الجنوبية تتقدم شمال اليمن.. تطورات مفاجئة
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا