يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالت منظمة حقوقية، الأحد، جماعة الحوثي، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن رئيس نادي المعلمين أبو زيد عبدالقوي الكميم المختطف منذ أكتوبر الماضي في سجون الجماعة بصنعاء على خلفية نشاطه النقابي.

وقالت منظمة “رايتس رادر”، الحقوقية في بيان لها نشرته على حساباتها بمواقع التواصل: “يجب على الحوثيين الإفراج الفوري وغير المشروط عن رئيس نادي المعلمين عبدالقوي الكميم، المختطف في سجون الجماعة منذ نحو شهرين، بسبب نشاطه النقابي للدفاع عن حقوق المعلمين المحرومين من رواتبهم”.

وحمّلت المنظمة التي تتخذ من أمستردام بهولندا مقرا لها، جماعة الحوثي المسؤولية القانونية الكاملة عن سلامة وحياة النقابي التربوي أبو زيد الكميم.

ودعت المنظمة، لضمان حق “الكميم” في الرعاية الصحية وقبل ذلك إطلاق سراحه كون احتجازه تصرف غير قانوني ويعتبر أسلوب قمع وترهيب يراد به إسكات المعلمين عن المطالبة بحقوقهم المكفولة دستورياً.

وقبل أيام، قالت اللجنة التحضيرية لنادي المعلمين إن النائب العام المعين من الحوثيين رفض طلب اللجنة بالإفراج عن الكميم، رغم أنه سبق وأصدر أمراً به في وقت سابق.

ودع اللجنة، قادة الحوثيين إلى التفاته سريعة لمظلومية المعلمين والمعتقلين، مؤكدة استعدادها للتصعيد في حال عدم استجابة السلطات لمطالبها.

وحملت حكومة صنعاء غير المعترف بها، المسؤولية عن تدهور الحالة الصحية للمعتقلين، مع تأكيد استئناف الإضراب الشامل مع بداية الفصل الدراسي الثاني، إلى أن يتم صرف كامل الحقوق. وأعلنت استعدادها لاتخاذ خطوات تصعيدية إضافية في حال تجاهل مطالبها.

من جانبها، قالت منظمة سام للحقوق والحريات، إن رئيس نادي المعلمين، “أبو زيد الكميم” المختطف لدى جماعة الحوثي منذ أكتوبر الماضي، في غيبوبة منذ خمسة أيام”، مشيرة الى أنه نقل إلى أحد مستشفيات صنعاء عقب تدهور حالته الصحية.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن “جماعة الحوثي تتحمل المسؤولية الكاملة عن تدهور الحالة الصحية للمختطف الكميم”، لافتة الى أن “استمرار احتجازه دون مبرر قانوني يُحمل جماعة الحوثي المسئولية الكاملة عن حياته”.

وأشارت إلى أنها “تلقت معلومات مؤكدة حول تدهور الحالة الصحية لـ(الكميم)، بشكل خطير منذ نهاية الأسبوع (قبل) الماضي والذي تم وضعه في أحد أقبية سجون الجماعة بصنعاء”.

وقالت “سام” إن “الكميم دخل بغيبوبة تامة، وتم نقله لمستشفى الكويت ولا يزال بحالة فقدان الوعي منذ خمسة أيام”.

وأضافت أن أحد المقربين من رئيس نادي المعلمين تواصل مع المنظمة، وذكر لها أن “الكميم أبلغ عائلته بأن هناك نية جادة لقتله وبأن جماعة الحوثي تلفق له التهم لمجرد أنه طالب بزيادة مرتبات المعلمين وتحسين أوضاعهم”.

وأكدت “سام” على أن “مخالفة حادثة الاختطاف لعدد من النصوص والقواعد القانونية التي جرمت الاعتقال التعسفي وتهديد حرية وسلامة الأشخاص دون إذن قانوني أو قرار قضائي”.

ونوهت المنظمة الى أن “ما حدث مع رئيس نادي المعلمين (عبد القوي الكميم) من تدهور خطير لصحته وتوقيف بعض قيادات العمل النقابي، جريمة اعتداء واختطاف مكتملة الأركان”.

وقالت: “توجب على جماعة الحوثي التحرك العاجل وتقديم الرعاية الطبية الكاملة لرئيس نادي المعلمين، إلى جانب إطلاق سراح باقي النقابيين بدلًا من سياسية الصمت والتسويف غير المبرر تجاه ما وقع من انتهاك خطير”.

ودعت منظمة “سام” للحقوق والحريات جماعة الحوثي الى” الإفراج بشكل فوري ودون اشتراطات عن “الكميم” والقيادات النقابية”، مؤكدة على أن “تكرار مثل هذه الحوادث يناقض ما تُصرح به جماعة الحوثي حول التزامها بالقواعد القانونية، ويعزز من تصاعد الانتهاكات بدلًا من أن تكون تلك القوات هي مصدر الأمان والحماية للمواطنين اليمنيين في المناطق التي تسيطر عليها”.

الجدير ذكره، أن جماعة الحوثي خطفت “الكميم” في الثامن من أكتوبر الماضي، على خلفية الحراك الذي يقوه النادي للمطالبة بصرف رواتب المعلمين بمناطق سيطرة الحوثيين والمتوقفة منذ أكتوبر 2016م.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثيون اليمن انتهاكات رواتب المعلمين نادي المعلمين رئیس نادی المعلمین جماعة الحوثی

إقرأ أيضاً:

الحوثي تقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، أنها ستطلق سراح موظفي الأمم المتحدة المعتقلين، في العاصمة صنعاء، "بعد إثبات براءتهم من التجسس لصالح المخابرات الأمريكية والإسرائيلية".

جاء ذلك، على لسان عبد العزيز بن حبتور، وهو رئيس حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، خلال لقائه مع القائم بأعمال المنسق الإنساني للأمم المتحدة وممثل منظمة اليونيسف في اليمن، بيتر هوكنز، بصنعاء، بحسب وكالة "سبأ" للأنباء.

وأوضح المسؤول الحوثي، أنه "سيتم إخلاء سبيل من ستثبت براءته من المتهمين على ذمة شبكة التجسس المدانة بالعمل لحساب المخابرات الأمريكية والإسرائيلية، من العاملين في المنظمات الأممية والدولية".

وأضاف أن "القيادة الثورية في جماعة الحوثي ترفض أي تعسف ضد الآخرين"، مؤكّدا أن "سبل تعزيز الشراكة مع مختلف المنظمات الأممية والإنسانية العاملة في اليمن، مع مراعاة الظرف الراهن الذي يمر به اليمن وما يفرضه من إجراءات استثنائية".

ويذكر أن الأمم المتحدة لم يصدر عنها أي تعليق على التصريحات الحوثية. وفي 11 حزيران/ يونيو الماضي، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن، من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية، البالغ عددهم 17 شخصا".

وفي 13 حزيران/ يونيو، دعت 40 دولة الحوثيين إلى إطلاق سراح الموظفين الأمميين المعتقلين لديها فورا ودون شروط، وذلك بعد أن ذكرت الجماعة اليمنية أنها ضبطت خلية تجسس أمريكية إسرائيلية في مؤسسات رسمية وغير رسمية في اليمن".

وبثّت الجماعة في 10 حزيران/ يونيو، مقاطع فيديو ليمنيين، قالت إنها "اعترافات منهم بالقيام بأعمال تجسس في اليمن".

وفي السياق نفسه، أدانت 120 منظمة مجتمع مدني يمنية ودولية، ما وصفتها بـ"انتهاكات الحوثيين بحق موظفي الإغاثة الأمميين"، كما أعلن وزير حقوق الإنسان اليمني، أحمد عرمان، أن "حملة الاختطافات الحوثية، مستمرة، بحق موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة والمنظمات الدولية".

  كذلك، كشف عن أن 52 موظفاً أممياً وفي وكالات دولية، بينهم 4 نساء، تعرضوا للاختطاف من قبل جماعة الحوثي، ولفت إلى أن من بين المختطفين 18 موظفاً أممياً، بينهم اثنان يعملان في مكتب المبعوث الأممي.


 واعتبر عرمان، أنّ الأمم المتحدة باتت عاجزة عن حماية موظفيها، قائلاً إن "دورها أصبح سلبياً، خاصة أنها تغض الطرف عما يقوم به الحوثيون". 

تجدر الإشارة إلى أن اليمن منذ نحو 10 سنوات، شهد حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي مدعوم من السعودية والإمارات، وقوات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

مقالات مشابهة

  • شبكة حقوقية تطالب بضغط دولي.. مفاوضات مسقط تقترب من صفقة النهاية
  • الحوثي تقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • ميون: أي اتفاق في مسقط يجب أن يشمل موظفي المنظمات المختطفين بصنعاء
  • منظمة حقوقية تطالب بإدراج ملف المختطفات ضمن أجندة مفاوضات مسقط
  • بعد خضوعه لعمليات تحقيق حوثية.. وفاة طبيب يعمل باحثا في شركة أدوية بصنعاء
  • منظمة حقوقية: الحوثيون يخفون قسراً 600 مدني في سجون صنعاء وصعدة
  • منظمات حقوقية تطالب المبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين
  • منظمات حقوقية توجه رسالة مشتركة للمبعوث الأمريكي للضغط باتجاه انهاء ملف المعتقلين في اليمن
  • منظمة حقوقية: جماعة الحوثي تحتجز آلاف المدنيين بينهم 600 مختفٍ قسريا
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية