“الرشوة” ..من أهم السلوكيات التي تتنافي مع المبادى الأخلاقية والدينية، وأيضا القانونية، ولهذا واجه قانون العقوبات هذا السلوك من خلال عقوبات رادعة هدفها الحد من القيام بهذا الفعل لا سيما بين فئة الموظفين.

ونصت المادة (103) علي أن كل موظف عمومي طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته يعد مرتشياً ويعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به.

ويعتبر مرتشياً ويعاقب بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة السابقة كل موظف عمومي طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء عمل يعتقد خطأ أو يزعم أنه من أعمال وظيفته أو للامتناع عنه، طبقا للمادة (103 مكرر).

10 ديسمبر.. نظر طعن متهم في رشوة وزارة الصحة ننشر حيثيات إدانة مُتهم بالتوسط في رشوة موظفة عمومية..والمحكمة أصدرت حكماً رادعاً

وأشارت المادة (104) إلي أن كل موظف عمومي طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية للامتناع عن عمل من أعمال وظيفته أو للإخلال بواجباتها أو لمكافأته على ما وقع منه من ذلك يعاقب بالسجن المؤبد وضعف الغرامة المذكورة في المادة 103 من هذا القانون.

كل موظف عمومي طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته أو يعتقد خطأ أو يزعم أنه من أعمال وظيفته أو للامتناع عنه أو للإخلال بواجبات الوظيفة يعاقب بعقوبة الرشوة المنصوص عليها في المواد الثلاثة السابقة حسب الأحوال حتى ولو كان يقصد عدم القيام بذلك العمل أو عدم الامتناع عنه أو عدم الإخلال بواجبات الوظيفة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرشوة موظف موظف عمومي غرامة الموظفين

إقرأ أيضاً:

إصابة طالب بتشنجات أثناء أداء امتحانات الثانوية العامة في الدقهلية

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية إصابة طالب في الثانوية العامة أثناء أداء امتحان اللغة الإنجليزية بتشنجات وفقدان للوعي، في لجنة مدرسة الشهيد محمد صلاح جاد الثانوية بالعصافرة.

إصابة طالب بتشنجات

وأكدت المديرية أنه تم على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الطالب بالثانوية العامة، وتبين أن الطالب يدعى عبدالرحمن محمد المتولي إبراهيم، البالغ من العمر 17 عامًا، كان يؤدي امتحانه في اللجنة رقم 14 بمدرسة الشهيد محمد صلاح جاد الثانوية.

وأصيب الطالب بتشنجات وفقد وعيه تمامًا في تمام الساعة 10:45 صباحًا، تم اكتشاف الحالة من قبل المسؤولة عن اللجنة، والتي أبلغت على الفور الجهات المختصة.

وأشارت أنه بمجرد ملاحظة الحالة، تم استدعاء سيارة الإسعاف فورًا لنقل الطالب إلى مستشفى المطرية المركزي لتلقي الرعاية الطبية اللازمة حيث يتم حالياً تقديم العناية الطبية الضرورية له.

وأكد مصدر مسؤول في مديرية التربية والتعليم متابعتهم الدقيقة لحالة الطالب عبد الرحمن، وتقديم الدعم اللازم له ولأسرته، ومتابعة حالته الصحية وتقديم كل ما يمكن لمساعدته.

مقالات مشابهة

  • اللواء أشرف عطية يودع قيادات المجتمع الأسواني
  • محافظ أسوان يتفقد أعمال التطوير الجارية بحديقة الورد
  • محافظ أسوان يتفقد أعمال التطوير الجارية بأحد المنشآت الفندقية لزيادة طاقتها
  • إصابة طالب بتشنجات أثناء أداء امتحانات الثانوية العامة في الدقهلية
  • بعد واقعة سيدة طنطا.. تعرف على عقوبات خطف الأطفال وفقا للقانون
  • نجل محمد هنيدي بأحدث ظهور أثناء أداء مناسك العمرة
  • تصل إلى السجن المشدد.. اعرف عقوبة ارتكاب السرقة وفقا لقانون العقوبات
  • تحذير مهم لبرج الحوت.. حظك اليوم وتوقعات الأبراج الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • تحذير للسائقين... إنتبهوا أثناء المرور على طريق الصياد - بيروت
  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون