لجريدة عمان:
2024-09-21@01:17:32 GMT

المرضى والأطباء ليسوا أهدافا عسكرية

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

ترجمة ـ قاسم مكي -

«ما قيمة الناس في حروب اليوم؟ إنهم سلع قابلة للاستهلاك. لا فرق في ذلك بين أن يكونوا أحياء أو أمواتا. (في حروب اليوم) الأطباء والمرضى أهداف مشروعة. النساء والأطفال والمرضى والجرحى ومن يقدمون لهم الرعاية محكوم عليهم بالإعدام. أوقفوا هذه الهجمات!»

بهذه الكلمات تحدثت أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في مايو 2016 بصفتي رئيسة منظمة «أطباء بلا حدود».

قوبل خطابي بالتصفيق.

بعد سنوات لاحقا وفيما يجد عاملو الرعاية الصحية والمرضى أنفسَهم تحت حصار الحروب مرة أخرى في غزة وأوكرانيا، أتساءل إذا كان العالم ينصت حقا.

في الساعات الأولى من يوم 3 أكتوبر 2015 أصابت خمس ضربات جوية مركز معالجة الإصابات البليغة الذي تدعمه منظمة أطباء بلا حدود في قندوز بأفغانستان. لم يتوافر الوقت للمرضى والعاملين في المركز للفرار. ومات الجرحى والعاجزون عن الحركة في أسِرَّتهم حرقا وهم أحياء.

في رئاسة المنظمة عبرنا عن صدمتنا وغضبنا من خلال المطالبة بإجراء تحقيق مستقل. تحملت الولايات المتحدة المسؤولية وتوصلت إلى أن ذلك القصف حدث عن طريق الخطأ بسبب «ضباب» الحرب. طالبنا ومعنا آخرون المجتمع الدولي بإدراك أن الحروب يجب أن تقف عند أبواب المشافي.

بعد عام لاحق أجاز مجلس الأمن القرار رقم 2286 بالإجماع. أدان القرار الهجمات على المرضى والمصابين والعاملين في تقديم الخدمات الصحية والإنسانية ووسائل النقل (سيارات الإسعاف) والمعدات الطبية والمشافي والبنية الأساسية الصحية وفقا للقانون الإنساني الدولي.

لكن «لحظة التآخي» هذه لم تستمر طويلا. الآن وفي عام 2023 بدا كل ذلك المجهود والغضب والعمل بلا معنى. فالهجمات على مقدمي الرعاية الصحية أصبحت مرة أخرى حدثا عاديا أثناء الحرب في أوكرانيا وفي حرب غزة. وفي حين تختلف كل حالة عن الحالات الأخرى إلا أن استهداف المرضى ومن يقدمون لهم الرعاية الطبية يجب أن يكون خطا أحمر.

في أثناء كتابتي لهذا المقال يتعرض العاملون في الحقل الطبي وأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدتهم لهجمات لا تتوقف في أرجاء قطاع غزة. فهنالك قصف متواصل حول مجمع مستشفى الشفاء وهو أكبر مؤسسة طبية في غزة.

في يوم 5 نوفمبر دخلت القوات الإسرائيلية المستشفى خلال تواجد أفراد الطاقم الطبي و600 مريض بالداخل بمن فيهم مواليد خدَّج في حاضنات.

أرسل جراح من منظمة أطباء بلا حدود هذه الرسالة «ليست لدينا كهرباء. لا يوجد ماء في المستشفى. لا يوجد طعام. الناس سيموتون خلال ساعات قليلة مع عدم وجود أجهزة تنفس عاملة. أمام البوابة هنالك العديد من الجثث. ويوجد مرضى أيضا. نحن لا نستطيع إدخالهم إلى المستشفى».

خرج مئات المرضى من مستشفى الشفاء يوم 18 نوفمبر بعد أن طلب منهم المسؤولون الإسرائيليون الذهاب إلى «منطقة آمنة» في جنوب غرب قطاع غزة. وفي نفس اليوم مات قريب أحد أفراد «منظمة أطباء بلا حدود» وجرح آخر في هجوم على قافلة للمنظمة كانت تحاول إجلاء 137 شخصًا من مبانيها القريبة من المستشفى.

تعللت السلطات الإسرائيلية سابقا بعمليات لحماس في الشفاء كسبب لدخول المستشفى. ليست لدى العاملين أو المرضى في مستشفى الشفاء أية معلومات مباشرة عن مثل هذا الوجود. ونحن نجدد نداءنا لاحترام وحماية المؤسسات الصحية وعاملي الرعاية الصحية. يجب حماية المشافي دائما وفي كل الأوقات.

قواعد الحرب واضحة جدا. فالمدنيون يجب الحفاظ على حياتهم. وعلى الدول التي تشن الحرب مسؤولية الضبط السليم لأعمالها الحربية. هذا يعني تجنب مهاجمة المشافي وأولئك الذين يحتاجون بشدة لخدماتها. كما تقع عليها أيضا مسؤولية تيسير عمليات الإخلاء الطبي عند الحاجة. فمثل هذه العمليات يستحيل على الأطباء الموجودين على الأرض تنسيقها عندما يكون المرضى مصابين بجراح أو غير قادرين على المغادرة أو عند حصار المشافي وقصف سيارات الإسعاف مما يعني عدم وجود وسائل لوجستية أو ضمانات أمنية للإخلاء الآمن. يجب عدم تحويل المشافي عمدا إلى مكان للقتل.

في أية حرب يجب حماية الطاقم الطبي وتمكينه من علاج المرضى دون أي قيد. أطباء غزة الآن منهكون تماما ويعملون فوق طاقتهم. لكنهم يستمرون دون كلل أو ملل في تقديم الرعاية لمرضى إصاباتهم بليغة على الرغم من افتقارهم للموارد الضرورية وقلقهم على سلامتهم الشخصية.

في أواخر أكتوبر أرسل لي طبيب طوارئ من منظمة أطباء بلا حدود صورة لوحة بيضاء من مستشفى العودة. كانت اللوحة (التي تُسجَّل فيها العمليات الجراحية الحالية والقادمة) خالية تماما من أية كتابة وبها فقط هذه الرسالة « لقد فعلنا ما بوسعنا. تذكرونا».

سبق لي أن عملت كطبيبة في مناطق الحروب. وأعلم أنه في أثناء الفوضى التي تكتنف شن الحرب كثيرا ما تكون المشافي آخر شيء «إنساني» يكون متاحا. لذلك حرمان المدنيين من الحصول على الرعاية الصحية عندما تشتد حاجتهم إليها يطفئ آخر ومضة أمل في عالم من الدمار والتقتيل.

يجب أن يحافظ المجتمع الدولي على قواعد الحرب وألا يسمح لأي أحد يؤذي المدنيين العزّل بالإفلات من المحاسبة. إنسانيتنا المشتركة يجب أن تنتصر. وأنا أضم صوتي إلى العديدين الذين ينادون الآن بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

لا يمكنني تصديق أنني احتاج مرة أخرى إلى كتابة الكلمات التالية: أوقفوا هذه الهجمات!.

جوان ليو أستاذة بمدرسة السكان والصحة العالمية في جامعة ماكجيل والرئيسة الدولية سابقا لمنظمة أطباء بلا حدود.

ترجمة خاصة لـ عمان عن الفاينانشال تايمز

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منظمة أطباء بلا حدود الرعایة الصحیة یجب أن

إقرأ أيضاً:

قمة فوربس الشرق الأوسط لقادة الرعاية الصحية تنطلق في أبوظبي

بمشاركة وحضور نخبة من قادة الأعمال والمتخصصين في قطاع الرعاية الصحية، إلى جانب الوزراء والمسؤولين الحكوميين وخبراء الصحة، انطلقت اليوم في العاصمه أبوظبي قمة فوربس الشرق الأوسط في نسختها الثالثة لقادة الرعاية الصحية.
على مدار يومين، ستقدم القمة سلسلة من الجلسات النقاشية المثمرة، وورش العمل التفاعلية المختلفة.
تُعدُّ هذه القمة فرصة لتسليط الضوء على القادة في هذا المجال الذين يسخِّرون الأدوات والحلول المتطورة لتطوير قطاع الرعاية الصحية للأجيال المقبلة، وذلك من خلال إبراز هذه الإنجازات، وتعزيز التعاون بين قادة القطاع وصانعي السياسات وروّاد الرعاية الصحية لمواجهة التحديات المشتركة.
ستبحث القمة تحسين صحة المجتمع، وتعزيز جودة الحياة وتبني أسلوب حياة متكامل.

أخبار ذات صلة خبراء: الإمارات ضمن الأفضل عالمياً بإنتاج وابتكار التكنولوجيا الطبية تعاون بين «أبوظبي للخلايا الجذعية» وبرجيل لزراعة نخاع العظم

قمة "فوربس الشرق الأوسط لقادة الرعاية الصحية" تنطلق في أبوظبي

تقرير: ندى الزعابي#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/PluRIL1dgm

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) September 19, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • قمة فوربس الشرق الأوسط لقادة الرعاية الصحية تنطلق في أبوظبي
  • عبدالغفار: التشخيص الدقيق والمبكر الخطوة الأولى نحو الرعاية الصحية المتكاملة
  • خالد عبدالغفار: التشخيص الدقيق والمبكر هو الخطوة الأولى نحو الرعاية الصحية المتكاملة.. صور
  • أطباء يروون للجزيرة نت تفاصيل مؤلمة عن جرحى تفجير البيجر في لبنان
  • الإمارات وصربيا تبحثان التعاون في مجال الرعاية الصحية
  • «الصحة»: ملتزمون بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية للمرضى
  • الرعاية الصحية بالأقصر تشارك بمبادرة "بداية"
  • الصحة تؤكد التزامها بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية
  • فريق الحملة الصحية للمرأة يزور دار الرعاية الاجتماعية بمصراتة
  • مصر تتصدر قائمة «فوربس» بأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط