نظمت ثقافة الطفل بفرع الإسكندرية احتفالية بمناسبة عيد الطفولة بقصر ثقافة الأنفوشى، استمرارا لأجندة احتفال الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى، بهذه المناسبة.

بدأت الفعاليات بافتتاح معرض فنى تنوع ما بين اللوحات الصغيرة والجداريات والمجسمات والأعمال النحتية باستخدام الطين الأسوانى، نتاج الورش الفنية التى أقيمت بمرسم الطفل خلال شهر نوفمبر ببيوت وقصور الثقافة التابعة للفرع، وعبر الأطفال فى جانب من اللوحات بأناملهم الصغيرة عن القضية الفلسطينية تضامنا مع أطفال غزة.

وعكست الأعمال رؤية الأطفال الخاصة بعيد الطفولة باستخدام ألوان مبهجة، وخامات مختلفة منها الكانسون، البورو الملون، العصى الخشبية وخامات معاد تدويرها.

كما قدم فرع ثقافة القليوبية مجموعة متنوعة من الفعاليات بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم.

ونظم بيت ثقافة سنديون يوما ثقافيا لطلاب مدرسة الشهيد محمد حسين، بمحاضرة توعوية بعنوان «أضرار التدخين» الآثار السلبية لتلك العادة السيئة على حياة الشخص ومن حوله فى سواء محيط الأسرة أو المجتمع الخارجى. تلا ذلك مسابقة فى المعلومات العامة إشراف عبير يحيى.

وفى نفس السياق، شهد مركز  شباب أهالينا مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن المشروع الثقافى بالإسكان البديل، الذى تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.

بدأت الفعاليات بمحاضرة بعنوان «أهمية المشاركة فى الاستحقاقات الانتخابية» أوضحت خلالها الدكتورة چيهان حسن - مدير عام ثقافة الطفل والمشرف العام على المشروع، مفهوم الانتخاب وكيفية المشاركة فى العملية الانتخابية ومراحل تنفيذها، مؤكدة ضرورة مشاركة أفراد الأسرة فى العملية الانتخابية كونها واجبا وطنيا واستحقاقا دستوريا يتطلب مشاركة الجميع من أجل استكمال مسيرة الديموقراطية فى البلاد.

وفى سياق متصل، استقبلت مدينة القصر الإسلامية الأثرية بالداخلة، السبت الماضى، أولى الجولات التثقيفية بالملتقى الثقافى الـ13 لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع «أهل مصر»، المقام برعاية الكدتورة نيفين الكيلانى وزير الثقافة، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد. 

حيث استمع الشباب إلى شرح عن تاريخ المدينة، التى يرجع تاريخ بنائها إلى العصر الأيوبى، منذ أكثر من 900 عام، وتعد من أقدم المدن الإسلامية فى مصر.

كما نظم فرع ثقافة الإسماعيلية عددا من الفعاليات التثقيفية والفنية، ضمن البرنامج.

حيث عقد قسم الفنون التشكيلية محاضرة بعنوان «المدرسة التجريدية فى الفن التشكيلى».

من ناحية أخرى أعدت مكتبة أبو صوير، مسابقة لاكتشاف مواهب الأطفال فى مجالات الرسم، الغناء، والإنشاد، تلاها توزيع جوائز عينية على الفائزين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الطفل فرع الإسكندرية قصر ثقافة الأنفوشي الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

تجربة رائدة وملهمة.. ورشة للكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تجربة هامة تطورت عبر السنوات الأربع الأخيرة، بدأت منذ عام 2020، في قصر ثقافة الشاطبي من خلال ورشة الكتابة الإبداعية للأطفال.

وقال علاء أحمد المشرف والمسؤول عن ورشة الكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي بالإسكندرية: وجدت الأطفال من رواد القصر لديهم رغبة في المشاركة في النشاطات الأدبية، وهو الأمر الذي لم يكن مدرجا ضمن نشاطات الأطفال بالقصر، والتي كانت تنحصر ما بين نشاطات المرسم والموسيقي، مما دفعني للتفكير بالأمر، ومناقشة إدارة الطفل بفرع ثقافة الاسكندرية والتي وافقت على تدشين هذا النشاط الجديد بغرض تجربة تداعياته ، لتبدأ الورشة بعدد من الأطفال يقترب من الأربعين طفلا.

وأضاف علاء، هذا النشاط موجود بالفعل فى بعض دول أوروبا التي تهدف لتنشئة ودعم الأطفال الموهوبين المنشغلين بالكتابة الأدبية ، وهو ما وفر لي الأساليب المتبعة لهذه الورش، والحقيقة أن النتائج كانت مذهلة، خاصة وإن الأطفال يملكون بفطرتهم الخيال الواسع لعملية الكتابة، بالإضافة لقدرة الكتابة على تحرير الكثير من الطاقات الكامنة داخل نفوسهم، وهو ما لاحظه أهالي الأطفال من تغير فى سلوك أبنائهم للأفضل، فشجعوهم على الإستمرار وقدموا لهم الدعم اللازم.

وواصل المسؤول عن ورشة الكتابة الإبداعية، الورشة  تعمل بشكل دؤوب على مجموعة من المحاور، منها تعلم أساليب الكتابة المختلفة، وزيادة الحصيلة اللغوية للمفردات ذات الطابع الأدبي، عبر قراءة الكثير من أدب الطفل، ومناقشة وشرح المفردات اللغوية المتضمنة فيها، وبمرور الوقت بدأنا نجني ثمار التجربة بإبداعات خالصة للأطفال، أرسلنا بعضها لمجلة قطر الندي التي تصدر عن هيئة قصور الثقافة، لتجد ترحيبا واسعا ونشر بعض هذه الأعمال بالمجلة مع صور شخصية للأطفال، وهو ما منحهم سعادة كبيرة وثقة فى قدراتهم على الإبداع.

وقال علاء أحمد، أصبح لدينا داخل الأسكندرية ورش مشابهة داخل قصر 26 يوليو وقصر ثقافة الأنفوشي يشرف عليها متخصصون، رغم أننا لم نكن نعرف فى بداية الأمر كيف ستسير الأمور، إلا أن النتائج فاقت قدراتنا على التصور ونحن سعداء كثيرا بهذه التجربة وندعمها بقوة، ونحن حاليا مع بداية العام الدراسي فإن أهالي الأطفال طالبونا بالاستمرار وعدم التوقف، وبالفعل الورشة تستقبل الأطفال يوم الأربعاء من كل اسبوع ولم تتوقف.

WhatsApp Image 2024-10-01 at 5.49.53 PM (1) WhatsApp Image 2024-10-01 at 5.49.27 PM (1) WhatsApp Image 2024-10-01 at 5.48.05 PM

مقالات مشابهة

  • السنباطي تشارك في مؤتمر تسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • «السنباطى» تشارك في إطلاق مراجعة لتسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • سحر السنباطي تشارك في مؤتمر إطلاق المراجعة الاستراتيجية للجنة المساعي الحميدة
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • إصابة 3 أطفال في حادث طعن في سويسرا
  • معظمهم أطفال.. مقتل 22 شخصًا إثر حادث حافلة مدرسية في تايلاند
  • تجربة رائدة وملهمة.. ورشة للكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي
  • اليونيسف تطلق نداء عاجلا لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة أطفال لبنان
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"