كلام فنون: الموسيقى بين الأمير محمد القمندان ومحمد جمعة خان «2»
تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT
جميع المشاريع الموسيقية الإبداعية لها منطلقات وأهداف مختلفة ومتنوعة كما سنرى في هذه المقالات تحت العنوان أعلاه وآمل منها الفائدة المعرفية والتطبيقية لمن يعمل على مشروعه الموسيقي الذاتي، والمهتمين برعاية الإبداع الموسيقي في بلادنا العزيزة. والحديث لا يزال مستمرًا عن أثر الأمير القمندان في الغناء اللحجي واليمن والجزيرة العربية.
وفي هذه المناسبة، أشار الكاتب جابر في تحليل تجربة الأمير القمندان إلى نقطة مهمة جدا وهي إنه «أعد أغانيه الجديدة لغرض الاستماع الفني وهو أمر يختلف تماما عن الأغاني الشعبية» التي تندر فيها الآلات الوترية وتكثر فيها الآلات الإيقاعية والزامرة. لذلك كانت الآلات الوترية على قلتها هي العمود الأساسي لفرقته الموسيقية الطربية. ولكن من الملاحظ أن معظم المطربين اليمنيين تخلوا عن أداء ألحان الموشحات اليمنية حسب أصولها الفنية، وهي غير معروفة خارج اليمن والقليل من الناس الذين سمعوا بها وإذا سمعوها لا يميزونها، والسبب في اعتقادي يعود إلى غياب الرعاية الأكاديمية الموسيقية والمؤسسات الثقافية وضعفها إن وجدت، وطغيان حفلات السمر على حفلات الاستماع والمتعة الثقافية، فحوّلوا تلك الموشحات إلى أغان عادية تؤدى في مختلف المناسبات كما يظهر في موشح «سلام مني عليكم يا حبائب» الذي نشرت نَصّه في المقال السابق كأغنية، وهذا هو النوع الفني الأكثر شهرة في الغناء اللحجي في الوقت الحاضر. وهنا أمر آخر أعتقد إنه على درجة معينة من الأهمية، وهو أن الموشح اليمني سهل تجزئة تركيبته اللحنية وتفكيكها وأداء أحد أجزائه منفصلا وحذف الآخر حسب الحاجة، كما لاحظنا في «موشح سلام مني عليكم»، علاوة على أن نوع القالب الأدبي وتركيبته الشعرية والعروضية هو الأساس عندهم حتى يعتبر الموشح موشحا وليس القالب اللحني وأسلوب بناء الجمل اللحنية. والحقيقة أن الموشح قالب شعري وكذلك قالب غنائي، وهذا الأخير يمكنه تطويع أي نص مناسب لتركيبته الفنية اللحنية والإيقاعية.
الأغاني القمندانية كثيرة وتؤدي في جميع أنحاء الجزيرة العربية، أما موشحاته فقد اختفت للأسباب التي ذكرت، ومن أغانيه الشهيرة جدا: «يا منيتي يا سلا خاطري» التي أداها معظم المطربين في هذه المنطقة. علما أن الذين غنوا هذه الأغنية لا يتفقون على صيغة واحدة لكلماتها، ومعظمهم إما أضاف إلى مطلعها نصا جديدا، أو اختصر النص، أو حذف بعض الكلمات الواردة فيه ومنها الهندية التي لا شك عندي أنها من أصل النص بسبب الحضور الثقافي الهندي في مدينة عدن المستعمرة البريطانية المجاورة لمدينة الحوطة عاصمة سلطنة لحج في ذلك الوقت. وقد اعتمدت في محاولتي تجميع شتات نص هذه الأغنية الشهيرة على ما غناه المطرب فيصل علوي وما ورد في موسوعة الأغاني اليمنية الإلكترونية، وبعض المطربين اليمنيين. ولعله بهذه الصورة يبدو الأقرب إلى الأصل:
يا منيتي يا سلا خاطري وأنا أحبك يا سلام
ليش الجفاء ليش تجرحني وأنا..
وأنا أحبك يا سلام
يترنم على البانه، عشية قُمري الروضة على غصن السلام
يذكرني بأحبابي، وبكّاني الغرام
وأنا أحبك يا سلام
جبينه لك بيضاء هلاليه وجعد أسود
هنيدي رام رام
وأحنا عبيدك في الهوى جُملة
وأنا أحبك يا سلام
لك عنق الظِّبى يا سيدي، وعين المها لك وتغريد الحمام
وانت مَظْلَمَةْ يا سيدي عبدك ارحمه، وأنا أحبك يا سلام
بين الرمادة والحُسيني فاح عرف الفل والكاذي والبشام
يمسي يلاعب في الهوى هاجسي
وأنا أحبك يا سلام
يا هركلي غنّي بالباكري ثم من خلف الكدام
حيث الصفا حيث سعدك والمُنى، وأنا أحبك يا سلام
**
أما المطرب والملحن الحضرمي محمد جمعة خان كان موسيقيا عازفا وملحنا في فرقة السلطان القعيطي العسكرية بالمكلا، حيث كانت تلك الفرقة العسكرية تضم عددا من العازفين من مواطني القارة الهندية (الهند وباكستان) وكان هو واحد منهم، وأسس تجربته الغنائية الإبداعية وفق رؤية ومسار مختلف تماما عن رؤية القمندان..
وللمقال بقية..
مسلم الكثيري موسيقي وباحث
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
تعرف إلى شهد الزرعوني التي نالت ترقية محمد القرقاوي أمام فريق 'القمة'
دبي- محمد ياسين:
في ختام فعاليات القمة العالمية للحكومات 2025، التي أقيمت تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل»، فاجأ محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، الموظفة المتميزة شهد الزرعوني بترقية استثنائية، تقديراً لجهودها البارزة وإسهاماتها الفاعلة خلال فترة عملها في المؤسسة.
وأعربت شهد الزرعوني خريجة بكالوريوس إعلام، خلال حديثها مع «الخليج» عن سعادتها الغامرة بهذا التكريم، وقالت: «أشعر بالفخر والامتنان لأنني جزء من مؤسسة القمة العالمية للحكومات، التي تعد منصة عالمية رائدة لاستشراف مستقبل الحكومات».
وأضافت: «العمل مع الوزير محمد القرقاوي كان تجربة ثرية وملهمة، حيث تعلمت الكثير من رؤيته القيادية وحكمته في إدارة الفريق».
وتابعت الزرعوني: «هذا التكريم له أثر كبير في نفسي، فهو ليس فقط تقديراً لجهودي؛ بل أيضاً تأكيد على أن القيادة الرشيدة في دولة الإمارات لا تدخر جهداً في تكريم المجتهدين في كل المجالات ولكل مجتهد نصيب، وهذا ما تعلمناه من قيادتنا الحكيمة».
وأوضحت شهد الزرعوني، أنها تمتلك مسيرة مهنية حافلة تمتد على مدار 15 عاماً، حيث عملت خلالها في عدد من المؤسسات المرموقة. فبدأت مسيرتها المهنية في مؤسسة دبي للإعلام، حيث اكتسبت خبرة واسعة في مجال دراستها، ثم انتقلت للعمل في واحة دبي للسيلكون كما كانت جزءاً من فريق عمل إكسبو 2020، الذي حقق نجاحاً عالمياً باهراً.
وتابعت الزرعوني: «التحقت بالعمل في مؤسسة القمة العالمية للحكومات عام 2022، فكنت جزءاً من فريق عمل دؤوب يعمل على تنظيم ملتقى عالمي يجمع قادة العالم وصناع القرار في دبي، حيث إن القمة العالمية للحكومات منصة عالمية لتبادل الخبرات وصياغة الرؤى المستقبلية، وأشعر بالفخر لكوني جزءاً من هذا الإنجاز الكبير».
واختتمت شهد حديثها بتوجيه الشكر إلى رئيس القمة العالمية للحكومات على هذه الثقة الغالية، وقالت أتطلع إلى مواصلة العطاء مع فريق المؤسسة المتميز لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تخدم مسيرة التنمية والازدهار.