أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قبل قليل، تسلم الدفعة الثالثة من المحتجزين الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عند معبر «المنطار»، وليس عند معبر رفح، كما جرى مع الدفعتين الأولى والثانية، وذلك لأسباب صحية تتعلق بعدد من المحتجزين، بحسب ما أوردت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل مساء اليوم الأحد.

تستعرض «الوطن»، في السطور التالية، أبرز المعلومات المتعلقة بمعبر «المنطار»، أو معبر «كارني» كما يسميه جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الطرف الشمالي الشرقي من قطاع غزة.

افتتاح وإغلاق معبر المنطار

معبر المنطار، هو معبر حدودي بين إسرائيل وقطاع غزة، يقع شمال شرق القطاع، تم افتتاحه في عام 1994، وأغلق في عام 2011، وتم افتتاح المعبر عقب اتفاقية أوسلو، وكان يخضع لإدارة مشتركة من جيش الاحتلال الإسرائيلي والأمن الوقائي الفلسطيني، للعمل على استيراد وتصدير البضائع من وإلى غزة.

وفي مارس 1996 وقع حادث تفجير في تل أبيب، استهدف مركز «ديزنجوف»، وتبين أن منفذ الهجوم دخل عن طريق معبر المنطار، مما أدى إلى إغلاقه أمام حركة المرور، بسبب خلاف على التدابير الأمنية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ثم انتقلت إدارة المعبر لإسرائيل، التي أعادت فتح المعبر من جديد.

يتميز معبر المنطار بأن له دور كبير في عبور الشاحنات التي تحمل السلع الزراعية والصناعية من غزة إلى إسرائيل والضفة الغربية والعالم، بالإضافة إلى دخول المواد النفطية والإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة.

سلسلة تفجيرات تستهدف معبر المنطار

وشهد معبر المنطار عدة عمليات تفجيرية، الأولى وقعت في مارس 1996، والثانية في 15 أبريل 2003، أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين وجرح آخرين، في إطلاق نار وقنابل على معبر المنطار، ووقعت العملية الثالثة في مارس 2004، بعد دخول اثنين من عناصر المقاومة الفلسطينية، لتنفيذ تفجير مزدوج في ميناء أشدود.

أما العملية الرابعة فقد وقعت يوم 13 يناير 2005، وأسفرت عن مقتل 6 إسرائيليين، نتيجة إختراق إطلاق نار على المعبر، والخامسة في 9 إبريل 2008، حيث شن 4 مسلحين فلسطينيين هجوماً على محطة وقود، وأسفرت عن مقتل إسرائيليين.

وبسبب كثرة الهجمات والتفجيرات، أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي معبر المنطار نهائيا في عام 2011، وتم استبداله بمعبر كرم أبو سالم، في جنوب قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة تفجير إسرائيل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نقل عبدالملك الحوثي إلى هذا المكان وسحب أجهزة الاتصال منه وقيادات تفر من صنعاء بعد اغتيال نصر الله

نقل عبدالملك الحوثي إلى هذا المكان وسحب أجهزة الاتصال منه وقيادات تفر من صنعاء بعد اغتيال نصر الله

مقالات مشابهة

  • طالها القصف الإسرائيلي.. هذه المعابر الحدودية الرسمية بين سوريا ولبنان
  • سوريا تدين العدوان الإسرائيلي على معبر "المصنع" الحدودي مع لبنان
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • استمرار دخول الوافدين من لبنان إلى سورية سيراً على الأقدام رغم استهداف العدو الإسرائيلي الطريق الدولي بين البلدين
  • غارة تستهدف محيط معبر المصنع اللبناني مع سوريا.. انقطع الطريق الدولي
  • ال غارة تستهدف محيط معبر المصنع اللبناني مع سوريا.. انقطع الطريق الدولي
  • نقل عبدالملك الحوثي إلى هذا المكان وسحب أجهزة الاتصال منه وقيادات تفر من صنعاء بعد اغتيال نصر الله
  • الاحتلال يزعم تهريب سلاح إلى حزب الله من معبر المصنع مع سوريا.. هل يمهد لقصفه؟
  • الاحتلال يزعم تهريب سلاح لحزب الله من معبر المصنع مع سوريا.. هل يمهد لقصفه؟
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: نؤكد حاجتنا الملحة إلى إعادة المحتجزين لديارهم