لجريدة عمان:
2024-09-17@10:04:00 GMT

درس فنجان القهوة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

اكتشف «سانتياجو» بطل رواية الخيميائي أن الكون من حوله عبارة عن مدرسة كبيرة جدا، وعندما وصل إلى صحراء الفيوم في مصر اكتشف أنه بصدد تعلم أكبر دروس حياته على الإطلاق، التي لن يتعلمها مثل رفيقه الإنجليزي من الكتب، ولكن من الصحراء ومن كل ما يحيط به، تماما كما كانت أغنامه التي كان يجوب بها مراعي الأندلس تعلمه، للدرجة التي أدرك أن حتى حبة الرمل في الصحراء تختزل قوة العالم كما وضعها الكاتب باولو كويلو في هذه الرواية التي لا أمل من قراءتها ومناقشتها.

شخصيا تعلمت درس اليوم من جهاز صنع القهوة، الذي وقفت أمامه طويلا بانتظار اللحظة المرتقبة، التي تخرج منها قطرات القهوة، لتداعب كل حواسي، وتملأ رائحتها المكان، إلا أن انتظاري طال، وعلى الفور ذهب ظني إلى الكبسولات التي أجربها للمرة الأولى، بسبب مقاطعة الشركة المصنعة، كونها ليست أصلية، فبقيت أجرب الكبسولة تلو الكبسولة دون أية نتيجة، وعندما يئست أبعدت الجهاز عني، فوقعت عيني على خزان الماء الذي كان خاليا، وما إن أعدت تعبئته حتى خرجت قطرات القهوة الذهبية جميلة، رقراقة ومنعشة.

تذكرت مقولة ألبرت آينشتاين «الجنون هو أن تفعل الأمر ذاته مرة تلو أخرى، متوقعا نتيجة مختلفة» وكنت فعلا مجنونة وأنا ألقي باللوم على كبسولات القهوة دون أن أفكر للحظة أن السبب قد يكون مختلفا، أمر نكرره كثيرا أحيانا، عندما نبحث على سبيل المثال عن ضالة، في ذات المكان الذي بحثنا فيه مرارا وتكرارا، أو عندما نحاول تحقيق هدف ما بذات الطريقة في كل مرة، رغم أن التجربة أثبتت لنا عدم نجاح المحاولة.

نستسلم كثيرا أحيانا عن السعي نحو أهدافنا، معللين الأمر بأننا جربنا، وفعلنا كل ما بوسعنا دون فائدة تذكر، والحقيقة أننا نجرب ذات الطريقة الفاشلة مرة تلو أخرى، ونستمر في محاولة فتح الباب بمفتاح ليس له، كما يضعها الفيلسوف الروسي فاديم زيلاند.

نظرة واحدة لخزان الماء كانت كفيلة بأن تخبرني أن المشكلة ليست في الكبسولات، وإنما في عدم وجود الماء اللازم لصنع القهوة. الباب الذي يتعذر فتحه قد لا يكون بابك فلا تكثر الطرق.

حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

هل سامسونج جالاكسي زد فولد 6 مقاوم للماء؟

شهدت الهواتف القابلة للطي تطورًا ملحوظًا منذ ظهور الجيل الأول من سامسونج زد فولد. ومع التحسينات في الأداء والتصميم والبرمجيات، برزت مقاومة الماء والغبار كأحد أهم عوامل تعزيز متانة هذه الأجهزة.

يتمتع جالاكسي زد فولد 6 بتصنيف IP48، مما يعني قدرته على مقاومة الغمر في الماء حتى عمق 1.5 متر لمدة 30 دقيقة. هذا التصنيف يجعله آمنًا في الاستخدام اليومي، حتى في حالات الأمطار الغزيرة أو السقوط العرضي في الماء.

لكن ما يميز جالاكسي زد فولد 6 حقًا هو مقاومته للجسيمات الغريبة، وهي خطوة مهمة نظرًا لحساسية الشاشة القابلة للطي. رغم أن التصنيف IP48 يشير رسميًا إلى الحماية من الجسيمات بحجم 1 مم أو أكبر، إلا أنه تحسن ملحوظ مقارنة بالأجيال السابقة والمنافسين.

من المهم فهم حدود تصنيفات IP. فالاختبارات تجرى على أجهزة جديدة في ظروف مختبرية، باستخدام ماء نقي لا يتوفر في الحياة اليومية. لذا، لا ينصح بغسل الهاتف تحت الصنبور أو غمره في الماء عمدًا.

في حالة تعرض زد فولد 6 للبلل، يجب إيقاف تشغيله فورًا وتجفيفه بقطعة قماش ناعمة. ووضعه في مكان جاف وبارد مع توجيه مروحة نحوه إن أمكن. وتجنب وضعه في الأرز، فهذه طريقة غير فعالة للتجفيف.

يمثل زد فولد 6 خطوة كبيرة في تحسين متانة الهواتف القابلة للطي. لكن هل سيؤدي هذا إلى زيادة إقبال المستهلكين على هذه الفئة من الهواتف؟ وكيف سينافس الأجهزة الجديدة ثلاثية الطي مثل هواوي Mate XT؟

ذو صلة:

المصدر


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • بعد عام من الدراسة.. حل لغز اهتزاز الأرض لـ 9 أيام !
  • الأحد.. “الصحفيين” تنظم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "محاكمة على الماء"
  • الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟
  • تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية
  • فيديو نادر يكشف «قارئة فنجان عبدالحليم حافظ».. هل هي الفنانة نيللي؟
  • هل سامسونج جالاكسي زد فولد 6 مقاوم للماء؟
  • طريقة عمل العجوة من البلح.. حافظي على صحة أولادك
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • طريقة عمل تشيز كيك القهوة الباردة بدون خبز