صحافة العرب:
2024-07-06@12:59:13 GMT

روسيا ترحب بالتقارب بين السعودية وإيران

تاريخ النشر: 11th, July 2023 GMT

روسيا ترحب بالتقارب بين السعودية وإيران

شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن روسيا ترحب بالتقارب بين السعودية وإيران، رحب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالتقارب بين السعودية وإيران، وأثره الإيجابي على اليمن.وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقده الإثنين .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات روسيا ترحب بالتقارب بين السعودية وإيران، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

روسيا ترحب بالتقارب بين السعودية وإيران

رحب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالتقارب بين السعودية وإيران، وأثره الإيجابي على اليمن.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقده الإثنين عقب الجولة السادسة من الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي: "نرحب بالخطوات المتخذة لتطبيع العلاقات العربية الإيرانية، وتحديدا استئناف العلاقات السعودية الإيرانية مؤخرا"، وفقا لما أورده موقع "روسيا اليوم".

وأضاف أن "هذه الخطوة تساهم في خلق جو يتسم بالإيجابية في المنطقة بأسرها، ومن جانبنا ندعم شركاءنا العرب في سعيهم لإيجاد الحلول الوسطية الرامية لمراعاة مصالح بعضهم البعض ومصالح جميع الأطراف المعنية".

ولفت إلى أن "كلا الجانبين السعودي والإيراني تحدثا بشكل إيجابي خلال المحادثات الجارية عن الجهود المبذولة لدفع العملية السياسية في اليمن".

وأوضح أن "هذه الجهود تبذل من قبل الملوك العرب بمشاركة فاعلة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، "هانز جروندبرج"

وتابع قائلاً: "نأمل أن تسفر هذه الجهود عن هدنة طويلة الأمد، وتفتح إمكانية إطلاق حوار وطني واسع النطاق تحت رعاية أممية، وتسفر في نهاية المطاف عن حل دائم وشامل لجميع المشاكل التي يواجهها اليمن".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد أكد، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الإثنين، تلقي الرئيس، إبراهيم رئيسي، دعوة رسمية لزيارة المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى عدم إمكانية الكشف عن موعد إجرائها في الوقت الراهن.

وتطرق كنعاني إلى اختلاف إيران والكويت والسعودية حول حقل الدرة، مؤكدا أن "المحادثات جارية للتوصل إلى نتيجة مرضية لكل الأطراف".

وفتحت السفارة الإيرانية في السعودية أبوابها، في يونيو/حزيران الماضي، بعد 7 سنوات من الإغلاق، وذلك بعد توقيع اتفاق بين الرياض وطهران لاستئناف العلاقات برعاية صينية.

وحضر ممثلون عن وزارتي الخارجية السعودية والإيرانية الافتتاح في مقر السفارة الإيرانية الذي كان مغلقا لسنوات.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن طهران عينت المساعد السابق لوزير الخارجية الإيرانية للشؤون الخليجية علي رضا عنايتي سفيرا لدى المملكة.

واتفقت إيران والسعودية، في مارس/آذار الماضي، على إعادة العلاقات بين القوتين الإقليميتين، بعد قطعها عام 2016.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان

التقى وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوزبكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء بالعاصمة الأوزبكية طشقند، رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكي السيدة تنزيله ناربائيفا، وذلك في إطار زيارة وفد مجلس الشورى الرسمية إلى جمهورية أوزبكستان.
ورحبت رئيسة مجلس الشيوخ بوفد أعضاء مجلس الشورى، مؤكدةً أهمية العلاقات التي تجمع البلدين في كافة المجالات بحرص وأهتمام قيادتي البلدين.
أخبار متعلقة الهلال الأحمر ينقل مريض جوًا إلى مدينة الملك سلمان الطبية بالمدينة المنورةضبط 4 مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب بالجوفتعزيز العلاقات الثنائية
جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وبحث آفاق التعاون البرلماني بين مجلس الشورى ومجلس الشيوخ بجمهورية أوزبكستان، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أوزبكستان يوسف صالح العتيبي وأعضاء وفد مجلس الشورى أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوزبكية.
وفي إطار زيارته لمجلس الشيوخ التقى أعضاء مجلس الشورى النائب الأول لرئيسة مجلس الشيوخ بجمهورية أوزبكستان السيد صادق صفائيف، حيث جرى خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد البرلماني, ونوها بعمق العلاقات المتميزة التي تربط البلدين.
وضم وفد لجنة الصداقة السعودية الأوزبكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد الجرباء أعضاء المجلس الأستاذ عبدالرحمن السياري ، واللواء سامي الحازمي، والدكتور عبدالله النجار، والدكتور حسن آل مصلوم.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسى: العلاقات الإيرانية مع دول العالم قد تتحسن بعد فوز بزشكيان
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • الكرملين: حزب العمال البريطاني يميل إلى رفض إعادة العلاقات مع روسيا
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان
  • روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي