صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد قمة الناتو الملف الأوكراني يثير خلافات بين أعضاء الحلف، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي حيث أثارت الخطوة الأميركية بتزويد كييف بقنابل عنقودية انقسامات بين مؤيد ومعارض وبين من التزم الحياد . وعلى الرغم من .، والان مشاهدة التفاصيل.

قمة الناتو.. الملف الأوكراني يثير خلافات بين أعضاء.

..

حيث أثارت الخطوة الأميركية بتزويد كييف بقنابل عنقودية انقسامات بين مؤيد ومعارض وبين من التزم الحياد .

وعلى الرغم من تصريح الخارجية الأميركية من أن هذا القرار لن يؤدي إلى تصدع الوحدة مع الحلفاء والشركاء، إلا أن تصريحات الدول الأخرى تشير لعكس ذلك .

أما فيما يخص انضمام أوكرانيا للناتو، تشير قوانين الحلف لعدم إمكانية ضم أي دولة وهي في حالة حرب، هذا إضافة لعدم رغبة بعض الدول في الدخول في مواجهة مباشرة مع روسيا.

في المقابل، تصاعد الحديث من ألمانيا ودول أخرى عن تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا، إضافة لإمكانية إنشاء مجلس الناتو أوكرانيا كبديل عن ضم كييف للحلف كعضو.

وفي هذا السياق قال، الكاتب والباحث السياسي، يفغيني سيدروف:

جدوى الحرب بالنسبة لروسيا واضحة، وهو تحقيق مهام العملية العسكرية الخاصة. قمة الناتو كان بجب أن توضح النجاحات الكبيرة لأوكرانيا في الهجوم المضاد، إلا أن الحقيقة هي أن ليس هناك نتائج تذكر على الأرض. روسيا لم ترفض المفاوضات، ودخلت العديد من الجولات في هذا السياق، لكن الضغوط الأميركية حالت دون التوصل لنتائج.

من جانبه، قال الباحث في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، رفاييل بوسونغ:

قمة الناتو ستناقش انضمام السويد والانفاق الدفاعي للدول الأعضاء. الناتو أصبح حيويا، والغزو الروسي أعطاه مهمة الردع، ونأمل أن نسير بشكل أسرع باتجاه ضم السويد، وأوكرانيا مستقبلا.

بدوره، قال مساعد وزير الدفاع الأميركي السابق، الجنرال مارك كيميت:

أعضاء الناتو ليسوا راغبين أن يعطوا أوكرانيا الموافقة على الانضمام للحلف حاليا. روسيا تخسر في الحرب، وكانت تتوقع الانتصار سريعا على كييف. الغزو الروسي جعل الغرب يفكر بأهمية دخول أوكرانيا إلى الحلف مستقبلا بعد انتهاء الحرب.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قمة الناتو

إقرأ أيضاً:

خبيرة: زيلينسكي يرسل إشارة إلى روسيا بعد “الضربة المزدوجة”

أوكرانيا – أكدت شبكة “سي إن إن” أن فلاديمير زيلينسكي أبدى استعداده للمفاوضات مع روسيا بسبب مشاكل كبيرة في السياسة الداخلية والخارجية.

وقالت الشبكة: “تواجه كييف حاليًا ضربة مزدوجة: وضع صعب على خط المواجهة وعدم اليقين السياسي فيما يتعلق بمستوى الدعم المستقبلي من أقرب حلفاء أوكرانيا”.

ونقلت الشبكة عن أوريسيا لوتسيفيتش – خبيرة ومديرة المنتدى الأوكراني تشاتام هاوس (لندن)، تأكيدها أن الوضع الصعب يجبر فلاديمير زيلينسكي، على التلميح إلى مفاوضات السلام مع موسكو.

وقالت الخبيرة: “هذه إشارة إلى روسيا وإشارة إلى الجنوب العالمي، تفيد بأن أوكرانيا ليست قوة معرقلة من نوع ما، وأنها مستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

وفي وقت سابق، قال زيلينسكي المنتهي الصلاحية، إن الممثلين الروس يجب أن يحضروا قمة السلام الثانية حول أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، في أواسط شهر يونيو الماضي، أن بدء المفاوضات مع كييف يقتضي أن تقوم أوكرانيا بسحب قواتها من كامل أراضي المناطق الجديدة في روسيا (من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه).

وأشار بوتين إلى أن الأعمال القتالية ستتوقف فور موافقة كييف على هذا الشرط؛ مؤكدا أنه يتوجب على كييف أن تخطر موسكو رسميا بتخليها عن خطط الانضمام إلى “الناتو”.

وتطالب روسيا بأن تكون أوكرانيا بلداً محايداً، وخالياً من الأسلحة النووية، كي يتم التوصل إلى تسوية سلمية.

وكانت موسكو أكدت مرات عديدة أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظرا تشريعيا عليها، وذلك في الوقت الذي يتجاهل فيه الغرب رفض كييف المستمر للدخول في حوار.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بالتفاصيل.. محادثات صينية لإنهاء الهجمات الروسية على أوكرانيا
  • قلق أوروبي من عودة ترامب للبيت الأبيض
  • "رغم حظرها تشريعيا".. زيلينسكي يعلن إمكانية إجراء مفاوضات مع بوتين
  • تقدم روسي شرق أوكرانيا وزيلينسكي يوجه طلبا عاجلا لحلفائه
  • خبيرة: زيلينسكي يرسل إشارة إلى روسيا بعد “الضربة المزدوجة”
  • روسيا: طائراتنا تمنع قاذفات أميركية من انتهاك الحدود
  • روسيا تهاجم كييف وأوكرانيا تستهدف بيلغورود
  • أوكرانيا تتحدث عن هجوم بعشرات المسيرات الروسية على كييف
  • زيلينسكي يلمح إلى بدء مفاوضات مع روسيا.. فأين وصل التقدم الروسي في أوكرانيا؟
  • مسيرات روسية تقصف منشآت للطاقة في أوكرانيا