قال الكاتب والمؤلف الأمريكي، مايك إيفانز، إن هناك طريقة واحدة فقط لمنع إيران من محو إسرائيل من الخريطة، هي ضربة استباقية من الولايات المتحدة.

وقال الكاتب في "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تحت عنوان "على أمريكا قصف إيران"، أن إسرائيل تعرضت لهجوم استباقي من حركة "حماس" الفلسطينية، "وكيل إيران" التي نفذت هجوماً بأسلحة وتمويل إيراني، والذي فتح "صندوق باندورا" وأجبر إسرائيل على حرب للبقاء، لافتاً إلى أنه دون ضربة أمريكية ستكون هناك هجمات أخرى كثيرة مثل 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وأسوأ .

وقال إن حروب القرن الحادي والعشرين الجديدة هي حروب بالوكالة، ولكنها أيضاً حروب إعلامية، لافتاً إلى أن إسرائيل لا يمكنها أن تربح حرباً إعلامية، وأنها مسألة وقت قبل أن يتمكن كارهوها في الأمم المتحدة من تحويل الرأي العام الدولي ضدها بمساعدة وسائل الإعلام.

America needs to bomb Iran - opinion - The Jerusalem Post https://t.co/omnOuPS29I

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) November 26, 2023
حزب الله

وأشار إلى أن لإيران وكيل أكبر في لبنان، يضم أكثر من ضعفي عدد مسلحي حماس، وأكثر من 10 أضعاف صواريخها، هو تنظيم حزب الله اللبناني.

وأضاف أن إيران تشن حرباً ضد إسرائيل "الشيطان الصغير" منذ عقود، وكان يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) مثل يوم "بيرل هاربور" ولكن هذه المرة في إسرائيل، كما  تشن إيران حرباً ضد "الشيطان الأكبر" الولايات المتحدة منذ عقود أيضاً.
ووفقاً للكاتب، هاجمت إيران القوات الأمريكية أكثر من 40 مرة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول). وأشار تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية في 2021 إلى أنه في ذلك العام وحده "تابعت إيران أو دعمت هجمات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية، بما فيها مؤامرة أحبطت في يناير (كانون الثاني) لمهاجمة سفارة إسرائيلية في شرق إفريقيا، وهجوم بالقنابل في يناير (كانون الثاني) خارج السفارة الإسرائيلية في نيودلهي"، موضحاً أن الحكومة الهندية قالت إن فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني مسؤول عنها، فضلاً عن محاولة فاشلة لمهاجمة رجل أعمال إسرائيلي في قبرص".


أسلحة أمريكية

ونقل الكاتب عن تقرير لشبكة "سي بي إس نيوز"، أن للولايات المتحدة حالياً مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس أيزنهاور، في البحر الأحمر جنوب إسرائيل، بما في ذلك مجموعة من الأسلحة و5 آلاف بحار، كما تملك الولايات المتحدة أيضاً غواصة نووية من طراز "أوهايو"، وغيرها من السفن الدفاعية والحربية في البحر المتوسط.
 إلى ذلك، نشر البنتاغون 1200 جندي إضافي في الشرق الأوسط منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وقال الكاتب إن هذه القوات تشكل رادعاً لحماية 45 ألف أمريكي في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وردت الولايات المتحدة بثلاث مجموعات ضربات حتى الآن في سوريا، بالإضافة إلى الضربات الجوية في سوريا والمتوقع زيادتها.


قلق 

وحسب الكاتب، هناك قلقاً مما يمكن أن تؤدي إليه ذلك، مؤكداً أنها مسألة وقت فقط قبل السماح لوكيل إيران الأقوى بمهاجمة إسرائيل بشكل كامل، لافتاً إلى أن حزب الله أطلق منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) أكثر من 1000 صاروخ على إسرائيل، وقُتل حتى الآن 6 جنود و3 مدنيين إسرائيليين، مستطرداً "هذه الأمور تجعل ظهر إسرائيل في مواجهة الحائط".

هجمات جديدة على القوات الأمريكية في #العراق وسوريا https://t.co/HHBzxSXG8T

— 24.ae (@20fourMedia) November 23, 2023 خيارات إسرائيل

وتساءل الكاتب عن خيارات إسرائيل في هذا الوضع، قائلاً إن النافذة الوحيدة أمامها هي التعامل مع إيران قبل أن تملك قنبلة نووية، مستطرداً "لكن كيف يمكن ذلك  وهي تنوي القضاء على إسرائيل بالقنبلة النووية؟".
ولفت إلى وكيل إيراني آخر انضم إلى الحرب ضد إسرائيل، الحوثيين في اليمن الذين أطلقوا صاروخاً باليستياً متوسط المدى على إسرائيل  في الشهر الماضي، واعترضته الدفاعات الجوية الإسرائيلية.
ورأى أنه إذا استمرت الولايات المتحدة في استرضاء إيران، بما تسميه الرد المتناسب، ستضطر إسرائيل إلى مواجهة معضلة مروعة، وتصبح في وضع تذهب فيه إلى خيار "شمشون" ضد إيران لإنقاذ نفسها.


طريقة وحيدة

ووفق الكاتب، هناك طريقة وحيدة فقط لمنع ذلك، وهي أن توجه الولايات المتحدة بشجاعة ضربة استباقية إلى إيران نفسها، لتدمير كل مصافي النفط وموانئ الشحن، ويمكن ذلك خلال فترة قصيرة جداً، وفي هذا الوضع سيكون لدى إيران الحد الأدنى من القدرة على مواجهة الولايات المتحدة، وإذا حاولت ذلك، فإن لأمريكا القدرة على قصف إيران وإعادتها إلى العصر الحجري، و"هم يعرفون ذلك".
وتابع "تستطيع الولايات المتحدة، في غضون 72 ساعة، إفلاس إيران بتدمير موانئها ومصافي النفط، حققت إيران 10 مليارات دولار من الولايات المتحدة في ظل إدارة بايدن، ومن شأن الهجوم أن يمنع هذه الأموال من الترويج للإرهاب، وستكون للشعب الإيراني القدرة على الإطاحة بالحكومة".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إيران الولايات المتحدة الولایات المتحدة تشرین الأول إلى أن

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية

وأضافت المجلة في تقريرها : لقد فشلت القوى البحرية الرائدة في العالم في البحر الأحمر، ما يثير تساؤلات مؤلمة حول جدوى القوة البحرية وكفاءة القوى البحرية الغربية التي يفترض أن تتحمل العبء في أي مواجهة مستقبلية مع منافس رئيسي مثل الصين.

ونقلت المجلة عن خبير بحري في مركز الاستراتيجية والأمن البحري قوله " لقد أثبت  اليمنيون أنهم قوة هائلة، إنهم جهة فاعلة تمتلك ترسانة أكبر وهي قادرة حقًا على إحداث صداع للتحالف الغربي البحري.

 وأشارت المجلة الى ان القوات البحرية الأميركية والبريطانية والأوروبية حاولت استعادة حركة الشحن في البحر الأحمر دون نجاح يذكر، وقد أرتفعت أسعار التأمين على تغطية الحرب للسفن بنحو 1000% عن مستويات ما قبل الصراع.

 ونوهت المجلة ان إحدى شركات التأمين قامت بإطلاق تأمينًا خاصًا ضد الحرب هو الأول من نوعه، وهي علامة أكيدة على أن الوجود البحري الغربي في البحر الأحمر، لم يحقق نجاح يذكر، ولم يجلب الهدوء إلى الأسواق وان السفن التي تتعرض بالفعل للاستهداف من اليمن هي تلك المرتبطة بـ"إسرائيل" أو الولايات المتحدة أو دول أخرى يُنظر إليها على أنها تدعم "إسرائيل".

 وتابعت المجلة ان الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة وبريطانيا "لتقليل" قدرة  اليمنيين على استهداف الشحن انتهت إلى "لعبة" باهظة الثمن.

وقالت المجلة  يتمتع اليمنيون بمستوى مذهل حقًا من العمق في قوتهم من الصواريخ والقذائف الصاروخية والصواريخ الباليستية المضادة للسفن حيث أدت عمليات النشر والاعتراضات المستمرة في البحر الأحمر إلى تآكل القدرات الخاصة بالبحرية الأمريكية.

 ونقلت فورين بوليسي عن مساعدون في الكونجرس ان الولايات المتحدة لا تنتج ما يكفي تقريبًا من صواريخ الدفاع الجوي القياسية التي تستخدمها سفن الحراسة الأمريكية في البحر الأحمر لاعتراض الأهداف .

وتابعت عن أحد المساعدين في الكونغرس متحدثًا بشرط عدم الكشف عن هويته للحديث بصراحة عن نقص الذخائر الأمريكية، قال "طالما ظل معدل الاحتراق مرتفعًا بشكل حاد في البحر الأحمر، فنحن في وضع أكثر خطورة".

ونوهت فورين بوليسي الى ان البحرية الأمريكية وشركات الصناعات العسكري الأمريكية مثل رايثيون، تبحث عن بدائل أرخص لاستخدامها ضد أسلحة اليمنيين .

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: أمر الإخلاء الإسرائيلي هو الأكبر في غزة منذ تشرين الأول
  • كاتب صحفي: إرضاء المواطن هو الهدف الأول للحكومة الجديدة
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • بزعم مساعدة حماس.. مستوطنون يقاضون 3 دول أمام الفيدرالية الأمريكية
  • إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد
  • أقارب قتلى في السابع من أكتوبر يرفعون قضية على إيران وسوريا كوريا الشمالية
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • يديعوت أحرونوت.. إيران تسارع الخطى لمساعدة حزب الله لمواصلة هجماته على إسرائيل
  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب