عربي21:
2024-10-01@21:52:51 GMT

استطلاع: 95 بالمئة من الأردنيون ملتزمون في المقاطعة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

استطلاع: 95 بالمئة من الأردنيون ملتزمون في المقاطعة

أعلن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية عن نتائج استطلاع أجراه في حول الأحداث الحالية في فلسطين أن الغالبية العظمى من الأردنيين (95 بالمئة) من الأردنيين ملتزمون بالمقاطعة.

كما أشار الاستطلاع إلى أن غالبية الأردنيين لا يعتقدون أن إسرائيل ستنجح في تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة الى مصر بنسبة (91 بالمئة) .



ووفقا لنتائج الاستطلاع  فإن الغالبية العظمى من الأردنيين (العينة الوطنية 79بالمئة، عينة الخبراء 100بالمئة) تابعوا ويتابعون ما يحدث في غزة منذ السابع من أكتوبر  وغالبيتهم يعتمدون على مصدرين أساسينهما وسائل التواصل الاجتماعي (50.1 بالمئة) والتلفاز (47.7 بالمئة).

وتصدرت قناة الجزيرة أعلى نسبة مشاهدة (69.9بالمئة ) تليها قناة رؤيا الخاصة المحلية(13بالمئة)، ومن ثم قناة المملكة المدعومة من الديوان الملكي الأردني  (5 بالمئة)، والتلفزيون الأردني الحكومي (4 بالمئة)، وقناة العربية (1.8بالمئة).

ويؤيد غالبية الأردنيين -بشكل كبير- ما قامت به حركة حماس في هجومها المفاجئ على الاحتلال في "طوفان الاقصى".

ويعتقد (35 بالمئة) فقط من أفراد العينة الوطنية أن تهجير الفلسطينيين من غزة هي أولوية الاحتلال من الحرب على غزة، فيما يعتقد (44 بالمئة) من عينة الخبراء أن إضعاف حركة حماس بحيث لا تشكل تهديد مستقبلي على "اسرائيل" هي الأولية  لدى الاحتلال.

"الإبادة الجماعية" هي الوصف الأقرب للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بحسب الأردنيين حيث أفاد بذلك (72بالمئة) من أفراد العينة الوطنية و(75 بالمئة) من عينة الخبراء.

وكان استمرار حماس في حكم قطاع غزة هو الأكثر ترجيحاُ لحكم القطاع ما بعد الحرب (55 بالمئة) من العينة الوطنية ومن ثم أبناء غزة من العائلات الفلسطينية في غزة (21 بالمئة).

وأظهر الاستطلاع أن الغالبية العظمى من الأردنيين (86 بالمئة) غير راضيين عن موقف الدول الغربية من حرب "إسرائيل"على غزة، ووصفها (79 بالمئة) بأنها غير داعمة للفلسطينيين وضعيفة وغير كافية.

وبحسب الاستطلاع، فإن (1 بالمئة) فقط من الأردنيين راضون عن موقف الولايات المتحدة الامريكية من حرب الاحتلال على غزة و(99 بالمئة) غير راضيين. 

ويعتقد (40 بالمئة) من أفراد العينة الوطنية و(54 بالمئة) من عينة الخبراء أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع السياسية في الأردن.

فيما يعتقد (57 بالمئة) من الأردنيين و (91 بالمئة) من عينة الخبراء أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع الاقتصادية في الأردن فيما أظهرت النتائج أن أكثر من ثلث الأردنيين (39 بالمئة) قاموا بتغيير أولويات الانفاق بسبب الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة، و(23 بالمئة) قاموا بتأجيل شراء أجهزة/عقار/مركبة/استثمار، بسبب الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة.

وسمعت الغالبية العظمى من الأردنيين (95 بالمئة) عن حملة مقاطعة المنتجات الأمريكية /الأجنبية في الأردن والعالم، و(93 بالمئة) يقاطعون منتجات في الوقت الحالي  وتوجهت الغالبية العظمى من الأردنيين (95 بالمئة) إلى المنتج المحلي الصنع كبديل للمنتجات التي تم مقاطعتها.

ويعتقد (23 بالمئة) فقط من أفراد العينة الوطنية و(10بالمئة ) فقط من عينة الخبراء أن الاحتلال سوف تقوم بفصل قطاع غزة كلياً عن الضفة الغربية.

وبخصوص القمة العربية الإسلامية فإن (88 بالمئة) من أفراد العينة الوطنية و(84 بالمئة) من عينة الخبراء غير راضيين عن مخرجات القمة العربية الاسلامية التي تم عقدها في الرياض من أجل غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية استطلاع حماس الاردن حماس استطلاع المقاطعة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة فقط من فی غزة

إقرأ أيضاً:

استطلاع.. الأوروبيون بحاجة إلى المعلومات للاستعداد لحالات الطوارئ

أظهر استطلاع للرأي نشرته المفوضية الأوروبية اليوم في بروكسل.. أن أغلبية مواطني الاتحاد الأوروبي يعتقدون أنهم بحاجة إلى مزيد من المعلومات للاستعداد للكوارث والطوارئ وعلاوة على ذلك، تكشف الاستجابات أن الأوروبيين يشعرون بأنهم معرضون بشكل أكبر للمخاطر المرتبطة بتأثير تغير المناخ، فضلاً عن المخاطر الأمنية والاجتماعية.

وسأل استطلاع “يوروباروميتر” الخاص المواطنين في الدول الأعضاء السبع والعشرين عن مدى تعرضهم لمخاطر الكوارث، ومستوى معرفتهم والمصادر التي يستخدمونها لمعرفة المزيد عن مخاطر الكوارث. كما سألهم عن مدى استعدادهم للكوارث ومدى ثقتهم في خدمات الطوارئ والسلطات.

ووفق نتائج الاستطلاع يشعر الناس في 17 دولة عضو أنهم الأكثر تعرضًا للأحداث الجوية المتطرفة، مثل العواصف والجفاف وموجات الحر ويشعر المستجيبون بأنهم الأكثر تعرضًا لحرائق الغابات في البرتغال وقبرص، والفيضانات في بلغاريا.

وكانت الاستجابات مختلفة بشكل ملحوظ في السويد والدنمرك والتشيك حيث تتصدر تهديدات الأمن السيبراني القائمة وفي ألمانيا، تأتي التوترات السياسية أو الجيوسياسية، وفي إستونيا، تتصدر اضطرابات البنية التحتية الحرجة، وفي فنلندا، حالات الطوارئ الصحية البشرية، قائمة التعرض الشخصي المتصور.

وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، قال ما يقرب من ثلثي المستجيبين إنهم يحتاجون إلى مزيد من المعلومات للاستعداد للكوارث وحالات الطوارئ وعلاوة على ذلك، قال أكثر من ثلث المواطنين إنهم يواجهون صعوبات في العثور على المعلومات ذات الصلة من السلطات العامة وخدمات الطوارئ.

وأظهر الاستطلاع أيضًا أن ما يقرب من أربعة من كل عشرة أشخاص ليس لديهم الوقت أو الموارد المالية للاستعداد للكوارث أو حالات الطوارئ.

وأكد مواطنو الاتحاد الأوروبي أنهم يثقون في قدرة خدمات الطوارئ على التعامل مع حالات الكوارث وتقديم المعلومات والتنبيهات وفي الوقت نفسه، يقولون إن الاستعداد الأفضل من شأنه أن يزيد من قدرتهم على الصمود على المستوى الفردي.

وفيما يتصل بدور المجتمعات، يكشف الاستطلاع أن الاشخاص يعتمدون إلى حد كبير على أفراد الأسرة والأصدقاء في التعامل مع الكوارث، حتى أكثر من اعتمادهم على خدمات الطوارئ والمنظمات غير الحكومية والسلطات المحلية أو الوكالات الحكومية.

ويذكر ما يقرب من ثلثي مواطني الاتحاد الأوروبي أنهم لم يشاركوا قط في عمل تطوعي لدعم منظمات الاستجابة للطوارئ أو المبادرات المجتمعية لزيادة القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث، في حين يشارك 7% فقط منهم حاليا في نفس النوع من العمل.وام


مقالات مشابهة

  • في سبتمبر فقط.. 21 اقتحاما للأقصى ومنع الأذان 69 مرة بالإبراهيمي
  • بعد تسمم 20 شخصا.. التحفظ على عينة طعام من المدينة التعليمية بأكتوبر لفحصها
  • الأردنيون يقرأون أكثر من 10 ملايين صفحة خلال “ماراثون القراءة”
  • الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين في لبنان
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • برفقة فريق الخبراء..عقيل مفتن يطلع على عمل عدد من الاتحادات الوطنية
  • استطلاع.. الأوروبيون بحاجة إلى المعلومات للاستعداد لحالات الطوارئ
  •  الأردنيون يهدرون 1.136 مليون طن غذاء سنويا
  • ترامب يوجه إهانة لمنافسته هاريس ويصعّد ضد المهاجرين
  • تأثير غزة على الناخبين العرب