المناطق_واس

يواصل منتدى الحدود الشمالية للاستثمار, جلساته الحوارية الذي تنظمه إمارة منطقة الحدود الشمالية واتحاد الغرف السعودية المقامة في نادي منسوبي وزارة الداخلية في مدينة عرعر بالحدود الشمالية.

وتطرقت جلسة حوارية تحت عنوان “جهود مجالس الأعمال في تنشيط الاستثمارات بمنطقة الحدود الشمالية”, بمشاركة وكيل المحافظ لشؤون القطاع الخاص والتمثيل الدولي بالهيئة العامة للتجارة الخارجية فواز بن رافعة ، وعضو اللجنة التنفيذية بمجلس الأعمال السعودي العراقي الدكتور عبيد السبيعي، وعضو اللجنة التنفيذية بمجلس الأعمال السعودي الأردني عبدالرحمن الثبيتي، ونائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني أنس الفدا، إلى دور مجالس الأعمال التي تعمل تحت مظلة اتحاد الغرف السعودية في تنشيط الاستثمارات ودعم المستثمرين مع مراعاة المعايير الدولية.

أخبار قد تهمك أمير الحدود الشمالية يلتقي وزير التجارة 25 نوفمبر 2023 - 9:27 مساءً أمير منطقة الحدود الشمالية يلتقي وزير البيئة والمياه والزراعة 25 نوفمبر 2023 - 8:55 مساءً

وأشاد المشاركون في الجلسة الحوارية, بالدور الذي تضطلع به مجالس الأعمال في تحقيق الإنجازات والمشاريع الإستراتيجية وتعميق العلاقات وزيادة حجم التبادل التجاري وتنمية الاستثمارات البينية.

وأكدوا, أهمية مثل هذه اللقاءات التي تسهم بدورها في تعزيز روابط التعاون في ظل وجود إرادة قوية ونقلة نوعية في التبادل التجاري لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030، وأهدافها في تنويع المداخيل وزيادة التبادلات التجارية والشراكات في مختلف القطاعات.

ودعا المشاركون جميع المستثمرين, إلى تبادل المعلومات والخبرات من خلال المشاركة الفعالة في المشاريع المتاحة وتفعيل الآليات التي تسهم في تنمية التبادل التجاري والاستثماري وتطوير آليات العمل المشترك، وتضافر الجهود لخلق بيئة استثمارية خصبة ومحفزة وتهيئة الظروف الاستثمارية المناسبة، إلى جانب عقد فعاليات استثمارية مشتركة بشكل دوري لبحث واستكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة وتحفيز المستثمرين.

وأشارت الجلسة, إلى ما حققته المملكة من قفزات نوعية في مؤشر التبادل التجاري لتحتل المراتب المتقدمة عالميًّا، منوهةً بما سخرته المملكة من إمكانات لتسهيل التبادل التجاري بين الدول سواءً كانت الفرص من داخل المملكة أو من خارجها.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الحدود الشمالية منتدى الحدود الشمالية للاستثمار التبادل التجاری الحدود الشمالیة مجالس الأعمال

إقرأ أيضاً:

٩٢٥ مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان

التقى المهندس/ احمد سمير وزير التجارة والصناعة السيد/ فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني علي هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي وذلك بحضور السيد/ ارتوراس جايليوناس سفير اليونان بالقاهرة والوزير مفوض تجاري/ يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الاوروبي بالتمثيل التجاري.

وقال الوزير ان اللقاء تناول سبل دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لا سيما وأن اليونان تعد شريكًا تجاريًا مهمًا لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى سعي مصر لتعزيز ارقام التبادل التجاري بين البلدين، وكذلك تطلع الجانب المصري لدعم الجانب اليوناني فنيًا في إطار السياسات الاوروبية الجديدة وبصفة خاصة السياسات المتعلقة بآلية حدود الكربون وقانون العناية الواجبة الاوروبي، لتأثيرهما الكبير على الصادرات المصرية في عدد من القطاعات أبرزها الأسمدة والاسمنت والحديد والصلب والكهرباء.

وأشار سمير إلى سعي الجانب الاوروبي للتوسع في قائمه السلع التي تشملها الاليه التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من يناير ٢٠٢٦، موضحًا ان ذلك يتطلب تكاليف كبيرة على الشركات المصرية مما يؤكد اهمية النظر في مد فتره التطبيق وتقديم الدعم الفني والتكنولوجي بما يسمح للشركات المصرية بتلبية متطلبات الجانب الاوروبي.

وأضاف الوزير أن العلاقات التجارية بين مصر واليونان تشهد نموًا مستمرًا حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ٩٢٥ مليون يورو خلال عام ٢٠٢٣ وقد بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى اليونان نحو ٤١٩ مليون يورو عام ٢٠٢٣ كما تحتل اليونان المرتبة رقم ١١ من بين دول الاتحاد الاوروبي التي لديها مساهمات في الاستثمار المباشر في مصر حتى ٢٠٢٣، حيث تستثمر في مصر ٢١٥ شركة يونانية بحجم رأس مال مصدر يبلغ 255 مليون دولار.

ومن جانبه أكد السيد/ فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني اهتمام الجانب اليوناني بتعزيز التعاون مع الجانب المصري في مجالي الكهرباء والغاز الطبيعي، لافتًا إلى ان مشروع الربط الكهربائي GREGY الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 3 مليار يورو يعد نموذجًا لبلورة التعاون الاستراتيجي بين مصر واليونان في مجال الطاقة حيث تسعى اليونان لتصبح مصدرة للطاقة لمنطقة البلقان، وفي هذا السياق تدعم شراكتها مع مصر من خلال هذا المشروع.

واشار جيانس إلى إنه سيبحث مع الجهات المعنية في اليونان ملف التعاون في مجال اليه تعديل حدود الكربون وامكانيه تنسيق الجهود مع دول اخري مثل اسبانيا وايطاليا، معربًا عن شكره للسيد وزير التجارة والصناعة على مساهمته في إزالة التحديات التي تواجه بعض الشركات اليونانية في مصر.

مقالات مشابهة

  • أمير الرياض يستقبل قائد قوة الأمن البيئي بالمنطقة
  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا للاستثمار بتونس
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك
  • «العامة للاستثمار» تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا بتونس
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الاعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يطلع على استراتيجية الغرفة التجارية بعرعر
  • ٩٢٥ مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان
  • حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي| فيديو
  • السيسي لـ المستثمرين: لدينا فرص حقيقية للاستثمار في مصر