البوابة:
2024-10-02@02:35:41 GMT

مرض البابا فرنسيس

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

مرض البابا فرنسيس

البوابة- غاب البابا فرنسيس عن عظة الأحد في الفاتيكان بسبب التهاب في الرئة.

اقرأ ايضاًالبابا فرنسيس يدعو لوقف العنف واستئناف "الحوار" في السودان


وظهر البابا البلغ من العمر 86 عاما بملابس بيضاء وعلى يده اليمنى ضمادة. وقال: "لم أتمكن من الظهور في شرفة القديس بطرس لأن لدي التهابا في الرئة".


وأجرى البابا يوم أمس السبت فحوصا طبية  في أحد مستشفيات العاصمة الإيطالية روما لاستبعاد وجود مضاعفات في الرئة، مما اضطره لإلغاء التزاماته، إذ ألقى العظة من مقر إقامته بدلا من الظهور على الشرفة كما هو معتاد.


وكان البابا قد دخل المشفى في حزيران الماضي حيث أمضى تسعة أيام لإجراء جراحة لفتق في البطن.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: البابا فرنسيس التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان

سرطان الرئة .. كشف الأطباء أن صدور حشرجة مستمرة من الصدر والنزيف الفموي وفقدان الوزن بدون سبب، هي بعض من العلامات الأكثر شهرة لسرطان الرئة . 

 

وبحسب صحيفة "ديلي مسل" البريطانية، أضاف الأطباء إلى القائمة السابقة آلام الكتف والذراع والتي يمكن أن تكون أيضًا علامة خفية على إصابتك بالمرض الذي يقتل نحو 35 ألف في بريطانيا فقط كل عام، أي ما يقرب من 4 أشخاص كل ساعة.

 

ويطلق الباحثون على هذا الشكل من المرض اسم ورم بانكوست، والذي يحدث عندما يتطور السرطان في الجزء العلوي من الرئة، وخاصةً في الخلايا المبطنة للمجرى الهوائي.

ويمكن للورم المتنامي أن يبدأ في الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب التي تمتد إلى الكتف والذراع، مما يسبب إحساسًا مؤلمًا في الطرف، كما يؤدي هذا أيضًا إلى مشاكل أخرى مثل تغيرات في العين أو عدم القدرة على التعرق على جانب واحد من الوجه.

رام بانكوست هي شكل غير شائع من سرطان الرئة، يصاب بها واحد فقط من كل عشرين شخصًا مصابًا بالمرض، أي ما يعادل نحو 2500 بريطاني كل عام. 

 

يعد سرطان الرئة ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة حيث يتم تشخيص حوالي 50 ألف حالة سنوياً، وهو ما يمثل 13% من جميع حالات السرطان الجديدة سنوياً. 

ومن المتوقع أن يبقى على قيد الحياة لمدة تزيد عن عشر سنوات مريض واحد فقط من بين كل عشرة مرضى يتم تشخيص إصابتهم بهذا المرض.

ويجد الأطباء صعوبة في تشخيص هذه الأمراض، لأنها في مراحلها المبكرة التي يمكن علاجها أكثر لا تظهر بسهولة في الفحوصات، بالإضافة إلى ذلك، فإن قائمة الأعراض غير العادية مثل آلام الكتف والتغيرات في الوجه يمكن أن تجعل الأطباء يشكون في أن حالة أخرى، وليس السرطان، هي السبب.

كما هو الحال مع معظم أشكال السرطان، يختلف علاج أورام بانكوست اعتمادًا على الموقع الدقيق وحجم السرطان.

 

غالبًا ما تكون الجراحة لإزالة الورم صعبة، إذ تتطلب استخراج العديد من الأضلاع واستبدال الأوعية الدموية الرئيسية بأنابيب اصطناعية.

 

وقد يحتاج المرضى أيضًا إلى الخضوع لعلاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي كبديل أو مقدمة للجراحة لتقليل حجم الورم.

 

في حين لا ينبغي تجاهل الأعراض المستمرة لورم بانكوست، فإن العلامات الرئيسية لـ 95 في المائة من الحالات تتعلق بالجهاز التنفسي أو التأثير على الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • البابا فرنسيس يدين الاستخدام «غير الأخلاقي» للقوة في لبنان وغزة
  • احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان
  • البابا فرنسيس: الغارات الاسرائيلية على لبنان “تتجاوز الاخلاق”
  • تعليق البابا فرنسيس على الأحداث في غزة ولبنان.. ماذا قال؟
  • البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في المنطقة
  • من طائرته.. البابا فرنسيس يتحدث عن هجمات غير أخلاقية لإسرائيل
  • البابا فرنسيس يندد بغارات "تتجاوز الأخلاق" في لبنان
  • البابا فرنسيس: ندعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة وفلسطين وإسرائيل
  • البابا فرنسيس يختتم زيارته الرسولية إلى بلجيكا
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان