البوابة:
2024-07-04@00:12:16 GMT

مجلة GQ تكرم الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة كرجل العام

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

مجلة GQ تكرم الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة كرجل العام

قوبل قرار مجلة جي كيو الشرق الأوسط – GQ middle east بإعادة تعريف لقب "رجل العام" بالثناء، حين منحته للمصوّر الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة لعمله الشجاع في ميدان الحرب وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي أمام العالم أجمع.

اقرأ ايضاًمعتز عزايزة يتلقى تهديدات بالقتل من الجيش الإسرائيلي

ويُعد العزايزة واحدًا من بين العديد من الصحفيين الشجعان الذين خاطروا وما زالوا يخاطرون بحياتهم لمشاركة واقع العيش المأساوي في غزة الذي يخضع لعدوان إسرائيلي غاشم منذ السابع من أكتوبر الماضي، حتى ارتقى إلى إبادة جماعية وتطهير عرقي.

GQ Middle East honours Motaz Azaiza (@motaz_azaiza) as our ‘Man of the Year’ in dedication for those whose fearlessness remains unmatched: @byplestia, @hindkhoudary, @wael_eldahdouh, and the countless names we know of and the ones that we don’t.
READ MORE: https://t.co/TzRmvdSzqU pic.twitter.com/uzItYG4KRh

— GQ Middle East (@GQMiddleEast) November 23, 2023

ونشر أحمد علي سويد، محرر "جي كيو"، والصفحة الرسمية للمجلة على "إنستغرام"، صورة الصحفي الفلسطيني مرفوقة بتعليق جاء فيه أنه باختيار عزايزة "رجل العام"، فإن هذا يعد إهداء "لأولئك الذين ما تزال شجاعتهم لا مثيل لها: بلستيا العقاد، هند خضري، وائل الدحدوح، المرحوم عصام عبد الله، المرحومة شيرين أبو عاقلة. وأسماء لا تعد ولا تحصى من التي نعرفها والتي لا نعرفها".

وتابع معلقًا: "مثل أقرانه على الأرض في غزة، يذكرنا عزايزة أنه بغض النظر عمن نحن أو من أين أتينا، نحن" الناس العاديون، رجالا ونساء، الذين لديهم القدرة على تفعيل التغيير الذي نريد أن نرى".

وأضاف: "بينما يواصل قول الحقيقة بشجاعة أمام المسؤولين، نصلي من أجل سلامته ومن أجل سلامة من حوله".

ونشرت المجلة تصويت أولئك الذين أشادوا بعزايزة، ومنهم مغني الراب والناشط البريطاني وراعي حملة التضامن مع فلسطين، "لوكي" (Lowkey) الذي قال: "سيذكر التاريخ اسمه"، في إشارة إلى عزايزة.

كما كرمت المجلة بلستيا العقد وهند خضري ووائل الدحدوح وعدد لا يحصى من الأبطال الذين لم يتم ذكر أسمائهم، والذين لم تمر شجاعتهم وصمودهم دون أن يلاحظها أحد.

كما قاموا بتسمية العديد من الصحفيين الذين لم يعودوا معنا، بما في ذلك صحفي رويترز عصام عبد الله الذي قُتل بصاروخ للجيش الإسرائيلي في 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ومراسلة الجزيرة شيرين أبو عقلة التي قُتلت في مايو 2022 على يد القوات الإسرائيلية.

جدير بالذكر أن مجلة "جي كيو الشرق الأوسط" تم إطلاقها في عام 2018، وهي النسخة العالمية الحادية والعشرون من مجلة " جي كيو" (GQ) الأمريكية.

معتز عزايزة يثير غضب إسرائيل

في قلب غزة، حيث لا تزال أصداء الصراع مستمرة، برز معتز عزايزة كرمز للشجاعة التي لا تتزعزع والنزاهة الصحفية. على الرغم من التحديات، فإن سعيه الدؤوب وراء الحقيقة نال الإعجاب والإشادة، وكان له صدى على نطاق عالمي.

معتز عزايزة يثير غضب إسرائيل

تلقى المصور الصحفي معتز عزايزة لتهديدات بالقتل نظرًا لدوره الكبير في فضح جرائم الحرب التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اقرأ ايضاًمقطع فيديو يعرض معتز عزايزة للانتقاد.. هل استحق كل هذا الهجوم؟

لم يكن المصور الفلسطيني معتز معروفًا لدى كثيرين قبل العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر، لكنه أصبح اليوم أشهر من نار على علم، وأصبح مصدرًا ميدانيًا مهمًا لملايين المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، عبر نقله لما يحصل في غزة من مجازر بالصوت والصورة.

واستفزت الصور ومقاطع الفيديو التي نشرها معتز غضب الماكينة الإعلامية العبرية، وأصبح مستفزًا للإسرائيليين بسبب نشاطه الإعلامي، لدرجة أن الإعلام العبري انشغل طوال الأسبوعين الماضيين بتشويه سمعته وتوجيه له رسائل بالقتل.

ولا يختلف معتز  عن عدد كبير من الناشطين والصحافيين الشباب الذين ينقلون معاناة الغزيين اليومية في حرب لا هوادة فيها، لكن فيديوهاته انتشرت على شبكة الإنترنت كالنار في الهشيم، ويبدو أنها استطاعت أن تغير في مزاج جزء من الشارع الأوروبي والأميركي، وحتى أيضًا لدى شريحة من الشباب العربي.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: معتز عزايزة فلسطين التاريخ التشابه الوصف معتز عزایزة

إقرأ أيضاً:

أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن "أونروا" بأنها تتوقع أن يضطر 250 ألف شخص إلى النزوح من مدينة خان يونس رغم أنه لا يوجد مكان آمن في غزة.

غارتان إسرائيليتان تستهدفان بلدتي عبسان وخزاعة شرقي مدينة خان يونس فلسطينيون يؤدون صلاة عيد الأضحى وسط أنقاض خان يونس (صور) السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "أعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • أوليفر إيغلتون يكشف رئيس وزراء بريطانيا القادم.. كيف يتوقّع له أن يحكم؟
  • رؤيا تكرم كوكبة من موظفيها الذين أمضوا 5 و10 سنوات من الخدمة - فيديو وصور
  • مشاريع التخرج بـ«إعلام حلوان» تجمع بين الإبداع الصحفي والتقنيات الحديثة
  • أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس
  • جامعة حلوان: مشاريع التخرج بقسم الإعلام تجمع بين الإبداع الصحفي والتقنيات الحديثة
  • مصادر مقربة: بايدن يعاني تدهورا معرفيا ملحوظا منذ آخر 6 شهور
  • عُمان تدعم الشعب الفلسطيني
  • نادي الأسير: 57 فلسطينيا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر
  • روح كأس العالم 1966 تلهم منتخب إنجلترا في يورو 2024