أبوظبي: «الخليج»

يستضيف معهد جامعة نيويورك أبوظبي، الاثنين، مؤتمر العمل المناخي والصحة، ضمن مساهمة الجامعة واسعة النطاق في الاستدامة، قبل انعقاد مؤتمر الأطراف «COP28».

ويستمر المؤتمر على مدى يومين، ويشارك فيه خبراء عالميون بارزون، وتنظمه الجامعة بالتعاون مع لجنة السياسات التابعة للجمعية الدولية لعلم الأوبئة البيئية، ويتضمن سلسلة من حلقات النقاش وورش العمل وجلسات التواصل.

ويسعى المنظمون إلى أن يكون المؤتمر نقطة محورية للباحثين ومحللي السياسات وممثلي الحكومات للالتقاء والتعاون في منطقة التماس بين العمل المناخي والصحة العامة.

ويتضمن اليوم الأول من الحدث، كلمات افتتاحية تلقيها عميدة العلوم في جامعة نيويورك أبوظبي، مارتا لوسادا، تليها أربع جلسات نقاش تجمع بين الأكاديميين والعلماء والخبراء لتبادل المعرفة في ما يتعلق بالفوائد المناخية المحتملة من خطوات الصحة العامة، وتحديد سياسات الصحة العامة والتخطيط الحضري التي تخفف أيضاً من أضرار تغير المناخ، فيما تركّز فعاليات اليوم الثاني على ورش عمل يشارك فيها الحضور ضمن مجموعات فرعية لكتابة التقارير.

ويختتم الحدث بجولة في معرض الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي، حيث يقام حالياً معرض «أفق» للفنان بلين دي سانت كروا، ويتضمن سلسلة من الأعمال الفنية التي أنجزها الفنان خلال سلسلة من الإقامات الفنية على مدار العام الماضي عمل فيها بشكل وثيق مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والخبراء المحليين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة نيويورك أبوظبي التغير المناخي

إقرأ أيضاً:

محيي الدين: مصر لديها مشروعات صديقة للبيئة ما يجعلها وجهة جاذبة للاستثمار

أكد الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، أن مصر لديها من المشروعات الواعدة الصديقة للبيئة والقائمة على التكنولوجيا الحديثة ما يجعلها وجهة جاذبة للاستثمار، ويضعها في وضع تنافسي مميز.

الدكتور محمود محيي الدين سفيرًا عالميًا للعمل المناخي انتخاب دكتور محمود محيي الدين زميلًا للأكاديمية العالمية للآداب والعلوم

جاء ذلك خلال مشاركته في ندوة "مسرع التمويل المناخي" الذي نظمته السفارة البريطانية بالقاهرة لاستعراض مشروعات تسع شركات تستند إلى التكنولوجيا منخفضة الكربون، وذلك بمشاركة جاريث بايلي، السفير البريطاني لدى مصر، والدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

وأشاد محيي الدين بالمشروعات التي تم استعراضها خلال الندوة، قائلًا إن هذه المشروعات نتجت عن شراكات وتعاون تقني مثمر.

وقال محيي الدين إن حشد التمويل لمثل هذه المشروعات يعد أمرًا مهمًا، ولكن الأهم هو كيفية استغلال هذا التمويل لبناء القدرات، موضحًا أن العالم يمر حاليًا بفترة صعبة بسبب الأزمات الجيوسياسية والأوضاع الاقتصادية والوعود الفارغة، وأصبح من السهل على الجميع أن يتحدث باستفاضة عن هذه الأزمات دون أن يقدم حلولًا لها، ولكننا نعمل بفضل بعض المبادرات الرائدة والمشروعات الواعدة على إيجاد الحلول وتعظيم الفرص.

وأضاف أن تمويل العمل المناخي مازال يتسم بأنه غير كاف وغير عادل وغير فعال، وهو ما يستلزم من الجميع العمل سويًا لإيجاد أفضل سبل التمويل لمشروعات البيئة والمناخ.

ونوه محيي الدين، في هذا الصدد، عن وجود منصتين تساهمان في تعزيز العمل المناخي وإيجاد الحلول التمويلية المناسبة لمشروعات المناخ، الأولى ذات طابع إقليمي وهي شبكة أفريقيا التابعة لتحالف جلاسجو المالي من أجل صافي انبعاثات صفري (جيفانز أفريقيا)، حيث تدعم الشبكة إنشاء أسواق الكربون في أفريقيا كوسيلة فاعلة لتمويل العمل المناخي، وتهتم ببناء القدرات وإدارة الديون وتفعيل مبادلة الديون بالاستثمار في الطبيعة والمناخ.

وأفاد بأن الشبكة تعمل بشكل رئيسي على إيجاد حزمة من مشروعات المناخ القابلة للاستثمار والتمويل والتنفيذ في أفريقيا، والتي يمكنها الاستفادة من نحو ١٣٠ تريليون دولار هو حجم أصول الشركات الأعضاء في التحالف.

وأوضح أن المنصة الثانية هي المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وهي منصة محلية وطنية تم إطلاقها في مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وتعمل وفق إطار تنفيذي حدده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ويشارك في تنفيذها ٦ وزارات، مضيفًا أن المبادرة تستهدف إيجاد أفضل المشروعات التنموية الصديقة للبيئة والتي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في جميع محافظات مصر، والربط بين أصحاب هذا المشروعات وجهات التمويل الوطنية والدولية بما يمكن من تنفيذها على أرض الواقع.

ودعا محيي الدين الشركات التسع التي استعرضت مشروعاتها خلال الندوة للتسجيل بهذه المبادرات للاستفادة مما توفره من فرص كبيرة لعرض المشروعات على جهات التمويل المختلفة، وما تحظى به المبادرتان من اهتمام من جهات التمويل والمؤسسات التنموية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

 

مقالات مشابهة

  • آمنة الضحاك تستعرض ملف المرأة في مجالات العمل المناخي
  • إنترسبت: مسؤولو الجامعات الأمريكية قضوا العطلة في ابتكار طرق لقمع مُناصري غزة
  • محيي الدين: مصر لديها مشروعات صديقة للبيئة ما يجعلها وجهة جاذبة للاستثمار
  • سلسلة قرارات بزيادة التغطية الصحية يعلنها الوزير الأبيض في مؤتمر صحافي غدا
  • "أومينفست" تشارك في "ملتقى الأمان النفسي في بيئة العمل"
  • ندوة للتوعية بالسلامة والصحة المهنية والمساواة بين الجنسين بالقاهرة
  • وزارة العمل تشارك باجتماع اللجنة الاستشارية للسلامة والصحة المهنية بأسيوط
  • ندوة للتوعية بأحكام القانون والسلامة والصحة المهنية بالمنيا
  • نقابة البناء والأخشاب تواصل الدورات التدريبية في ملف السلامة والصحة المهنية
  • محامية شهيرة: محامي شيرين عبد الوهاب معرض للخطر في هذه الحالة