تلقى وزير الخارجية سامح شكري، مساء اليوم الأحد، اتصالًا هاتفيًا من أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناولا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والموقف من تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة والذي تم إبرامه بوساطة مشتركة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزيرين بحثا الجهود المبذولة لاحتواء أزمة قطاع غزة وتيسير دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع خلال فترة الهدنة، وأكدا أهمية التغلب على أية معوقات قد تهدد استكمال الاتفاق.

كما شدد الوزير شكري على ضرورة البناء على هذه الهدنة للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار، وإنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كاف ومستدام لجميع مناطق القطاع، وكذلك دعم الجهود الدولية الرامية لتحقيق هذا الهدف بما في ذلك تنفيذ قرار مجلس الأمن الصادر في 15 نوفمبر الجاري بشأن إنشاء هدن وممرات إنسانية في قطاع غزة لاحتواء الأوضاع الإنسانية المتدهورة وغير المسبوقة التي تحدق بالقطاع.

كما أحاط وزير الخارجية نظيره الأمريكي بالاتصالات والجولات التي تقوم بها اللجنة الوزارية العربية-الإسلامية، مشيرًا إلى الدور الهام المنوط بالأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في وقف الحرب الدائرة في القطاع، ووضع حد للانتهاكات غير المسبوقة من قبل إسرائيل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني من خلال الاستهداف المتعمد للمدنيين.

ومن جانبه، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالجهود المصرية في احتواء الأزمة والحد من تداعياتها، والتعاون الوثيق للوصول إلى اتفاق الهدنة المؤقتة، والذي أثمر عن دخول المزيد من شحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة على مدار اليومين السابقين، والإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى والمعتقلين مساء أمس.

وتناول وزير الخارجية مع نظيره الأمريكي مشروع القرار المطروح من جانب المجموعتين العربية والإسلامية أمام مجلس الأمن لمعالجة الخلل القائم في نظام إدخال المساعدات الإنسانية لغزة، مؤكداً على مسئولية الأطراف الدولية الفاعلة في ضمان دخول المساعدات بالقدر الكافي والمستدام لتخفيف المعاناة الإنسانية عن أهالي قطاع غزة.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزيرين أكدا أهمية استمرار التشاور والتنسيق الوثيق بشأن مختلف جوانب الأزمة، والعمل سوياً لاستعادة الاستقرار في المنطقة من خلال الدفع نحو إيجاد حل سياسي مستدام للقضية الفلسطينية استناداً إلى حل الدولتين ومقررات الشرعية الدولية، يؤدى إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

اقرأ أيضاًشكري يؤكد الموقف المصري القائم على رفض أية محاولة لتهجير الفلسطينيين خارج غزة

وزير الخارجية البريطاني يستقبل سامح شكري في لندن (فيديو)

سامح شكري: هناك دول كبرى تعطي غطاء للعدوان الإسرائيلي على غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين شكري قوات الاحتلال قطاع غزة وزير الخارجية الأمريكي لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي بلينكن اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل خارجية امريكا المساعدات الإنسانیة وزیر الخارجیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

أكد سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، اليوم الإثنين، أن هناك توافقا في الرؤى على أن انضمام مصر إلى مجموعة «بريكس» شكل زخمًا إضافيًا لتوطيد الشراكة.

وأفاد لافروف خلال لقائه الصحفي مع نظيره المصري: «نتفق مع مصر على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية، كما نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع».

وتابع الوزير الروسي: «أكدنا أهمية استمرار الجهود للتوصل إلى حلول دبلوماسية على أساس القرارات الأممية وحل الدولتين، ونثمن الموقف المصري المدروس والمتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية».

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي، على مجلس الأمن الاضطلاع بمسؤولياته لوقف أعمال القتل الممنهج بحق الشعب الفلسطيني، متابعًا: «لن نتوقف عن جهودنا الدؤوبة لسرعة التوصل إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة».

وأردف: «نرفض أي انتهاك لسيادة لبنان ووحدة أراضيه، ونؤكد ضرورة تجنب جر المنطقة إلى حرب إقليمية»، معقبًا: «سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة».

اقرأ أيضاًوزير الخارجية الروسي يكشف حقيقة وجود اتصالات بين بلاده وأوكرانيا

وزير الخارجية الروسي: إحصائيات ضحايا العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة مروعة

وزير الخارجية الروسي: ندعم أي مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة

مقالات مشابهة

  • مفاوضات غزة - وزير الخارجية الأميركي يتوجه اليوم إلى مصر
  • لابيد: على نتنياهو إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فورا
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية يجري اتصالا مع مستشار الشؤون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع مستشار الشئون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة
  • وزير قطاع الأعمال يتفقد الموقف التنفيذي للمصانع الجديدة بغزل المحلة
  • وزير الخارجية ونظيره الجورجي يبحثان تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع تطوير شركة غزل المحلة