الحرة:
2024-09-18@16:53:13 GMT

غزة في ظل الهدنة.. ماذا يجري على الأرض؟

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

غزة في ظل الهدنة.. ماذا يجري على الأرض؟

تحمل الهدنة المعلنة بين إسرائيل وحركة حماس، الذي تدخل الأحد يومها الثالث، بعض الهدوء لسكان غزة، البالغ عددهم نحو 2.4 مليون نسمة، الذين نزح منهم 1.7 مليون شخص، وذلك رغم ما يتخللها من شوائب وخروقات. 

وتعتبر الهدنة الحالية أول أيام الراحة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر، بعد الهجوم الذي قامت به حماس المصنفة إرهابية، الذي تسبب بمقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، مما أدى لرد عنيف من إسرائيل على قطاع غزة الذي يبلغ طوله 40 كيلومتراً.

ويقول مسؤولو الصحة الفلسطينيون في الأراضي التي تديرها حماس إن القصف أدى إلى مقتل أكثر من 14 ألف شخص، 40 في المئة منهم أطفال، فيما تمت تسوية مساحات واسعة من المناطق السكنية بالأرض.

وقالوا إن آلاف الجثث الأخرى ربما لا تزال تحت الأنقاض، ولم يتم تسجيلها بعد في حصيلة القتلى الرسمية.

القتال في غزة"ممنوع التحرك نحو الشمال"

وكرر الجيش الإسرائيلي، السبت، دعوته للسكان بعدم التوجه إلى المناطق الشمالية في قطاع غزة، وذلك بعد بدء الهدنة المؤقتة، الجمعة، والإفراج عن دفعة من الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في فيديو بثه على منصة "أكس"، "يا سكان غزة.. إسرائيل لن تسمح بالانتقال من جنوب القطاع إلى شماله، خلال فترة الهدنة، شمال قطاع غزة هي منطقة حرب، التنقل فقط مسموح من الشمال إلى الجنوب نحو المنطقة الإنسانية". 

وأضاف: "تنقلوا إلى جنوب وادي غزة. ممنوع الدخول الى البحر. ممنوع الاقتراب لمسافة كيلومتر عن الحدود". 

#عاجل رسالة متكررة ومهمة لسكان #غزة في فترة تعليق الاعمال العسكرية مؤقتًا:
⭕️تنقلوا الى جنوب وادي غزة
⭕️لا تحاولوا الانتقال الى شمال القطاع
⭕️ممنوع الدخول الى البحر
⭕️ممنوع الاقتراب لمسافة كيلومتر عن الحدود
عشان سلامتكم قوموا بالانصياع الى هذه التعليمات pic.twitter.com/dRbT3xNMEC

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) November 26, 2023

ورغم ذلك، يسعى الآلاف من النازحين من جنوب قطاع غزة التوجه نحو الشمال لتفقد بيوتهم وممتلاكتهم، لكنهم تعرضوا خلال بعض هذه المحاولات لإطلاق نار إسرائيلي، بحسب وكالة فرانس برس. 

قتلى وجرحى

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن مزارعا فلسطينيا قُتل وأصيب آخر، الأحد، بعد أن استهدفتهما قوات إسرائيلية في مخيم المغازي للاجئين بوسط غزة.

ولم تعلق إسرائيل حتى الآن على هذه الأنباء، ولم يتضح ما إذا كان ذلك سيؤثر على المرحلة الأحدث من اتفاق التبادل الذي يتم بموجبه تبادل 50 رهينة لدى حركة حماس، مقابل 150 سجينا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية على مدى 4 أيام.

قوات إسرائيلية في قطاع غزة

وفي سياق متصل، أصيب 7 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي، الأحد، في محيط مستشفى القدس ومستشفى الإندونيسي، في قطاع غزة، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفادت الوكالة أن قوات إسرائيلية أطلقت النار على مجموعة من المواطنين كانوا يتفقدون منازلهم في محيط المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، مما أدى إلى إصابة 3 منهم، فيما لم يصدر الجيش الإسرائيلي أي بيان بشأن ذلك، ولم يجب على طلبات موقع "الحرة" للتعليق.

وأضافت الوكالة: "استهدف قناصة عددا من المواطنين أثناء تفقدهم منازلهم وممتلكاتهم في محيط مستشفى القدس في تل الهوى غرب مدينة غزة، ما أدى إلى إصابة أربعة منهم".

مساعدات  

وأتاحت الهدنة إدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح مع مصر، يؤمل منها أن تساهم في التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية.

توزيع بعض المساعدات في غزة

وقال متحدث باسم وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، عدنان أبو حسنة، في مقطع فيديو نشرته الوكالة، إن المساعدات التي دخلت بموجب اتفاق الهدنة، الجمعة والسبت، وُزّعت على مراكز الإيواء وخارجها.

وأضاف أن "الوضع في شمال قطاع غزة وجنوبه خطير"، متابعا أن "الحاجات الإنسانية كبيرة وغير مسبوقة".

وأشار إلى أن الحاجة هي إلى "200 شاحنة يوميا بشكل متواصل لشهرين على الأقل لتلبية الحاجات".

وفرضت إسرائيل على القطاع، الخاضع أصلا لحصار منذ وصول حماس إلى السلطة عام 2007، "حصارا كاملا" منذ التاسع من أكتوبر وقطعت عنه الماء والغذاء والكهرباء والدواء والوقود.

ودخلت 248 شاحنة محمّلة بالمساعدات إلى غزة، السبت، حملت 61 منها مياه ومواد غذائية وطبية إلى شمال القطاع، وفق ما أفادت الأمم المتحدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

سقوط 6 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال وسط غزة

استشهد 6 مواطنين وأصيب آخرون، مساء الإثنين، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على شمال ووسط قطاع غزة، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء الفلسطينية"وفا".

الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

ذكرت مصادر محلية باستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين، جراء استهداف الاحتلال مجموعة من المواطنين قرب أبراج "الندى" شمال القطاع.

وأوضحت أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف منزلا في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين.

كما أصيب عدد من المواطنين جراء استهداف قوات الاحتلال محيط برج الأندلس، شمال غرب مدينة غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، من نذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,226 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 95,413 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم

مقالات مشابهة

  • ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل وأصاب العشرات من عناصر حزب الله؟
  • “جامع كوبه”.. ماذا تعرف عن “المسجد المعجزة” الذي يقدّسه اليابانيون؟
  • سقوط 6 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال وسط غزة
  • صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
  • ماذا قال بزشكيان عن صاروخ اليمن الذي استهدف إسرائيل؟
  • 3 شهداء في قصف إسرائيلي شمال قطاع غزة
  • شهيدان بقصف إسرائيلي على مزرعة دواجن شمال غرب رفح
  • مقتل 6 بقصف إسرائيلي حي الزيتون في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
  • مداهمات وقطع طرق بالإطارات المشتعلة.. ماذا يجري في التبانة؟