صحافة العرب:
2024-07-03@21:31:43 GMT

اكتشاف جديد.. موجات المخ تضبط سكر الدم الحياة

تاريخ النشر: 11th, July 2023 GMT

اكتشاف جديد.. موجات المخ تضبط سكر الدم الحياة

الحياة، اكتشاف جديد موجات المخ تضبط سكر الدم،توصل العلم الحديث إلى أن قلة النوم تزيد من مخاطر الإصابة .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر اكتشاف جديد.. موجات المخ تضبط سكر الدم، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

اكتشاف جديد.. موجات المخ تضبط سكر الدم

توصل العلم الحديث إلى أن قلة النوم تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري، غير أن السبب وراء ذلك ظل يحير العلماء لفترة طويلة من الوقت.

واقترب فريق من الباحثين في مجال أبحاث النوم من جامعة كاليفورنيا بيركلي الأمريكية من الإجابة على هذا السؤال بعد أن اكتشف أن الموجات التي تصدر عن مخ الانسان أثناء النوم العميق يمكنها ضبط حساسية الجسم لمادة الانسولين، مما يحسن قدرة الجسم على ضبط معدلات السكر في الدم في اليوم التالي.

ويقول الباحث ماثيو ووكر المتخصص في طب الاعصاب وعلم النفس بجامعة كاليفورنيا بيركلي: "هذه الموجات المتزامنة تشبه الأصبع الذي يحرك قطعة الدومينو بحيث تصنع تفاعلات متسلسلة تنتقل من المخ إلى القلب، ثم تغير طريقة تفاعل الجسم مع السكر في الدم".

حساسية الأنسولين

وأضاف في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية أن "هذه الموجات تتنبأ بأي زيادة في حساسية الجسم لهرمون الانسولين، مما يساعد في خفض معدلات الجلوكوز في الدم".

وشملت الدراسة، التي نشرتها الدورية العلمية Cell Reports Medicine، مجموعة تضم 600 شخص، حيث قام الفريق البحثي بقياس موجات المخ الخاصة بهم أثناء النوم مع تسجيل معدلات الجلوكوز في الدم خلال اليوم التالي، مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل السن والنوع وفترة النوم وجودته. ويرى الفريق البحثي أن هذه النتائج تمثل تطورا مثيرا لأنها تثبت إمكانية الاستفادة من النوم كوسيلة علاجية غير مؤلمة لمساعدة مرضى ارتفاع السكر في الدم والفئة الثانية من مرض السكري.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الدم

إقرأ أيضاً:

كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم

قالت الجمعية الألمانية لجراحة الأوعية الدموية وطب الأوعية الدموية إن كبار السن أكثر عُرضة للإصابة بنقص السوائل في الجسم خلال فصل الصيف، نظراً لتراجع الشعور بالعطش مع التقدم في العمر.

الجفاف

وأوضحت الجمعية أن نقص السوائل في الجسم يرفع خطر إصابة كبار السن بالجفاف، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال التغيرات الطارئة على البول مثل قلة كمية البول وتغير لونه إلى اللون الأصفر الداكن، وكذلك انخفاض الوزن.
وتشمل أعراض الإصابة بالجفاف أيضاً جفاف الجلد وجفاف الفم وتشقق الشفاه والتشنجات العضلية والصداع والغثيان واتجاه العيون للداخل.

انخفاض ضغط الدم

كما أن نقص السوائل في الجسم يمكن أن يُزيد من مفعول بعض الأدوية مثل الأدوية الخافضة لضغط الدم وحاصرات بيتاً، التي يتناولها العديد من مرضى الأوعية الدموية.
وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال أعراض مثل الدوار والتعب والضعف والهُزال.

وقد يصبح الأمر أكثر خطورة عند تناول أدوية مدرة للبول أيضاً.

ولتجنب هذه المخاطر، ينبغي لكبار السن شرب السوائل على نحو كاف على مدار اليوم، بمعدل لا يقل عن لتر ونصف، ولعدم النسيان، ينبغي شرب كوب من الماء كل ساعة، ويعد الماء والشاي غير المحلى والعصائر المخففة أفضل المشروبات.

ومن المفيد أيضاً تناول الأغذية الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار.
ومن المهم أيضاً القيام بوزن الجسم يومياً ومراقبة البول، وذلك لملاحظة أية تغيرات طارئة في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • 8 نصائح لتخفيف توتر طلاب الثانوية العامة
  • عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية
  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • مفاجأة.. اكتشاف ثوري يساهم في علاج مرض السكري
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف